تقديم المقياس:

مقياس الحبسة وأساليب التكفل يدخل ضمن سلسلة المحاضرات الاساسية لطلبة السنة الثالثة ليسانس ارطفونيا،حيث ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﺤﺒﺴﺔ اﺿﻄﺮاب ﻟﻐﻮي ﯾﻨﺠﻢ ﻋﻦ اﻟﺼﺪﻣﺎت اﻟﺪﻣﺎﻏﯿﺔ و اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﺎﺧﺬ ﻗﺴﻄﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﺒﺤﻮث ﻟﺪى اﻟﻤﺘﻜﻠﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻓﺒﻘﯿﺖ ﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﯾﺘﻄﺮق اﻟﯿﮭﺎ ﻣﻦ طﺮف اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ اﻟﻌﺮب، و ھﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﻛﯿﺔ او ﺣﺴﯿﺔ ﯾﻌﺘﻤﺪ ﻓﮭﻢ و ﺗﺤﻠﯿﻞ ﺑﻌﺪھﺎ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎم اﻟﻤﺤﻮرﯾﺔ او ﻣﺎ ﯾﺴﻤﻰ ﺑﻤﻔﮭﻮم اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺼﺮﻓﻲ و اﻟﻤﺤﻮر اﻟﺘﺮﻛﯿﺒﻲ اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻣﺮﺟﻌﯿﺘﮭﺎ اﻟﻰ ﻣﯿﺪان ﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﻠﺴﺎﻧﻲ و ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ

ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﻠﻐﺔ ﻣﻦ اھﻢ وﺳﺎﺋﻞ اﻻﺗﺼﺎل ﻣﻊ اﻻﺧﺮ، و ھﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﻛﺬﻟﻚ وﺳﯿﻠﺔ ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﺴﻠﻮك اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻧﻔﺴﮫ، ﻟﻜﻮﻧﮭﺎ ﻧﺸﺎط ﻣﻌﺮﻓﻲ ﯾﻨﻈﻢ اﻟﻮظﺎﯾﻒ اﻟﻤﻌﺮﻓﯿﺔ اﻻﺧﺮى اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ،ﻣﻦ ھﻨﺎ ﺗﺘﺠﻠﻰ اھﻤﯿﺔ ھﺬه اﻟﻮظﯿﻔﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺿﻄﺮاﺑﮭﺎ.

ﺗﻤﺜﻞ اﻟﺤﺒﺴﺔ ﻣﺠﺎل دراﺳﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﻤﯿﺎدﯾﻦ و اﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎت: اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ، و اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ، و اﻟﻠﺴﺎﻧﯿﺔ، و اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، و اﻟﻔﻠﺴﻔﯿﺔ.ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﮫ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﺆﺳﺲ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ اﻻﻋﺮاض اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻻﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ ذات اﻻﺻﻞ اﻟﻌﻀﻮى و اﻟﻮظﯿﻔﻲ و اﻟﻨﻔﺴﻲ و ﺗﺸﻜﻞ اﻟﺤﺒﺴﺔ ﺳﯿﺮورة ﻣﺘﻮازﯾﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻨﻔﺴﻲ و اﻟﻌﺼﺒﻲ ﻟﻠﻔﺮد ﺑﺤﯿﺚ ﻗﺪ ﺗﺤﺪث اﺻﺎﺑﺔ اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺠﮭﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻟﻤﺮﻛﺰي ﻗﺒﻞ ﺑﻮادر اﻟﻨﻄﻖ اﻻوﻟﻰ، ﻣﻤﺎ ﯾﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ ﺣﺒﺴﺔ اﻟﻄﻔﻞ اﻟﺨﻠﻘﯿﺔ، او ﺑﻌﺪ اﻛﺘﺴﺎﺑﮭﺎ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻔﮭﻢ و اﻻﻧﺘﺎج اﻟﻠﻐﻮﯾﯿﻦ، ﻣﻤﺎ ﯾﻨﺘﺞ اﻟﺤﺒﺴﺔ اﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﻄﻔﻞ او ﺑﻌﺪ اﻻﻛﺘﺴﺎب اﻟﺘﺎم ﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻻﺗﺼﺎل اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ و ﻏﯿﺮ اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ.

اﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺮاﺷﺪ ﻓﺘﺨﺘﻠﻒ اﻧﻮاع اﻟﺤﺒﺴﺔ ﺑﺎﺧﺘﻼف اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﺪﻣﺎﻏﯿﺔ اﻟﻤﺼﺎﺑﺔ و ھﺬا ﻣﺎ ﯾﺠﻌﻠﮭﺎ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻻﻋﺮاض و ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ اﺧﺘﻼف ﻓﻲ طﺮق اﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻟﺤﺎﻻت.

ولا بأس أن نقدم خريطة ذهنية للمقياس لتسهيل على الطالب معرفة موقع المحاضرات من المقياس ككل وأيضاً: لمعرفة مخطط الدرس الذي سنتناوله: