كلية

 إعداد مذكرة مقياس يندرج ضمن المقاييس المنهجية الموجه لطلبة سنة ثانية اتصال وعلاقات عامة، يهدف إلى مرافقة الطالب في سيرورة بحثه وكيفية توظيف معارفه النظرية والعلمية في مجال البحث العلمي لاقتراح مشروع بحث، إنجازه ومناقشته حتى يتوج به مساره التعليمي.

هذا المقرر موجه لطلبة السنة الثانية ماستر اتصال وعلاقات عامة، حيث يحتوي على عدة محاور تندرج ضمنها مجموعة من العناصر المتكاملة وفق السيرورة البيداغوجية.

   يعتبر هذا المقياس ضمن وحدات التعليم الأساسية، موسوم بـــــ فنيات التحرير في الصحافة الإلكترونية، وهو مقياس موجه للسنة الثالثة  ليسانس إعلام، إذ تتضمن محاور هاته المادة الصحافة الإلكترونية على اعتبارها أحد فروع الإعلام الإلكتروني، الذي يمثل وجها جديداً من أوجه الإعلام في عصرنا الحالي، مما يفرض بالتالي على الصحفي إتقان فنيات التحرير التي تتماشى مع هذه التكنولوجيا الحديثة.

   يهدف هذا المقياس لمعالجة الجوانب التحريرية للصحافة الإلكترونية حتى يتمكن الطالب من التمييز بين خصوصيات التحرير للصحيفة المكتوبة وللإذاعة والتلفزيون وللصحافة الإلكترونية.

الثقافة الاتصالية في المؤسسة

     يُعنى هذا المقياس بدراسة الثقافة الاتصالية كأحد المرتكزات الحيوية في بيئة العمل المؤسساتية، حيث يهدف إلى تمكين الطالب من فهم ديناميكيات الاتصال داخل المؤسسة، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي. من خلال هذا المقياس، يتعرف الطالب على أنماط الاتصال، أبعاده الثقافية والتنظيمية، وأساليب تطويره بما يخدم الانسجام المهني وفعالية الأداء، كما يُمكّنه من تحليل المشكلات الاتصالية واقتراح حلول مدروسة،مما يعزز كفاءته كفاعل في مجال الاتصال المؤسساتي.

توصيف المقياس:

      يعد مقياس سيميولوجيا الاتصال مقياس سداسي ضمن الوحدة وحدة تعليم استكشافية لسنة الثانية علوم الإعلام والاتصال، معامله واحد (01)، الحجم الساعي للمقياس الدرس 1سا30/ الأعمال الموجهة 1سا30، يتناول المقياس المبادئ الجوهرية والمرتكزات المعرفية والإبيستيمية لعلم سيميولوجيا الاتصال وصولا إلى منهجية التحليل السيميولوجي، والتعرف على مختلف المقاربات التحليلية، بغية دراسة العلامات والرموز التي يتم استخدامها في العملية أو الفعل التواصلي، بالإضافة إلى فهم المنطلقات التي تبنى من خلالها المعاني، ما يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف التفاعلات الإنسانية في مجلات متعددة سيما حقل الإعلام والاتصال.

 أهمية دراسة:

   تكمن أهمية تدريس مقياس سيميولوجيا الاتصال كونه يتيح للطلبة:

þ   القدرة على تفكيك رموز الخطاب الاتصالي: يساعد الطالب على فهم البنية العميقة للرسائل الاتصالية (الإعلامية، الإشهارية، السياسية...) من خلال تحليل العلامات والدلالات.

þ   تدريب على القراءة النقدية: يمنح الطلبة أدوات لتجاوز المعنى الظاهر والبحث عن المعاني الخفية والضمنية في النصوص والصور والرموز.

þ   تطوير الحس التحليلي: يمكن الطلبة من تحليل الحملات الإشهارية، الشعارات، الصور، والمواد السمعية البصرية وفق مناهج علمية.

þ   فهم آليات إنتاج المعنى: يشرح كيف تُنتَج الدلالة عبر التفاعل بين العلامات وسياقاتها الثقافية والاجتماعية.

þ   دعم المهارات التأويلية: يساعد على بناء القدرة على تأويل النصوص والخطابات المتعددة الوسائط بشكل عقلاني ومنهجي.

þ   تمكين من أدوات التفكيك الثقافي: يبرز كيف تُبنى الصور النمطية، الإيديولوجيات، والهويات في وسائل الإعلام.

þ   ربط الاتصال بالثقافة والمجتمع: يعمّق الوعي بأن عمليات الاتصال لا تنفصل عن البنى الثقافية والاجتماعية والذهنية.

þ   إثراء الخلفية المعرفية للطالب: يقدم نظريات واتجاهات فكرية متنوعة (دي سوسير، بارث، كريستيفا، بيير غيرو، إلخ) تثري الثقافة العلمية للطالب.

þ     تحفيز التفكير البين-تخصصي: يفتح المجال أمام الربط بين اللسانيات، السيميولوجيا، علم النفس، الفلسفة، والأنثروبولوجيا.

الأهداف التعليمية:

þ   تشجيع الطلبة على التوجه نحو البحث في طبيعة العلامات والرموز ودلالاتها الجوهرية في الفعل الاتصالي.

þ   تمكين الطلبة من اكتساب معارف منهجية لتحليل مختلف أشكال الاتصال والتمثلات الرمزية.

þ   دعم البحث النظري والمنهجي حول أنظمة الدلائل وقواعد استخدامها في الخطابات الاتصالية.

þ   إثراء الدارسات الاتصالية من خلال إدماج التحليل السيميولوجي بمناهجه المتعددة.

þ   ترسيخ ثقافة الحس النقدي المبنية على فهم رمزية الأشياء والظواهر في السياقات المختلفة.

þ   تمكين الطلبة من مقاربة سيميائية متعددة المداخل: اجتماعية، أدبية، براغماتية، تفاعلية، نفس-لسانية، أنثروبولوجية...

þ   تدريب الطلبة على فهم آليات إنتاج المعنى في العلامات اللغوية، البصرية، الإيقونية والتشكيلية.

þ   تحليل الوسائط الاتصالية الحديثة مثل الصور الإشهارية، الملصقات، القصص المصورة، البلاطوهات، وغيرها.

þ   تعزيز قدرة الطالب على الربط بين المظاهر السيميولوجية والثقافية للمجتمع.

þ   إعداد الطلبة لتوظيف المعارف السيميولوجية في المجالين الأكاديمي والمهني المرتبطين بالإعلام والاتصال.