
وصف موجز للدَّرس:
هي عبارة عن مجموعة من المحاضرات حول إدارة الموارد البشرية دروس الموسم الثاني مقدمة لطلبة السنة الثالثة علوم سياسية تخصص تنظيم سياسي وإداري، حيث نتناول فيه مجموعة من المحاور المهمة التي يمكن اعتبارها كمسار الذي يستعان به الموظف طوال مساره المهني، حيث نتطرق إلى وصف وتوصيف الوظائف الذي يمكن اعتباره كالمدخل الرئيسي لتخطيط الموارد البشرية لأنه يساعدنا في فهم الوظائف الموجودة ومن يشغل هذه الوظائف، ثم نتناول تخطيط الموارد البشرية من خلال معرفة احتياجات المنظمة من موارد بشرية مستقبلا مع التطرق إلى الاستقطاب والاختيار والتعيين وماهي الطرق المعتمدة لذلك، ثم نتطرق إلى الموظف والوظيفة العامة في الجزائر في هذا المحور نحاول فهم الوظيفة العامة والموظف وطرق التوظيف ثم نتطرق إلى واقعه في الجزائر من خلال سرد تاريخي لأهم القوانين وتطور الوظيفة العامة في الجزائر مع تقديم احصائيات وتعداد الموظفين وأهم السياسات التي اعتمدتها الجزائر للتوظيف؛ ثم نعرج إلى حقوق وواجبات الموظف وذلك بالتطرق إلى أهم الحقوق والواجبات التي لابد أن تكون في الموظف، ثم نتناول الحوافز والأجور ثم النظام التأديبي وواقعه في الجزائر؛ وفي الفصل الآخر نتناول نظام تقييم الأداء وواقعه في الجزائر وذلك من خلال التطرف إلى المفهوم والتطور التاريخي لتقييم الأداء ثم واقعه في الجزائر، ونختم المحاضرات بتنمية الموارد البشرية وذلك من خلال مفهوم تنمية الموارد البشرية ثم أساليب تنمية الموارد البشرية وذلك بالتطرق إلى أهم نظريات تنمية الموارد البشرية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: ليسانس
المستوى: السنة الثالثة
الميدان: الحقوق والعلوم السياسية
الشُّعبة: العلوم السياسية
التَّخصُّص: تنظيم سياسي وإداري
السداسي: السادس
السنة الجامعية: 2023/2024.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: ميلودي
الاسم: محمد
البريد الالكتروني: m.miloudi@lagh-univ.dz
توقيت التدريس:
مكان التدريس: حضوري + عن بعد
بطاقة-عن المقياس
اسم المقياس: إدارة الموارد البشرية
وحدة التعليم: أساسية
طريقة التدريس: محاضرات + اعمال اخرى
المعامل: 3
الأرصدة: 6
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
المجموع الساعي الاجمالي: 48 ساعة
الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات / 16 اسبوع
محاضرات: 3 ساعات
كيفيَّات التَّقييم:
تقييم متواصل + امتحان
كيفيَّات المرافقة:
/
الأهداف العامَّة للقياس:
يسعى المقياس الى تحقيق الأهداف التالية:
أن يكون الطالب قادر على معرفة مفاهيم وأهداف العامة لإدارة الموارد البشرية خاصة طرق التوظيف والمسار المهني من الاستقطاب إلى الاختيار والتعيين ومعرفة حقوق وواجبات كل موظف وأيضا نظام الحوافز والأجور، بالاضافة إلى معرفة طرق وأساليب تنمية الموارد البشرية وأيضا معرفة واقع كل ذلك في الجزائر من خلال الاطلاع واقع الوظيفة العامة وتقييم الأداء في الجزائر
المعارف المسبقة Prérequis:
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في المفاهيم الادارية، وظائف الادارة، التخطيط الاستراتيجي، مفهوم المورد البشري.
المخطَّط العام للدَّرس:
يتضمن المقياس ...
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
المحور الأول: تحليل وتوصيف الوظائف
- تعريف تحليل وتوصيف الوظائف؛
- مزايا وأهداف تحليل وتوصيف الوظائف؛
- خطوات تحليل وتوصيف الوظائف.
المحور الثاني: تخطيط الموارد البشرية
- مفهوم تخطيط الموارد البشرية؛
- الاستقطاب؛
- الاختيار والتعيين.
المحور الثالث: الموظف والوظيفة العامة في الجزائر
- الاطار المفاهيمي للوظيفة العامة والموظف؛
- مفهوم التوظيف؛
- واقع الوظيفة العامة في الجزائر.
المحور الرابع:حقوق وواجبات الموظف ونظام الحوافز
- حقوق وواجبات الموظف؛
- الدوافع والحوافز (نظام الأجور)؛
- النظام التأديبي في الجزائر.
المحور الخامس: نظام تقييم الأداء في الجزائر
- مفهوم تقييم الأداء؛
- نظام تقييم الأداء في الجزائر.
المحور السادس: تنمية الموارد البشرية
- مفهوم تنمية الموارد البشرية
- أساليب تنمية الموارد البشرية
-
- الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر):
رابط المحاضرات؛ عبر جوجل ميت
رابط تشات مباشر حول مواضيع المقياس
المراجع (ملفَّات بنماذج مختلفة):
كتب ومطبوعات:
· مصطفى نجيب شاويش، إدارة الموارد البشرية (إدارة الأفراد)،الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2011
· عقيل جاسم عبد الله أبو رغيف وآخرون، تخطيط الموارد البشرية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 1998
· فيصل حسونة، إدارة الموارد البشرية، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2008
· جمال الدين مرسي، الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، الإسكندرية: الدار الجامعية، 2003
· نوري منير، تسيير الموارد البشرية، ط2، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 2014
· سهيلة محمد عباس، إدارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي، ط2، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع، 2006
· محمد الفاتح محمود المغربي، إدارة الموارد البشرية، الأردن: دار الجنان للنشر والتوزيع، 2016
· وفاء برهان برقاوي، إدارة الموارد البشرية، "المفهوم والوظائف والاستراتيجيات"، الأردن: دار اليازوري، 2013
· محمد سعيد أنور سلطان، إدارة الموارد البشرية، مصر: دار الجامعة الجديدة، 2003
· صلاح الدين عبد الباقي، الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، مصر: دار الجامعة الجديدة، 2002
· أشلوك تشاندا، وشلبا كبرا، استراتيجية الموارد البشرية، تر: عبد الحكيم أحمد الخزامي، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2002
· علي لطفي، وآخرون، تكنولوجيا الموارد البشرية إدارة وتنمية – تخطيط وتطوير، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع، 2009
· أنس عبد الباسط عباس، تخطيط وتنمية الموارد البشرية، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2011
- ميلودي محمد، إدارة وتنمية الموارد البشرية بين النظرية والتطبيق، مصر: الفكر المتجددللنشر والتوزيع، 2025
- ميلودي محمد، إدارة الموارد البشرية في العصر الرقمي، مصر: الفكر المتجددللنشر والتوزيع، 2025
-
- Cadin Guérin, Pigeyre Pralong, Pratiques Et Éléments De Théorie Gestion Des Ressources Humains, GRH,4éme Édition, Paris, Dunod, 2012
- Sid Ahmed Benraouane, Le Management Des Ressources Humaines, Étude Des Concepts, approches et outils développés par les entreprises américaines, Alger: O.P.U, 2010
- الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين (واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
- واجبات، اختبارات، أسئلة متعددة الاختيارات
-
- فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل: الرَّابط التَّشعُّبي عبر موودل أو قناة يوتوب للجامعة:
- فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
- نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
- -
- اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
- اختبار في نهاية الفصل الدراسي
- Teacher: Dr. MOHAMED MILOUDI
- Teacher: Dr. ELAYACHI GARTI