يتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على الهيئات الإدارية المركزية و اللامركزية و أساس التقسيم و أهميته مما يساعده على فهم العلاقة بين الإدارات العامة.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الإداري- التنظيم الإداري-
وصف موجز للدَّرس:
الدرس هو عبارة عن اساسيات ترتبط بمفهوم تنظيم الادارة دون التطرق لنشاطها كما يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأسس ومفاهيم التنظيم الإداري وكيفية تطبيقها في السياق الحكومي. كما يمكن أن يشتمل المقرر أيضًا على دراسة للنظام الإداري في الجزائر- المركزية و الامركزية وكيفية تنظيم الحكومة والإدارة العامة في البلاد. من المهم جدا فهم الأسس والقوانين التي تنظم عمل الجهاز الإداري و الحكومي في السياق المحلي.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس القانون الإداري في مجال التنظيم الاداري هو تمكين الطالب من القاء رافدة في هذا المجال و امتلاك مكاسب و معارف قانونية و إدارية تتعلق بتنظيم الحكومة والإدارة العامة في الدولة
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: رزق الله
الاسم:العربي بن مهيدي
rezgallahlarbidrt@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:د/ تاج عطاءالله-أ / ملياني عبد الرحمن-أ/ خضرون عطاءالله
المعامل:01
الأرصدة:04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: الهياكل الإدارية و المؤسسات التي تحكمها .
فهم : الغاية من دراسة هذا المقياس يساعد الطلاب على فهم كيفية تنظيم وتشغيل الحكومة والإدارة العامة في البلاد.كما يتيح لهم فهم أنظمة السلطات والمؤسسات الحكومية ودورها.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : مفهوم القانون الاداري
المحور الثاني : السلطات و المؤسسات الإدارية في الجزائر
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول مفهوم القانون الاداري
الموضوع الثاني : مصادر و خصائص القانون الاداري
الموضوع الثالث :معيار القانون الاداري
الموضوع الرابع : الشخصية المعنوية في القانون الاداري
الموضوع الخامس: المركزية و اللا مركزية الادارية
الموضوع السادس : السلطات المركزية و اللا مركزية في الجزائر
الموضوع السابع : السلطات الإدارية المستقلة في القانون الاداري
الموضوع الثامن: البلدية في النظام الاداري
الموضوع التاسع: الولاية في النظام الاداري
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=549
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. ATALLAH KHADROUN
- Teacher: Dr. ABDERAHMANE HAMID MELIANI
- Teacher: Dr. LARBI BEN MEHIDI REZGALLAH
- Teacher: Dr. ATTALAH TADJ
يمتلك الطالب أساسيات القانون التي تساعده على دراسة باقي المقاييس و تمكنه من الإحاطة بأهم تقسيمات القانون ومصادره وكيفية سن القوانين و تطبيقها.
ا
لمخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المدخل للعلوم القانونية- نظرية القانون-
وصف موجز للدَّرس:
الدرس هو عبارة عن مفاهيم و قواعد اساسية في النظرية العامة لقانون – المدخل الى العلوم القانونية - و التي تعد بمثابة العمود الفقري و المدخل الاساسي لدراسة كافة المقاييس الاخرى على اختلاف المستويات ، يحتوي على مفهوم القانون وتقسيماته و مصادره ....الخ . و يعتبر مقياس قاعدي وأساسي لا بد منه.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة المدخل الى العلوم القانونية هو تمكين الطالب من امتلاك مكاسب علمية و معرفية تتعلق بمفهوم القانون و التي تسمح له تلقائيا من فهم و دراسة المقاييس الاخرى من خلال الإحاطة بمجمل ما تتطلبه دراسة هذه المادة من خصائص و مصادر وتمييزه عن المصطلحات المشابهة له ومعرفة انواعه .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: خضراوي
الاسم:عبد الهادي
e.khadraoui@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: د/ ذيب محمد- د/ شويرب جيلالي- أ.د/ عمران عائشة-أد/ عبيدي محمد
المعامل:02
الأرصدة:07
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: القواعد الاساسية لنظرية القانون- مدخل الى العلوم القانونية ( مفهومه- تقسيماته – مصادره –انواعه –-...الخ).
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو انه يتيح و يسمح للطالب القدرة على فهم باقي المقاييس الاخرى .
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : مفهوم القانون
المحور الثاني : تقسيمات القانون
المحور الثالث : مصادر القانون
المحور الرابع: نطاق تطبيق القانون
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : الأصل التاريخي و اللغوي للقانون و بيان خصائص القاعدة القانونية
الموضوع الثاني : تقسيمات القانون
الموضوع الثالث :التقسيمات المختلفة للقاعدة القانونية
الموضوع الرابع : المصادر الرسمية الاصلية للقانون
الموضوع الخامس: المصادر الرسمية الاحتياطية للقانون
الموضوع السادس : نطاق تطبيق القانون من حيث الاشخاص
الموضوع السابع : نطاق تطبيق القانون من حيث المكان
الموضوع الثامن : نطاق تطبيق القانون من حيث الزمان
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=67
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية+ محاضرات اكترونية+ محاضرات مسموعة و مرئية+ الانترنيت
- Teacher: ph.. MOHAMMED ABIDI
- Teacher: Dr. DJILLALI CHOUIREB
- Teacher: Dr. MOHAMED DIB
- Teacher: Dr. EL HADI KHADRAOUI
- Teacher: Dr. AICHA OMRANE
معرفة الطالب لأهمية القانون الدستوري و مضمون الدستور باعتباره أسما نص قانوني في الدولة ينظم مؤسسات الدولة ويبن كيفية عملها و يقر الحقوق و الحريات الأساسية للأفراد.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الدستوري- النظرية العامة للدولة و الدساتير-
وصف موجز للدَّرس:
الدستور باعتباره القانون الاسمى في الدولة فهو الذي تستمد منه كل القوانين الداخلية قوتها على أساس انه يقر و يعترف بالحقوق و الحريات و ينظم مؤسسات الدولة و يبين علاقتها ببعضها و كيفية عملها ، يتطرق الدرس الى عرض المفاهيم و القواعد اساسية المرتبطة بالدولة من خلال النظرية العامة للدولة و النظرية العامة للدساتير.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة القانون الدستوري- النظرية العامة للدولة و النظرية العامة للدساتير هو تمكين الطالب من اكتساب معارف مسبقة ترتبط أساسا بمفهوم الدولة و مكوناتها و اصل نشأتها كما ترتبط أيضا بمفهوم للدستور و كيفية وضعه .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: غريبي
الاسم:فاطمة الزهراء
Fatimazahraa-ghribi@yahoo.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أ/ سويدي منال-أ/ قاوي ابراهيم-أ.د/ بوغفالة بوعيشة
المعامل:02
الأرصدة:07
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: فكرة نشأت الدولة و فكرة وضع دستور لها –
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو انه يمكن الطالب من اكتساب معارف و مفاهيم مهمة جدا في تكوينه اللاحق.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول :النظرية العامة للدولة
المحور الثاني :النظرية العامة للدساتير
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : اصل نشأة الدولة
الموضوع الثاني : اركان الدولة
الموضوع الثالث :السيادة في الدولة
الموضوع الرابع : دولة القانون
الموضوع الخامس: أساليب نشأة الدساتير
الموضوع السادس : مصادر القاعدة الدستورية و أنواع الدساتير
الموضوع السابع : احكام التعديل الدستوري في الدستور الجزائري
الموضوع الثامن : الرقابة الدستورية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=16
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات بصيغة الكترونية+ الانترنيت
- Teacher: Dr. Fatima zahraa GHRIBI
- Teacher: Dr. MANAL SOUIDI
- Teacher: Dr. HANANE TAHARI