المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: مشروع مذكرة مؤسسة الناشئة

بعدما كان الطالب قد تعرف و فهم قانون المؤسسات الناشئة ينتقل من مرحلة النظري الى مرحلة التطبيق من خلال تدريبه و تعليمه في كيفية التحكم في اعداد و تحديد جدوى مشروع  مؤسسة ناشئة  و تحليل جوانبه المالية والاقتصادية و التسويقية و التنظيمية  مع تحديد اهدافه و و رسم خطة عمل و اعداد هيكل المؤسسة و التعامل مع القوانين و اللوائح المحلية و الوطنية و الدولية  التي تنظم انشاءها

وصف موجز للدَّرس:

الغاية من هذا التعليم  هو تدريب و تعليم الطالب كيفية التحكم في اعداد و تحديد جدوى مشروع  مؤسسة ناشئة  و تحليل جوانبه المالية والاقتصادية و التسويقية و التنظيمية  مع تحديد اهدافه و و رسم خطة عمل و اعداد هيكل المؤسسة و التعامل مع القوانين و اللوائح المحلية و الوطنية و الدولية  التي تنظم انشاءها.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف مساق هذا المقياس الى اثراء و اغناء خزينة المعارف للطالب بالمفاهيم الأساسية لقانون المؤسسة الناشئة  و أهميتها في  تأسيس و تطوير المؤسسات  وفق أدوات الابتكار و الابداع وكيفية تطبيقها على ارض الواقع  مع تحديد دور هذه الاعمال الناشئة و مساهمتها في تحقيق التنمية والاقتصادية و الاجتماعية معا  و النجاح المحقق في بيئة تجارية  التي تتغير بسرعة   .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: بوقرين

الاسم: عبد الحليم

halim.ma@yahoo.frالبريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: تركي محمد السعيد

المعامل:01

 الأرصدة:01

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء   من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : التعرف على دور المؤسسات الناشئة في سير التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الافراد و خلق روح المبادرة فيهم ممن اجل تأسيس مشاريعهم و أفكارهم الابتكارية .

فهم: يقنع الطالب في نهاية المطاف الخاص بدراسة هذا المقياس ان الهدف من القوانين الخاصة بالمؤسسات الناشئة هي دعم الأفكار و المبادرات و الريادة و تمكين الافراد من تحويل أفكارهم الى مشاريع ناجحة   .

تحليل: المصطلحات القانونية بما يتوافق  مع المقياس اعلاه و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية قانون المؤسسة الناشئة  . فيكفي لانجاز هذه المذكرة  أن يكون الطالب على اطلاع   بقانون المؤسسات الناشئة  و بالمصطلحات و المفاهيم المرتبطة  بالقانون التجاري و قانون الشركات  و قانون الملكية الفكرية و الصناعية  و قانون العمل.  

 

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : دراسة فكرة المشروع

الموضوع الثاني : منهجية دراسة السوق ( احتياج المشروع)

الموضوع الثالث : منهجية دراسة جدوى المشروع 

 الموضوع الرابع : دراسة الجوانب القانونية

الموضوع الخامس: منهجية دراسة الابتكار و الابداع

الموضوع السادس : منهجية تسويق المشروع  

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4051

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تكنولوجيا الاعلام و الاتصال---يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة بأحدث التطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة في مجال الاتصالات، مما يساهم في تطوير قدراتهم على التواصل الفعال وإدارة المعلومات بشكل متقن كما توفر هذه المادة للطلاب الأسس اللازمة للتفاعل بنجاح مع التحديات التقنية المعاصرة والتميز في مجالاتهم المهنية والأكاديمية.

 

وصف موجز للدَّرس:

تعتبر دراسة مادة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في السنة الأولى ماستر في مجال الحقوق أمرًا حيويًا لتعزيز فهم الطلاب للتقنيات الحديثة وتطبيقاتها في مجال البحث العلمي والأكاديمي. تهدف الدورة التكوينية في هذا الدرس إلى تعريف الطلاب بمختلف أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات وكيفية البحث الفعال في الويب، كما تمكن الطلاب من اكتساب المهارات الضرورية للاستفادة من التكنولوجيا في عمليات البحث والاستكشاف العلمي..

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

 

يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة بأحدث التطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة في مجال الاتصالات، مما يساهم في تطوير قدراتهم على التواصل الفعال وإدارة المعلومات بشكل متقن كما توفر هذه المادة للطلاب الأسس اللازمة للتفاعل بنجاح مع التحديات التقنية المعاصرة والتميز في مجالاتهم المهنية والأكاديمية.

 

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: بلحسن

الاسم: حسام الدين لحسن

Lahcene.bellahcene74@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:02

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel   من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة التعامل مع أجهزة الاعلام الالي لاسيما الحاسوب و أنظمة التشغيل الخاصة به

فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها فهم تقنيات تكنولوجيا الاعلام و الاتصال وخصوصا الحاسوب الالي و ما يتصل به من أنظمة و جرائم مرتبطة،

تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضروري المتعلقة بالإعلام اللي وتكنولوجيا الاعلام والاتصال وأن يكون قد إكتسب مهارة العمل به.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : أنظمة التشغيل.

الموضوع  الثاني : البرامج التطبيقية

الموضوع الثالث :               وظائف نظام التشغيل و مزاياه

الموضوع الرابع: كيفية البحث في الويب

الموضوع الخامس: التعمق في تقنيات وخصائص الورد

الموضوع السادس: التعمق في تقنيات الجداول والباور بونت

الموضوع السابع: آليات الحماية في المراكز المخصصة لحماية الطفولة

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4029

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي 2 ---منهجية البحث العلمي - التحليل القانوني -تمكن الطلاب من اكتساب المهارات والمعرفة الضرورية للتحكم في مراحل إعداد البحث القانوني. يتمحور التعليم في هذا المقياس حول تعلم الطلاب طرق التعليق على النصوص القانونية والأحكام والقرارات القضائية، بالإضافة إلى استشارة القانونية وصياغة مذكرات استخلاصية. حيث يتعلم الطلاب كيفية تحليل النصوص القانونية بشكل دقيق ونقدي واستخلاص الأفكار الرئيسية والمعلومات القانونية الأساسية،

 

وصف موجز للدَّرس:

 

منهجية البحث العلمي - التحليل القانوني -تمكن الطلاب من اكتساب المهارات والمعرفة الضرورية للتحكم في مراحل إعداد البحث القانوني. يتمحور التعليم في هذا المقياس حول تعلم الطلاب طرق التعليق على النصوص القانونية والأحكام والقرارات القضائية، بالإضافة إلى استشارة القانونية وصياغة مذكرات استخلاصية. حيث يتعلم الطلاب كيفية تحليل النصوص القانونية بشكل دقيق ونقدي واستخلاص الأفكار الرئيسية والمعلومات القانونية الأساسية، أيضا يتم توجيه الطلاب أيضًا في كيفية إعداد التقارير القانونية الشاملة وصياغة المذكرات الاستخلاصية بشكل موجز ومفيد، فبفضل هذا المقياس يكتسب الطلاب القدرة على تطبيق المنهجيات القانونية بشكل فعال ومنهجي، مما يمكنهم من تقديم تحليلات قانونية متقنة وموثوقة في مجال العلوم القانونية.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف الدرس بشكل عام  الى القاء رافدة الطالب من خلال العمل على تطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي والتحليلي، وفهم التفاصيل القانونية بعمق، مما يمكّنهم من تطبيق المفاهيم القانونية بكفاءة ومنطقية. ومن ثم يستطيع الطلاب تقديم تحليلات قانونية دقيقة وموثوقة، مما يعزز مهاراتهم الأكاديمية ويمكّنهم من تحقيق النجاح في مجال العلوم القانونية.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: ملياني    

الاسم: عبد الوهاب

Aissa.meliani1977@yahoo.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:02

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء   من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : الطلاب كيفية استخدام كون الطالب قد تعرف على الأسس والمبادئ الأساسية لتحليل النصوص القانونية و كيفية استخلاص الأحكام والمفاهيم القانونية من النصوص القانونية والطرق الفعّالة لاستشارة القانونية وتقديم النصائح القانونية وكذلك كيفية صياغة مذكرات استخلاصية تشمل تلخيصاً دقيقًا للمواد القانونية وتحليلًا نقديًا.

فهم : الطالب بشكل أعمق وأوسع مفاهيم القانون وتطبيقاتها العملية، مما يجعله قادرًا على التعامل مع القضايا القانونية بشكل أكثر احترافية وفعالية..

تحليل: المصطلحات التقنية بما يتوافق  مع المقياس اعلاه.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب معارف أولية عامة حول منهجية البحث العلمي التي تناولها في السنوات السابقة.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : منهجية التعليق على النصوص القانونية

الموضوع الثاني : تقنيات التعليق على الاحكام و القرارا ت القضائية

الموضوع الثالث : منهجية التعليق على استشارة قانونية

 الموضوع الرابع : منهجية صياغة مذكرة استخلاصية

الموضوع الخامس: منهجية اعداد تقرير تربص

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4049

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت