المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: اخلاقيات الوظيفة و العمل

 أخلاقيات الوظيفة والعمل تمثل مجالًا هامًا للدراسة والبحث في السياق العلمي والأكاديمي. يهدف هذا المجال إلى فهم القيم والمبادئ التي يجب أن تتحكم في سلوكيات الأفراد داخل بيئة العمل، وكيفية تطبيقها في مختلف السياقات المهنية.

وصف موجز للدَّرس:

أخلاقيات الوظيفة والعمل تمثل مجالًا هامًا للدراسة والبحث في السياق العلمي والأكاديمي. يهدف هذا المجال إلى فهم القيم والمبادئ التي يجب أن تتحكم في سلوكيات الأفراد داخل بيئة العمل، وكيفية تطبيقها في مختلف السياقات المهنية. يتمحور البحث في هذا المجال حول استكشاف المفاهيم الأخلاقية وتحليل تطورها في سياق العمل، وتحديد القضايا الأخلاقية المعاصرة التي تواجه المؤسسات والمجتمعات، وتطوير الأدوات والمناهج لتعزيز الوعي الأخلاقي والممارسات الأخلاقية في مجال العمل كمايشمل البحث العلمي في هذا المجال دراسة قضايا مثل النزاهة والصدق والعدالة والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وتأثيرها على الأداء المؤسسي والتفاعلات بين الموظفين والمدراء والعملاء والمجتمع بشكل عام.فباستخدام النظريات الأخلاقية والأدوات البحثية المناسبة، يُساهم البحث العلمي في تطوير سياسات وإجراءات وممارسات تساعد على تعزيز أخلاقيات الوظيفة والعمل وبناء بيئات عمل أكثر شفافية وثقة واحترام للقيم الأخلاقية.

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف العام والأساسي من تدريس مقياس أخلاقيات الوظيفة والعمل هو تعزيز الوعي بأهمية السلوك الأخلاقي في بيئة العمل وتطوير مهارات التفكير الأخلاقي لدى الطلاب. يهدف المقياس أيضًا إلى توجيه الطلاب لفهم المبادئ الأخلاقية والقيم التي ينبغي عليهم الالتزام بها في مختلف المجالات المهنية. من خلال دراسة هذا المقياس، يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع المواقف الأخلاقية المعقدة التي قد تواجههم في مساراتهم المهنية، وكيفية اتخاذ القرارات الأخلاقية المناسبة.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: الفحلة      

الاسم: مديحة

m.elfahla@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى.

 

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : اثراء خزينة الطالب المعرفية بمكاسب علمية تعتبر الهدف الأساسي من تطبيق أخلاقيات الوظيفة والعمل في الممارسات اليومية للطلاب، سواء كانوا في القطاع العام أو الخاص. يؤدي ذلك إلى بناء جيل من الموظفين والعاملين الذين يتمتعون بالوعي الأخلاقي والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في سياق العمل والمجتمع.

 

فهم: عند نهاية المقرر الدراسي لهذا المقياس يكون الطالب قد عزز فكره من خلال فهم التحديات التي تواجهه في سوق العمل من خلال الالتزام بمبادئ اخلاقيات الوظيفة و العمل

تحليل: المصطلحات الدولية و القانونية  المرتبطة بمفهوم هذا المقياس و موازنتها مع محاولة ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية و مقياس قانون مكافحة الفساد و قانون الوظيفة العامة و تشريع العمل وميثاق الموظف .

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول:  اخلاقيات الوظيفة العامة

المحور الثاني:  اخلاقيات العمل

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :   التكييف القانوني للعلاقة الوظيفية بين الموظف و الإدارة

الموضوع الثاني :  حقوق وواجبات الموظف العام و الاعمال المحظورة عليه

الموضوع الثالث : الصفات التي ينبغي توافرها في السلوك الأخلاقي للموظف العام

 الموضوع الرابع : تنمية الالتزام  بالاعتبارات الأخلاقية و القانونية  و السلوكات الإيجابية للموظف العام

الموضوع الخامس: وسائل تنمية الوعي بالمعايير الأخلاقية في العمل الحكومي و دور الأجهزة الحكومية.

الموضوع السادس : اليات تحسين وتنمية الاعتبارات الأخلاقية في مجال الخدمة العامة.

الموضوع السابع: مفهوم اخلاقيات العمل

الموضوع الثامن: أهمية اخلاقيات العمل

الموضوع التاسع: مصادر اخلاقيات العمل

الموضوع العاشر: أنواع الاخلاقيات

الموضوع الحادي عشر: اساسيات اخلاق العمل

الموضوع الثاني عشر: ترسيخ اخلاقيات العمل

الموضوع الثالث عشر: معوقات تطبيق اخلاقيات العمل

 

الموضوع السابع : أوجه التشابه والاختلاف في مكافحة الفساد  بين الاتفاقيات الدولية و الإقليمية و المنظمات الدولية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4048

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الاجرام الاقتصادي و المالي2- -جرائم الصرف + الجريمة الضريبية  

 بعد الانتهاء من المحور الأول الذي كان يتعلق  في محوره الأول بالجرائم الجمركية  نتناول في هذا السداسي الاجرام المالي و الاقتصادي في نموذجين- جرائم الصرف و الجريمة الضريبية

وصف موجز للدَّرس:

بعد الانتهاء من المحور الأول الذي كان يتعلق  في محوره الأول بالجرائم الجمركية  نتناول في هذا السداسي الاجرام المالي و الاقتصادي في نموذجين- جرائم الصرف و الجريمة الضريبية حيث انه من الناحية القانونية، تعرف جريمة الصرف بأنها أي نشاط غير قانوني يتعلق بالتعامل المالي مثل الاحتيال والتزوير وغسيل الأموال. بينما تُعرف الجريمة الضريبية بأنها انتهاك للتشريعات الضريبية مثل التهرب الضريبي وتقديم معلومات ضريبية مزورة. اما من الناحية العلمية، يهدف الباحثون والخبراء إلى فهم دوافع وأسباب ارتكاب هذه الجرائم وتحليل تأثيرها على الاقتصاد والمجتمع. لكن من الناحية الأكاديمية، يُدرس طلاب القانون والعلوم الجنائية هذه الجرائم لفهم مبادئها والتحقيق في طرق مكافحتها والحد من انتشارها.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام الى اذكاء معارف الطالب و اكتسابه لمعلومات نظرية  ومعارف و مكاسب جديدة تتعلق بجرائم الصرف و الجريمة الضريبية من حيث خصوصيتهما بشكل عام و من حيث انهما من الجرائم التي تهدد كيانات الاقتصاد  وتمس بالمال العام للدولة. 

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: خطوي  

الاسم:مسعود

Messaoud-khatoui@yahoo.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: القاء رافدة الطالب و اذكاء مكاسبه العلمية بنوع خاص من الجرائم الماسة باقتصاد ومال الدولة.

فهم: عند نهاية الدرس و التكوين يكون الطالب قد استفاد وفهم مدلول جرائم الصرف و الجريمة الضريبية و توصل الى معرفة سبل و اليات مكافحتها

تحليل: المصطلحات المرتبطة بالجريمتين و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي الخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و قانون مكافحة الفساد  و قانون القرض و النقد و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : جرائم الصرف

المحور الثاني :الجريمة الضريبية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :  مفهوم جريمة الصرف

الموضوع الثاني: اركان جريمة الصرف

الموضوع الثالث : إجراءات المتابعة و المعاينة لجريمة الصرف

الموضوع الرابع: العقوبات المقررة لجريمة الصرف

الموضوع الخامس: مفهوم الجريمة الضريبية

الموضوع السادس: أنواع الجريمة الضريبية

الموضوع السابع: اركان الجريمة الضريبية

الموضوع الثامن: اثار الجريمة الضريبية

 الموضوع التاسع: إجراءات المتابعة و المعاينة واثبات جريمة الصرف

الموضوع العاشر : العقوبات المقررة للجريمة الضريبية

 الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4047

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الحكم الراشد2---عد اكتمال تناول الجزء الأول من مقياس الحكم الرشيد في السداسي الأول، ولكي يصبح لدى الطلاب فهمًا أكثر عمقًا لمفاهيم الحكم الرشيد وتطبيقاتها. حيث يتمثل وصف هذا المقياس بشكل موجز في تمكين الطلاب من فهم مفاهيم الحكم الرشيد ومبادئه الأساسية، وتحليل السياسات العامة وتقييمها بناءً على معايير الحكم الرشيد.

 

وصف موجز للدَّرس:

 

بعد اكتمال تناول الجزء الأول من مقياس الحكم الرشيد في السداسي الأول، ولكي يصبح لدى الطلاب فهمًا أكثر عمقًا لمفاهيم الحكم الرشيد وتطبيقاتها. حيث يتمثل وصف هذا المقياس بشكل موجز في تمكين الطلاب من فهم مفاهيم الحكم الرشيد ومبادئه الأساسية، وتحليل السياسات العامة وتقييمها بناءً على معايير الحكم الرشيد. بعدما شمل ذلك دراسة مختلف النظريات والمفاهيم المتعلقة بالحكم الرشيد، وتطبيقها على السياق السياسي والاجتماعي الحالي. مرورا بتعلم الطلاب كيفية اتخاذ القرارات السياسية بشكل مستنير وفقًا لمبادئ الحكم الرشيد، وكذلك كيفية تنفيذ السياسات العامة بطريقة تضمن العدالة والمساواة للجميع. وفقا للجزء الثاني من هذا المقياس.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام تعزيز الفهم الشامل لمفهوم الحكم الراشد واهمته في سياقات الحوكمة و مكافحة الفساد. كما يزود الطلبة بأدوات و مفاهيم تمكنهم من تحليل و تقييم الأنظمة الحكومية و السياسات العامة من خلال عدسة الحكم الراشد إضافة تعزيز الوعي بالمساءلة و الشفافية في تعزيز الحكم الراشد و مكافحة الفساد.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: خضرون   

الاسم:عطاءالله

Attahtiord4@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: الأدوات و الإجراءات القانونية والأخلاقية لمكافحة الفساد و تعزيز الحكم الراشد ضف الى القدرة على تطوير  الاستراتيجيات و السياسات المرتبطة به تكفل التقليل من انتشار الفساد في البيئات الحكومية .

فهم: مع نهاية التكوين قد توصل الى تحقيق فهم عميق و مهارات قوية في مجال الحكم الراشد ومكافحة الفساد و تمكينهم من المساهمة في تنفيذ و تطوير استراتيجيات فعالة لتعزيز النزاهة و التحسين في البيئات الحكومية و الاجتماعية .

تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم الحكم الراشد ودوره في مكافحة الفساد مع ضبطها و موازنتها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي الخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و قانون مكافحة الفساد  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

المحور الاول: ضمانات الحريات الفردية والجماعية

المحور الثاني: ضمانات صناعة القرار  والتشريع

المحور الثالث: ضمانات الانتخابات

المحور الرابع: التعدد الحزبي

المحور الخامس: التحديات وسبل الاصلاح.

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4046

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون  مكافحة الفساد 2----نتطرق في هذا السداسي الثاني الى الجزء الثاني من قانون مكافحة الفساد بين النظري و التطبيقي و تلك الجرائم التي يقوم بها الموظف العمومي  والتي منحها خصوصية جعلها تختلق تماما عن الجرائم التقليدية سواء من حيث اركانها او من حيث تكييفها او حتى من خلال اجراءات المتابعة فيها 

 

وصف موجز للدَّرس:

 

نتطرق في هذا السداسي الثاني الى الجزء الثاني من قانون مكافحة الفساد بين النظري و التطبيقي و تلك الجرائم التي يقوم بها الموظف العمومي  والتي منحها خصوصية جعلها تختلق تماما عن الجرائم التقليدية سواء من حيث اركانها او من حيث تكييفها او حتى من خلال اجراءات المتابعة فيها  هذا الإجراء يهدف إلى منح هذه الجرائم تحديدًا قانونيًا خاصًا يعكس طابعها الخاص ويوفر نهجًا وقائيا و تحذيريًا لكل الأفراد العاملين في هذه القطاعات. كما يتعامل هذا القانون المستقل مع الجرائم المرتبطة بالفساد بشكل محدد ويعزز الجانب الوقائي والتوعية للعاملين في مختلف القطاعات. إضافة الى انه يعمل على تبسيط الإجراءات القانونية المتعلقة بمعاملات الفساد ويجعلها أكثر وضوحًا في إطار قانون واحد.

و قد جاء هذا المقياس من اجل دراسة ما جاء به المشرع الجزائري من اجل مكافحة الفساد من خلال هذا القانون الخاص الا وهو القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته وهو ما سوف يتم تناوله في المحاور المبينة .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا المقياس بشكل عام الى التعرف على اهم جرائم الفساد و الاكثر شيوعا ، كما  يمكن الطالب من فهم و تحليل احكام مواد القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته بما في ذلك التدابير الوقاية التي خص بها المشرع هذا القانون.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: يوسفي   

الاسم: مباركة

me-yousfi@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: خضرون عطاءالله/ بلحسن حسام الدين لحسن

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:  اغناء معارف الطالب بمختلف الجرائم المرتبطة بالفساد و بخصوصيتها  وسبل و اليات و إجراءات مكافحة الفساد و تعزيز النزاهة .

فهم: يكون الطالب في نهاية مشوار الدرس  قد اصبحت له القدرة على التعامل و التحليل للنصوص القانونية المرتبطة بمكافحة  الفساد في شقها الوقائي او الردعي و اجراء البحوث و التحليلات حول قضايا الفساد و تطوير الفهم العميق حوله

تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم قانون مكافحة الفساد مع ضبطها و موازنتها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي  العام والخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و في الشق الإداري يكون اطلاع مسبق على قانون الوظيفة العامة، كم يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

المحور الأول: جريمة اخذ فوائد بصفة غير قانونية – بين النظري و التطبيق-

المحور الثاني: جريمة استغلال النفوذ -بين النظري و التطبيق-

المحور الثالث: جريمة إساءة استغلال الوظيفة– بين النظري و التطبيق-

المحور الرابع:  جريمة تلقي الهدايا– بين النظري و التطبيق-

المحور الخامس : جريمة الاثراء الغير مشروع– بين النظري و التطبيق-

المحور السادس: جريمة الاخفاء + جريمة الغدر– بين النظري و التطبيق-

 المحور السابع: جريمة الاعفاء و التخفيف الغير قانوني للضريبة و الرسمالرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4045

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت