اصبح للعمل دورا في حياة الانسان لانه يلبي حاجياته اليومية واداته للاستمرار في العيش الكريم، كما يساهم العمل في تطوير اقتصاد الدولة من جهة اخرى.وان الحاجة الى تنظيم علاقات العمل القائمة بين العمال واصحاب العمل اصبح ضروريا لضمان حقوق الاطراف المتعاقدة وتحميلهم التزامات الامر الذي دفع المختصين الى التدخل لتنظيم علاقة العمل من خلال تقنينها بسن تشريعات متعلقة بها. ان قانون العمل يهتم اساسا بتنظيم مختلف العلاقات بين العمال واصحاب العمل الى جانب اشتماله للاحكام المتعلقة بمنازعات العمل كما بين الحالات التي من خلالها تنتهي علاقة العمل.
وهذا المقياس موجه خاصة لطلبة السنة الاولى ماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية ويهدف الى التعرف على مفاهيمم خاصة بقانون العمل وعلاقاته بالقوانين الاخرى بالاضافة الى تسليط الضوء على علاقات العمل الفردية والجماعية ومنازعات العمل الفردية والجماعية.
الصراع ظاهرة طبيعية في حياة الافراد والجماعات والمنظمات والمجتمعات، إذ أن الصراع أحد القرارات الاعتيادية للتفاعل الاجتماعي القائم بين الافراد بالتعاون والمنافسة...الخ، فهو من المواضيع المعقدة والمهمة في التنظيم و لا يمكن تجنبه. إلا أن الإدارة يجب أن تتعرف على طبيعة الصراع و أبعاده وأشكاله...الخ وذلك من اجل تحديد الأساليب التي يجب اتباعها لحل هذا الصراع بطرق سلمية .
يقع موضوع إدارة الصراع التنظيمي ضمن الانشطة الاكاديمية التعليمية لكثير من التخصصات الجامعية، والتي ينبغي على الطلبة الامام بها في جميع جوانبها، ومن أكثر التخصصات اهتماماً بهذا الموضوع تخصص علم النفس العمل والتنظيم في مستوى الماستر، إذ أدرج هذا المقياس مؤخرا ضمن المقررات الدراسية في البرنامج التكويني الاكاديمي لطلبة الماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية. وتوفر هذه المطبوعة زادا معرفيا ومهارياً للطلبة في هذا المستوى، فهي تزودهم بكٍّم معرفي اصطلاحي فقد تضمن هذا الفصل متغير الصراع والذي تم توضيحه من خلال تعريفه وعرض اتجاهاته، والابعاد النظرية، تحديد مراحله وأنواعه . محددين اهم مسببات هذا الصراع ثم تعرج على مختلف الاليات الادارية لكيفية التعامل وإدارة الصراعات التنظيمية داخل التنظيم أي داخل المؤسسة.
- Teacher: Dr. Naima MERZOUK
هذا المقرر موجه لطلبة سنة أولى ماستر علم النفس عمل وتنظيم والذي يشما على مجموعة من المحاور بحيث كل محور يشمل مجموعة من المحاور المتكاملة وفق السيرورة البيداغوجية
- Teacher: Dr. Nadjat HASSANE