المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تكنولوجيا الاعلام و الاتصال 1 -

 

وصف موجز للدَّرس:

 

تشمل تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مجموعة من التقنيات والأدوات التي تستخدم لنقل المعلومات والاتصال بين الأفراد والمؤسسات عبر وسائط متعددة، مثل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والبريد الإلكتروني ووسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون والراديو والصحف،حيث تمكن من تبادل المعلومات بسرعة وكفاءة وتواصل فعال بين الأفراد والمؤسسات في مختلف المجالات.

 وترتبط تكنولوجيا الإعلام والاتصال بشكل كبير بالحواسيب حيث تشكل هذه الاخيرة جزءًا أساسيًا من هذا العلاقة، ومنه جاء الدرس حتى نقف عند مفهوم اكثر تفصيلا  لتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة  مع تناول الحاسوب كأهم جزء يرتبط بها عبر  العناصر المرتبطة بالموضوع  من خلال جملة من المحاور  كما هو مبين في المخطط المنهجي للدرس.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف الدرس بشكل عام  الى القاء رافدة الطالب من خلال توضيح مفهوم تكنولوجيا  الاعلام والاتصال بما في ذلك التطور التاريخي  و كيفيات استعمالاتها باعتبارها أداة أساسية في العصر الحديث تؤثر على الحياة اليومية والأعمال والاقتصاد والتعليم والثقافة. و  من حيث علاقتها ايضا بأجهزة الحواسيب .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: ..................     

الاسم: ...................

............................................... البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:01

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء   من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : الطلاب كيفية استخدام برمجيات وأدوات التكنولوجيا لإنشاء وتحرير المحتوى، وإدارة البيانات، والتعامل مع الوسائط الرقمية إضافة الى التعرف  مكونات الحاسب الالي وعلى مختلف أنظمة التشغيل التي يطلبها الحاسوب فضلا عن الجرائم المتصلة بتكنواوجيا الاعلام و الاتصال.

فهم و تطوير مهارات التواصل من خلال تحسين مهارات الاتصال عبر الوسائل الرقمية والاجتماعية، بما في ذلك كتابة البريد الإلكتروني، والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة في منصات التواصل عبر الإنترنت. فضلا عن التعامل بشكل محترف مع الوورد و الاكسيل.

تحليل: المصطلحات التقنية بما يتوافق  مع المقياس اعلاه.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب معارف أولية عامة حول أهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحياة التواصلية العامة عموما وفي العمل الإعلامي خصوصا.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال

المحور الثاني : الحاسب الالي

المحور الثالث:

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : مفهوم تكنولوجيا الاعلام

الموضوع الثاني : مفهوم تكنولوجيا الاتصال

الموضوع الثالث : التطور التاريخي لتكنولوجيا الاعلام و الاتطال 

 الموضوع الرابع : مفهوم و مكونات الحاسب الالي  

الموضوع الخامس: أنظمة التشغيل

الموضوع السادس : مايكروسفت وورد

الموضوع السابع : نماذج للجرائم المرتبطة بتكنولوجيا الاعلام و الاتصال

الموضوع الثامن: تقنيات الإنتاج و الاستدامة  و تطبيقاتها في المؤسسة الناشئة.

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=1098

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون المؤسسات الناشئة -

 

وصف موجز للدَّرس:

تعتبر المؤسسات الناشئة مصدرًا حيويًا للتطور الاقتصادي وخلق فرص عمل، وهي تحظى بأهمية كبيرة في العالم اليوم، سواء في الدول المتقدمة أو الناشئة والنامية. تأتي هذه الأهمية نتيجة التطورات السريعة في الاقتصاد العالمي والتغييرات التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم، وفي هذا السياق، تقوم السلطات العليا في العديد من البلدان بتطوير القوانين والإطار القانوني الخاص لتشجيع ودعم المؤسسات الناشئة. لهذا السبب يأتي هذا المقياس ليتناول النظام القانوني للمؤسسات الناشئة من خلال التطرق الى مفهومها و خصائصها و أهميتها  و دورها في التنمية الاقتصادية .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف مساق هذا المقياس الى اثراء و اغناء خزينة المعارف للطالب بالمفاهيم الأساسية لقانون المؤسسة الناشئة  و أهميتها في  تأسيس و تطوير المؤسسات  وفق أدوات الابتكار و الابداع وكيفية تطبيقها على ارض الواقع  مع تحديد دور هذه الاعمال الناشئة و مساهمتها في تحقيق التنمية والاقتصادية و الاجتماعية معا  و النجاح المحقق في بيئة تجارية  التي تتغير بسرعة   .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: تركي      

الاسم: محمد السعيد

saidterki48@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:01

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء   من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : التعرف على دور المؤسسات الناشئة في سير التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الافراد و خلق روح المبادرة فيهم ممن اجل تأسيس مشاريعهم و أفكارهم الابتكارية .

فهم: يقنع الطالب في نهاية المطاف الخاص بدراسة هذا المقياس ان الهدف من القوانين الخاصة بالمؤسسات الناشئة هي دعم الأفكار و المبادرات و الريادة و تمكين الافراد من تحويل أفكارهم الى مشاريع ناجحة   .

تحليل: المصطلحات القانونية بما يتوافق  مع المقياس اعلاه و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للقانون التجاري و قانون الملكية الفكرية و الصناعية  فضلا عن  قانون العمل  .

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : ماهية المؤسسات الناشئة

المحور الثاني : أساليب و تقنيات قيام المؤسسات الناشئة

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : الاطار المفاهيمي للمؤسسات الناشئة

الموضوع الثاني : مبادئ الإدارة العامة و الإدارة المالية و الاستراتيجية المتعلقة بالمؤسسة الناشئة

الموضوع الثالث : العملية الإبداعية و أساليب التفكير الإبداعي و تطبيقاتها في انشاء و تطوير المؤسسة الناشئة 

 الموضوع الرابع : أنواع التمويل  و تطبيقاتها في مؤسسة الناشئة  

الموضوع الخامس: الأساليب العملية و النظرية المرتبطة بريادة الاعمال  و تطبيقاتها في المؤسسة الناشئة

الموضوع السادس : التسويق الالكتروني و تطبيقاتها في المؤسسة الناشئة

الموضوع السابع : العلاقات العامة و التواصل الاجتماعي و تطبيقاتهما في المؤسسات الناشئة

الموضوع الثامن: تقنيات الإنتاج و الاستدامة  و تطبيقاتها في المؤسسة الناشئة.

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=624

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي 1 تحرير العرائض و الاحكام القضائية

 

وصف موجز للدَّرس:

 

يشمل  موضوع در س مقياس منهجية البحث العلمي لذا المستوى كفية  تحرير العرائض و المحاضر القضائية كما يركز على تطوير مهارات الطلاب في صياغة عروض قانونية منطقية ومنظمة، وكتابة محاضر قضائية دقيقة ومطابقة للقوانين والأنظمة المعمول بها. يشمل الدرس أيضًا تعلم الأسلوب القانوني في الكتابة والتوثيق، وتطوير مهارات البحث للعثور على المعلومات القانونية ذات الصلة، والقدرة على التحليل القانوني وتطبيق القوانين على الوقائع والقضايا..

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف مقياس تحرير العرائض و الاحكام القضائية  بشكل عام  اغلى تكوين و تدريب الطالب على كيفية تحرير هذه المحاضر  وفق متطلبات القوانين و الانظمة  كما يهدف الى التعبير بشكل دقيق ومنطقي عن القضايا القانونية وتطبيق المفاهيم والقوانين القانونية بفعالية.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: ..................     

الاسم: ...................

............................................... البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:01

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء   من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة : تعريف الطالب على  الكيفية التي يتم التعبير بها عن الأفكار والقوانين بشكل منهجي وقانوني في العروض والمحاضر القضائية. اضافة تطوير مهارته و قدرتهم على تحليل الوقائع و الادلة وتقديم حجج منطقية و قوية .

فهم و تطوير مهارات  الطالب فيما يخص كيفية التعبير  عن الافكار و القوانين بشكل منهجي وقانوني في العروض و المحاضر القانونية

تحليل: المصطلحات المرتبطة  مع المقياس اعلاه.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب معارف أولية عامة حول منهجية العلوم القانونية فضلا عن قانون  الاجراءات الجزائية.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : تحرير المحاضر القضائية

المحور الثاني : تحرير العرائض القانونية  

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : مفهوم المحاضر القضائية

الموضوع الثاني : انواع المحاضر القضائية

الموضوع الثالث : الضوابط القانونية لتحرير المحاضر القانونية 

 الموضوع الرابع : الدفوع المثارة عند خرق شروط و شكليات المحاضر القضائية

الموضوع الخامس: عريضة افتتاح الدعوى

الموضوع السادس : شروط قبول الدعوى

الموضوع السابع : حالات عدم قبول الدعوى

الموضوع الثامن: شكل و صياغة العريضة القضائية.

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=623

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت