المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الرقابة على دستورية القوانين -
وصف موجز للدَّرس:
يأتي الدستور في قمة الهرم القانوني وذلك نظراً للأهمية التي تحتلها الدساتير في الأنظمة القانونية ومن هنا جاء الفقه الدستوري بالمبدأ المعروف بسمو الدستور والذي يعني علو الدستور على سائر القواعد القانونية فإذا ما تعارضت هذه القواعد في روحها أو نصوصها مع الدستور كان النص الدستوري مرجعاً عليها ،ويرتبط مبدا سمو الدستور بمبدأ المشروعية والذي يعني سيادة حكم القانون أي خضوع السلطات العامة في الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية في كل تصرفاتها وأنشطتها لأحكام القانون. بناء على ذلك جاء الدرس – الرقابة على دستورية القوانين –هذا الموضوع الذي اثار جملة من النقاشات وجذب الكثير الانظار من خلال ما ترتب عليه من آثار ولما تفرع عنه من قضايا جديدة، فضلا عن الاتجاه القانوني الذي تمثله. ولكن الفقهاء ما ان اتفقوا على إيجاد الرقابة على القوانين لضمان دستوريتها، إلا ان الفقهاء ما لبثوا ان اخلتفوا في الهيئة التي يجب ان تمارس هذه الرقابة فيما نجد ان البعض ذهب إلى اعطاء الهيئة السياسية تلك المهمة نجد ان البعض الأخر أعطى تلك المهمة لهيئة قضائية. وهو ما سوف نلاحظه و نتطرق اليه عبر مختلف محاور الدرس.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: الحوكمة و مكافحة الفساد
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تهدف دراسة هذا المقياس بشكل عام الى تعريف الطلاب بالمفاهيم و المبادئ المتعلقة بالرقابة الدستورية على القوانين الداخلية و تزويدهم بالمعارف و المهارات اللازمة لفهم دور هذه الرقابة في الحفاظ على مبادئ الدستور و ضمان احترام حقوق المواطنين و حماية حرياتهم وتمكينهم ايضا من فهم وتطبيق مفهوم الرقابة على دستورية القوانين وكيفية تقييم مدى انسجام القوانين مع الدستور ومبادئه.
بطاقة
يمكن التواصل حضوريا في الجامعة مع الاستاذة ايام:الاحد –الاثنين –الثلاثاء ( صباحا من 9 00 الى 12 00) .
التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: طهاري
الاسم: حنان
taharihanane@yahoo.fr البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط، اي عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع الموضوعة او المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة : اغناء معلومات الطالب بمعارف و اسس دستورية تعزز قدرتهم على تحليل القوانين وتقييم مدى انسجامها مع أحكام الدستور والمبادئ الدستورية.
فهم: يصل الطالب في نهاية المقياس الى فهم الدور الذي يلعبه الدستور ومبادئه في تنظيم الحكومة وحماية الحقوق و الحريات، وكيفية تقييم القوانين والمراسيم بما يتوافق مع الدستور وضمان الامتثال لمبادئه .
تحليل: المصطلحات الدستورية بما يتوافق مع المقياس و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للقانون الدستوري و المؤسسات الدستورية فضلا عن نظرية القانون و نظرية الحق لمقياس المدخل للعلوم القانونية .
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : المفهوم العام للرقابة الدستورية
المحور الثاني : الرقابة الدستورية للقوانين في الدستور الجزائري
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مفهوم الرقابة الدستورية على القوانين و أهميتها
الموضوع الثاني : الأسس و المبادئ الدستورية التي تقوم عليها الرقابة في التشريعات و اللوائح و الأنظمة الأخرى
الموضوع الثالث : العلاقة بين الرقابة الدستورية على القوانين و الحقوق و الحريات الأساسية
الموضوع الرابع : النظام القضائي و دوره في الرقابة الدستورية
الموضوع الخامس: الجهات المسئولة على الرقابة الدستورية على القوانين في الدستور الجزائري
الموضوع السادس : الإجراءات القانونية للرقابة على دستورية القوانين في الجزائر
الموضوع السابع : المقارنة بين نظام الرقابة الدستورية في الجزائر و نظم الرقابة في الدول الأخرى
الموضوع الثامن: تطبيقات عملية لمفاهيم و مبادئ الرقابة الدستورية في النظام الجزائري .
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=627
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. HANANE TAHARI
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: اللغة الاجنبية1 – مصطلحات قانونية اللغة الانجليزية
وصف موجز للدَّرس:
الدرس عبارة عن اعمال قانونية فقهية و نصوص قانونية مترجمة من اللغة العربية الى لغة اجنبية و العكس صحيح ، حيث يحرص الاستاذ على ادراج بعض المصطلحات الاكثر تداولا و شيوعا والتي قد يصطدم الطالب بها في حياته العلمية او العملية او اثناء قيامه تتعلق و ترتبط بمجال تخصصه او عند الاطلاع لبعض المراجع التي يحتاجها و غير ذلك....الخ.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: الحوكمة و مكافحة الفساد
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة اللغة الاجنبية أي المصطلحات القانونية باللغة الانجليزية هو تمكين الطالب من القاء رافدة البحث العلمي القانوني في مجالات تعتمد على اللغة الأجنبية لاسيما اللغة الانجليزية مؤديا بذلك الى اثراء القواعد المعرفية لديه وتكوينه وفق القدرات التي تمكنه من ممارسة البحث العلمي بالاستناد الى هذا المجال.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: ......................
الاسم: ........................................
البريد الالكتروني:..............................................
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5 ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + تواصل+ اعمال شخصية
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet كما تكون عبر الخط عبر منصة moddel من خلال المحاور و المحاضرات المدرجة و من خلال التكليف بالأعمال الشخصية او عن طريق الايميل ، و ربما يكون عن طريق الالقاء المرئي المباشر وعند الضرورة يكون عن طريق التواصل من خلال اللقاء المباشر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: اهم المصطلحات القانونية التي من الممكن ان يحتاجها مستقبلا.
فهم: الغاية من هذا دراسة هذا المقياس بما يسمح له و يمكنه من اجراء البحوث العلمية بالمقارنة مع الانظمة الاجنبية خاصة اللغة الانجليزية
تحليل: النصوص القانونية ومقارنتها بالنصوص الأجنبية لاسيما اللغة الانجليزية
المعارف المسبقة Prérequis:
يكفي ان يكون الطالب على دراية وعلم من خلال معارفه التي اكتسبها من خلال مراحل الدراسة السابقة من قواعد وأبجديات اللغة الأجنبية فرنسية او انجليزية خاصة تلك التي ترتبط بمجال القانون، كما يكون له دراية أيضا و اطلاع ببعض المقاييس المهمة و الاساسية في القانون
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
يمكن التأكد من امكانيات الطالب المعرفية السابقة عن طريق اجراء بعض الاختبارات و طرح الاسئلة التي من خلالها يمكن تحديد المستوى الذي وصل اليه الطالب في هذا المجال..
المخطَّط العام للدَّرس:
chapter 1 : Anti-corruption law
chapter 2 : The Constitutional law
chapter 3 : Public procurement law
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
the lesson N°1: The concept of corruption
the lesson N°2: The crime of bribery in the public sector
the lesson N°3: The crime of embezzlement of property and funds in the public sector.
the lesson N°4 : Some important legal terms related to previous lessons
the lesson N°5: Constitutional oversight
the lesson N°6: Judicial oversight.
the lesson N°7:. Some important legal terms related to previous lessons
the lesson N°8 : The idea of public activity
the lesson N°9: Some important legal terms related to previous lessons
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=626
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: lilya gaidi