المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: التدابير الوقائية من الفساد-

 

وصف موجز للدَّرس:

وفقا لفلسفة المشرع الجديدة في مجابهة الجرائم و التي صارت تقتضي الوقاية منها ،من خلال اتخاذ بعض الإجراءات و التدابير التي تقي الشخص من الوقوع فيها  قبل الانتقال الى الردع ، لاسيما الجرائم المرتبطة بالمساس بنزاهة الوظيفة و بالأموال العامة للدولة .

فالدرس عبارة عن  جملة الإجراءات و التدابير  السابقة الزم بها المشرع الموظف العمومي في القطاع العام و المدير و العامل الكيان في القطاع الخاص القيام بها و الوقوف عليها  حماية له وللممتلكات العامة و الخاصة من الوقوع في الجريمة ، اضافة الى جملة من التدابير الأخرى التي تساعد و تساهم  في الحد من الفساد و كشفه.

نص على هذه التدابير القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام الى تطوير مهارات  البحث القانوني  للطالب و القدرة على تحليل القوانين المتعلقة  بالتدابير الوقائية من الفساد  بالإضافة الى تحسين قدرته  على تحديد ممارسات الفساد  في القطاعات المختلفة و تطوير خطط الوقاية منها  و كيفية تطبيق التدابير الوقائية في الاعمال اليومية و التأكد من الامتثال لها. 

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: الفحلة

الاسم:مديحة

m.elfahla@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: القواعد الاساسية و الإجراءات الوقائية السابقة للتوظيف و اللاحقة له و إجراءات أخرى لمنع وقوع جريمة من جرائم الفساد

فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو  و الوقوف على  مدى فاعلية هذه التدابيير الوقائية من مكافحة الفساد في القطاع العام و القطاع الخاص .

تحليل: المصطلحات المرتبطة بالفساد من حيث الاليات و التدابير  و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و قانون الإجراءات الجزائية و قانون الوظيفة العامة وجرائم الفساد بالنسبة للسنة ثالثة  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : القطاع العام

المحور الثاني :القطاع الخاص

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : التدابير الوقائية في القطاع العام المرتبطة بالتوظيف

الموضوع الثاني : التدابير الوقائية في القطاع العام المرتبطة بالتصريح بالممتلكات

الموضوع الثالث : التدابير الوقائية في القطاع العام المرتبطة بإبرام الصفقات العمومية

 الموضوع الرابع : التدابير الوقائية في القطاع العام المرتبطة بتسيير الأموال العمومية

الموضوع الخامس: الشفافية في تسيير المال العام و التعامل مع الجمهور

الموضوع السادس : التدابير الوقائية في القطاع العام المتعلقة بسلك القضاة

الموضوع السابع : التدابير الوقائية في القطاع الخاص

الموضوع الثامن  : معايير المحافظة على نزاهة كيانات القطاع الخاص

الموضوع التاسع: اشراك المجتمع المدني

الموضوع العاشر: التدابير المرتبطة بمنع تبييض الاموال

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=622

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الاجرام الاقتصادي و المالي1- الجريمة الجمركية

 

وصف موجز للدَّرس:

يتناول الدرس في محوره الأول الجريمة الجمركية باعتبارها من اهم الجرائم الواقعة على الاقتصاد و المال لكونها تهدد اقتصاد الدول  على أساس انها تتصف بجملة من الخصائص تميزها عن باقي الجرائم الماسة بالمال العام حيث انها تشكل أيضا تحيا مستمرا للأنظمة المالية و الاقتصادية  على المستوى الدولي بوجه عام.و بالتالي الدرس سوف تطرق الى مدلول الجريمة الجمركية و أركانها و خصوصيتها و أيضا قمعها و إجراءات المتابعة فيها .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام الى اذكاء معارف الطالب و اكتسابه لمعلومات نظرية جديدة تتعلق بالجريمة الجمركية من حيث خصوصيتها بشكل عام و من حيث انها من الجرائم التي تهدد كيانات الاقتصاد  وتمس بالمال العام. 

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: خطوي  

الاسم:مسعود

Messaoud-khatoui@yahoo.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: القاء رافدة الطالب و اذكاء مكاسبه العلمية بنوع خاص من الجرائم الماسة باقتصاد ومال الدولة

فهم: عند نهاية الدرس و التكوين يكون الطالب قد استفاد وفهم مدلول الجريمة الجمركية و توصل الى معرفة سبل و اليات مكافحتها

تحليل: المصطلحات المرتبطة بالجريمة الجمركية و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي الخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و قانون مكافحة الفساد  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : الجريمة الجمركية

المحور الثاني :اجراءات قمع و متابعة الجريمة الجمركية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : مفهوم الجريمة الجمركية

الموضوع الثاني : خصوصيات التجريم الجمركي

الموضوع الثالث : اركان الجريمة الجمركية

 الموضوع الرابع : نطاق مسؤولية الجريمة الجمركية

الموضوع الخامس: اجراءات متابعة الجريمة الجمركية

الموضوع السادس : الخصوصيات المرتبطة بالجريمة الجمركية على مستوى المحاكم

الموضوع السابع : العقوبات المقررة للجريمة الجمركية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=621

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الحكم الراشد1-

 

وصف موجز للدَّرس:

 

لقد صار موضوع الفساد في الأنظمة السياسية من المواضيع المتكررة في مجال الإعلام والساحة السياسية. ومنه تكرست جهود الحكومات لمعالجته  في مختلف جوانبه. كما ان الجهود الإصلاحية التي تستهدفها مختلف الحكومات  لهذا الموضوع أدرجت في هذا الإطار تحت ما يعرف او ما يسمى بالحكم الرشيد.

لذلك جاء التكوين ليدرج مقياس الحكم الراشد خصيصا لطلبة السنة أولى ماستر  تخصص الحوكمة و مكافحة الفساد الذي سوف يتم عبر محاوره  من خلال تناول مفهوم الحكم الراشد و علاقته في مكافحة الفساد الإداري و المالي خاصة عندما اصبح للمجتمع المدني دورا مهما  بموجب دستور 2020 و القوانين الداخلية في مجابهة الفساد و ارساء قواعد العدالة و النزاهة و الشفافية  على مستوى الهياكل و المؤسسات العمومية و الاقتصادية .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام تعزيز الفهم الشامل لمفهوم الحكم الراشد واهمته في سياقات الحوكمة و مكافحة الفساد. كما يزود الطلبة بأدوات و مفاهيم تمكنهم من تحليل و تقييم الأنظمة الحكومية و السياسات العامة من خلال عدسة الحكم الراشد إضافة تعزيز الوعي بالمساءلة و الشفافية في تعزيز الحكم الراشد و مكافحة الفساد.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: خضرون   

الاسم:عطاءالله

Attahtiord4@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: الأدوات و الإجراءات القانونية والأخلاقية لمكافحة الفساد و تعزيز الحكم الراشد ضف الى القدرة على تطوير  الاستراتيجيات و السياسات المرتبطة به تكفل التقليل من انتشار الفساد في البيئات الحكومية .

فهم: مع نهاية التكوين قد توصل الى تحقيق فهم عميق و مهارات قوية في مجال الحكم الراشد ومكافحة الفساد و تمكينهم من المساهمة في تنفيذ و تطوير استراتيجيات فعالة لتعزيز النزاهة و التحسين في البيئات الحكومية و الاجتماعية .

تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم الحكم الراشد ودوره في مكافحة الفساد مع ضبطها و موازنتها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي الخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و قانون مكافحة الفساد  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفهوم الحكم الراشد

المحور الثاني : الاسس النظرية للحكم الراشد

المحور الثالث: اليات الحكم الراشد

المحور الرابع: فواعل الحكم الراشد

المحور الخامس: ابعاد الحكم الراشد

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : نشأة و تطور الحكم الراشد

الموضوع الثاني : الاسس النظرية للحكم الراشد حسب البنك الدولي

الموضوع الثالث : الاسس النظرية للحكم الراشد حسب برنامج الامم المتحدة الانمائي

 الموضوع الرابع : اليات الحكم الراشد- المشاركة-

الموضوع الخامس: اليات الحكم الراشد- الحكم و سيادة القانون-

الموضوع السادس : اليات الحكم الراشد- الاستجابة و التوافق-

الموضوع السابع : اليات الحكم الراشد- الحكم و سيادة القانون-

الموضوع الثامن: اليات الحكم الراشد- المساواة و الكفاءة و الفعالية-

الموضوع التاسع: اليات الحكم الراشد- المساءلة و الرؤية الاستراتيجية-

الموضوع العاشر: الديموقراطية التشاركية – المجتمع المدني

الموضوع الحادي عشر : ابعاد الحكم الراشد- السياسي-الاقتصادي -التقني

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=620

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون مكافحة الفساد1-

 

وصف موجز للدَّرس:

 

قام لمشرع الجزائري بجهد هام عندما عمد الى فصل بعض الجرائم المرتبطة بالفساد والتي يقوم بها الموظفون العموميين سواء في القطاع العام أو المدير او العامل في القطاع الخاص من قانون العقوبات العام إلى قانون مستقل . هذا الإجراء يهدف إلى منح هذه الجرائم تحديدًا قانونيًا خاصًا يعكس طابعها الخاص ويوفر نهجًا وقائيا و تحذيريًا لكل الأفراد العاملين في هذه القطاعات. كما يتعامل هذا القانون المستقل مع الجرائم المرتبطة بالفساد بشكل محدد ويعزز الجانب الوقائي والتوعية للعاملين في مختلف القطاعات. إضافة الى انه يعمل على تبسيط الإجراءات القانونية المتعلقة بمعاملات الفساد ويجعلها أكثر وضوحًا في إطار قانون واحد.

و قد جاء هذا المقياس من اجل دراسة ما جاء به المشرع الجزائري من اجل مكافحة الفساد من خلال هذا القانون الخاص الا وهو القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته وهو ما سوف يتم تناوله في المحاور المبينة .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  الحوكمة و مكافحة الفساد

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا المقياس بشكل عام الى تمكين الطلبة من فهم و تحليل احكام مواد القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته بما في ذلك التعريف بالجرائم المرتبطة بالفساد و بالعقوبات وإجراءات المتابعة المقررة لها

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: يوسفي    

الاسم: مباركة

me-yousfi@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:02

 الأرصدة:05

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ، اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:  اغناء معارف الطالب بمختلف الجرائم المرتبطة بالفساد و بخصوصيتها  وسبل و اليات و إجراءات مكافحة الفساد و تعزيز النزاهة .

فهم: يكون الطالب في نهاية مشوار الدرس  قد اصبحت له القدرة على التعامل و التحليل للنصوص القانونية المرتبطة بمكافحة  الفساد في شقها الوقائي او الردعي و اجراء البحوث و التحليلات حول قضايا الفساد و تطوير الفهم العميق حوله

تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم قانون مكافحة الفساد مع ضبطها و موازنتها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي  العام والخاص  و قانون الإجراءات الجزائية و في الشق الإداري يكون اطلاع مسبق على قانون الوظيفة العامة، كم يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفاهيم عامة حول قانون مكافحة الفساد

المحور الثاني : الجرائم المرتبطة بالفساد في القطاع العام

المحور الثالث: الجرائم المرتبطة بالفساد في القطاع الخاص

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : قانون مكافحة الفساد- نظرة عامة -

الموضوع الثاني : جريمة الرشوة في القطاع العام- بين النظري و التطبيق

الموضوع الثالث : جريمة اختلاس الأموال و الممتلكات العمومية او الاضرار بها- بين النظري و التطبيق

 الموضوع الرابع : جريمة رشوة الموظفين العموميين الأجانب و موظفي المنظمات الدولية- بين النظري و التطبيق 

الموضوع الخامس: جريمة الرشوة في الصفقات العمومية- بين النظري و التطبيق 

الموضوع السادس : جريمة الرشوة في القطاع الخاص- بين النظري و التطبيق

الموضوع السابع : جريمة الاختلاس في القطاع الخاص- بين النظري و التطبيق

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=619

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترني