المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الفقه الجنائي الاسلامي-
وصف عام للدرس يتناول الجرائم وفقا للشريعة الاسلامية
وصف موجز للدَّرس:
بعدما تناولنا في السداسي الأول لهذا المقياس القانون الجنائي الخاص بعض الجرائم الشائعة و الواقعة على الأشخاص سنحاول تناول الجرائم الماسة بالأموال و الممتلكات وهي جرائم منتشرة بكثرة مثل السرقة والنصب والاحتيال والاختلاس والتخريب المتعمد للممتلكات،
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف الدرس بشكل اساسي و عام الى تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية الخاصة بالجريمة و العقوبة و سبل مواجهتها و الوقاية منها.فضلا عن تعزيز الوعي بأهمية القوانين الجنائية في حماية الأفراد والمجتمع من الجرائم والأضرار المحتملة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: برايك
الاسم:الطاهر
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او عبر وسائل التواصل الاخرى او الاتصال المباشر بأستاذ المقياس .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة بالأفعال و السلوكات التي من شأنها ان تشكل جريمة سواء كانت ماسة بالاموال او الممتلكات و التي يعاقب عليها بموجب قانون العقوبات وكيف يجب تجنبها.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها ان فهم و تطبيق النصوص الجنائية يتطلب قراءة تحليلية ليتسنى تفسيرها بشكل دقيق
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بمقياس المدخل الى العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و قانون الإجراءات الجزائية و له من القدرة الكافية الفكرية و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
المحور الاول : جريمة السرقة البسيطة
المحور الثاني : جريمة السرقة المشددة
المحور الثالث : جريمة النصب
المحور الرابع: جريمة خيانة الامانة
المحور الخامس : تخريب الممتلكات العمومية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4025
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: tahar braik
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:العدالة الجزائية الدولية -
وصف موجز للدَّرس:
هدف دراسة مادة العدالة الجنائية الدولية إلى تمكين الطالب من تطبيق إجراءات المحاكمة الجزائية بشكل واقعي. ويتم ذلك من خلال إنشاء محكمة افتراضية في قسم الحقوق، حيث يُحاكي الطلاب مختلف مراحل المحاكمة الجزائية ويشاركون في مختلف الأدوار القانونية.
وتساعد هذه الممارسة على ربط الجانب النظري بالتطبيق العملي، وتعزيز فهم الطالب لأصول المحاكمة العادلة، وصقل مهاراته في التحليل القانوني والتفكير النقدي، والتواصل والمرافعة، و تنمية وعيه بمبادئ العدالة والنزاهة، وإعداده بشكل أفضل لدخول سوق العمل القانوني.ويتم تقييم الطالب على أدائه في مختلف مراحل المحاكمة الافتراضية، حيث تُقَيّم مهاراته في التحليل القانوني، والتفكير النقدي، والتواصل، والمرافعة، والكتابة.وبذلك، يُعدّ مقياس إجراءات المحاكمة العادلة أداةً فعّالة لتمكين الطلاب من تطبيق إجراءات المحاكمة الجزائية بشكل واقعي، واكتساب مهارات قيّمة تُعدّهم بشكل أفضل لدخول سوق العمل القانوني..
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف العام من تدريس مقياس المحاكمة العادلة هو تمكين الطالب من فهم النظام القانوني بشكل أفضل واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في حياته المهنية كمحامٍ أو قاضٍ أو أي مهنة قانونية أخرى.ويتحقق هذا الهدف من خلال ربط الجانب النظري بالتطبيق العملي من خلال إنشاء محكمة افتراضية في قسم الحقوق.وصقل مهارات الطالب في التحليل القانوني والتفكير النقدي والتواصل والمرافعة.وتعزيز وعي الطالب بمبادئ العدالة والنزاهة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: رابحي
الاسم:لخضر
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: القواعد الاساسية و الإجراءات الصحيحة المتبعة امام المحاكم الجزائية ضمانا لمحاكمة نزيهة و عادلة وفق ما جاء في القانون
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو و الوقوف على مدى فاعلية هذه الإجراءات و ما ينم عنها عند الاخلال بها
تحليل: المصطلحات المرتبطة بقانون الإجراءات الجزائية و القوانين المرتبطة بالقضاء.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و قانون الإجراءات الجزائية و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : مفاهيم نظرية
المحور الثاني :مفاهيم تطبيقية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : ضمانات المتهم اثناء المحاكمة
الموضوع الثاني : محاكمة إفتراضية في المخالفات والجنح
الموضوع الثالث : محاكمة إفتراضية في الجنايات
الموضوع الرابع : محاكمة إفتراضية نموذج الغرفة الجزائية بالمجلس القضائي
الموضوع الخامس: كيفية سير المحاكمة في الغرفة الجزائية بالمحكمة العليا
الموضوع السادس : محاكمة إفتراضية نموذج المحكمة الجنائية الدولية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4027
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
قانون الإجراءات الجزائية
أوهايبية، عبدالله، شرح قانون الاجراءات الجزائية الجزائري.
حزيط، محمد، مذكرات في القانون الاجراءات الجزائية الجزائري.
عبدالعزيز سعد، ابحاث تحليلية في قانون الاجراءات الجزائية.
سعد، عبد العزيز مذكرات في القانون الاجراءات الجزائية الجزائري.
الجميلى، هشام عبد الحميد اصول الاجراءات امام محكمة الجنايات.
عبد الفتاح عبد اللطيف الجبارة، الدفوع الجنائية الاجرائية و الموضوعية في نطاق قانون الاجراءات الجنائية وقانون العقوبات.
- Teacher: Dr. LAKHDAR RABHI
- Teacher: lakhdar rabhi