- Teacher: Dr. yamina ABID
المادة: تعليمية الفلسفة 2 Didactique de la philosophie
الرصيد: 2
المعامل: 2
وحدة التعليم: منهجية
1 - بطاقة الاتصال: يمكن للطلبة الاتصال عن طيريق البريد الاكتروني الخاص ( a.karboune@lagh-univ.dz) في اوقات العمل كل ايام الاسبوع، او الاتصال المباشر في قسم الفلسفة ايام السبت والثلثاء صباحا.
2 - اهداف التعليم:
أهداف التعليم:
يسعى المقياس إلى دراسة والتعرف على الطرائق المبتكرة في تعليم الفلسفة ومحاولة تقريب التفكير الفلسفي من ذهن الطالب، والتركيز على خصائصه الموضوعية وتقوية الحس النقدي لديه.
3 -المعارف المسبقة المطلوبة:
أن يكون للطالب فكرة عامة عن أهمية الطرق والمناهج التي تهتم بطرق التدريس، ومعارف عن موضوعات علم النفس التربوي، وكذا فلسفة التربية
وان يكون الطالب قد اطلع على تاريخ الفكر الفلسفي واهم المذاهب التي عرفها الفكر الفلسفي خلال تطوره. القديم والوسيط والحديث والمعاصر.
أن يكون الطالب قد اطلع على أساليب الحوار الفلسفي والياته.
أن يكون الطالب قد تمكن من اللغة الفلسفية وأساليب الإنشاء الفلسفي
4 - محتويات المادة:
1 - مدخل الى التعليمية( التاريخ والنشأة)
أ) - مفهوم التعليمية
ب) - خصائصها
2 - التعليمية والفلسفة
أ) - البنية التعليمية للفلسفة
ب) - ديداكتيك الكفاءات
ج) - في مفهوم الكفاءة.
3 - تعليمية الفلسفة واليات مملرستها
أ) - النظم وتصوراتها
ب) - الاستشكال
ت) - الحجاج الفلسفي
النشاطات التعليمية في تدريس الفلسفة:
أ) الدرس الفلسفي
ب) المقال الفلسفي
ت) النص الفلسفي
ث) العرض
ج) البحث الفلسفي
ح) الإنتاج الفلسفي الكتابات الفلسفية
الجوانب التطبيقية من تدريس الفلسفة
أ)- المفال الفلسفي
ب) – تعليمية النص الفلسفي
طريقة التقويم: مراقبة مستمرة.
5 - مراجع المقياس:
1 مواقع انترنت : https://www.goodreads.com/shelf/show/philosophy
https://www.amazon.com/Philosophy-Book
http://download-human-development-pdf-ebooks.com/104-1-library-books#google_vignette
1 - تدريس الفلسفة غاياته وأهدافه، توفيق الشريف،
2 -نور الدين أحمد قايد وحكيمة السبيعي؛ التعليمية وعلاقتها بالأداء البيداغوجي والتربية، مجلة الوحدات للبحوث والدراسات، العدد8 2010،
3 - المنهج الجديد في تلعليم الفلسفة، محمد تقي مصباح النردي، ترجمة محمد عبد المنعم الخافاتي، دار المعارف للمطبوعات، بيروت لبنان
4 – Zaoui Beghoura, l’enseignement de la philosophie, - pratiques et discours, étude diagnostique de l’experience algérienne, revue-philosophique1,2011,
5 الخطابة لأرسطو، ترمجة د. عبد الرحمان بدوي، دار الرشيد للنشر، سلسلة الكتب المترجمة، وزارة الثقافة و الإعلام، الجمهورية العراقية، 1980.
6 Roger- françois Gauthier, les contenus de l’enseignement secondaire dans le monde : état des lieux et choix stratégiques, © UNESCO , 2006 .
7 44 - Pierre Laurendeau, Des enfants pensent l’avenir, philosophie pour enfants et prévention, presses de l’université de Laval, collection : Dialoguer, 2014.
8 الفلسفة وتعليمها، بيار مالك، دار النهضة العربية
9 أحمد شبشوب، مدخل إلى الديداكتيك العامة، دفاتر التربية، عدد 4 ، رمسيس الرباط، يونيو 1997
10 Michel TOZZI, Introduction à la problématique d’une didactique de l’apprentissage du philosopher in Didactique de l’apprentissage du philosopher, Université de Montpellier III, Décembre 1992, p. 56
11 بعيسى أحسنات، حول مقاربة المنهاج الدراسي في مجال التربية والتعليم،( من البيداغوجيا والدي داكتيك إلى المنهاج الدراسي)، جريدة الحوار المتمدن، العدد 2342) ،14/07/2008
12 - محمد الدريج، العودة إلى تعريف الديداكتيك أو علم التدريس كعلم مستقل، مجلة علوم التربية، العدد 47 ،مارس 2011،
13 -Peker, Zeynep. ،مصادر ودراسات حول ‘تعليم الفلسفة في العالم العربي’ دراسة تمهيدية في مجال البحث ومصادره”. المجلة العلمية لرئاسة الشؤون الدينية التركية 3/1 (Haziran 2021), 202-228
14 - واقع تعليمية الفلسفة في الجزائر(دراسة وصفية تحليلية مجلة البحوث والدراسات ، جوهري سمير، Volume 16, Numéro 1, Pages 199-224
2019-02-25.
- Teacher: Dr. ali karboune