- Teacher: Dr. lamine ayat
- Teacher: Dr. Aicha Bedoui

مقياس صعوبات التعلم يدخل ضمن سلسلة المحاضرات الاساسية لطلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي ، و قد اتاحت دراسة المقياس التعرف على نشاة واهم مفاهيم صعوبات التعلم و الأسباب المؤدية إلى صعوبات التعلم ، و تصنيف صعوبات التعلم إلى صعوبات التعلم النمائية ، و صعوبات التعلم الأكاديمية ، و خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، و كذلك و النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وفي الاخيرطرق الكشف وتشخيص وعلاج ذوي صعوبات التعلم .
- Teacher: Dr. Malika benlarbi
-
نظريات التعلم
اهداف تدريس مقياس نظريات التعلم
- معرفة طبيعة التعلم واشكاله وانواعه.
- التعرف على نظريات التعلم من خلال روادها واهم التجارب التي انجزوها.
- معرف اهم قوانين التعلم.
- الاستفادة من مدى تطبيقها في مجال التربية والتعليم.
أولا التعلم:
تمهيد:
الطفل منذ ولادته يكون عاجزا عن اشباع حاجاته الاساسية كالطعام ويحتاج الى من يمنحه المأوى والدفيء ويوفر له الأمن والسكينة وعبر مراحل عمره يتعلم تدريجيا الاتيان بكثير من العادات الحركية والذهنية والنفسية والاجتماعية.. فيتعلم كيف يتجنب الاخطار التي تنتج عن لمسه للأشياء الحادة او الساخنة. كما يتعلم كيف يبتسم لمن يداعبه وبمورو الزمن يتعلم كيف يصافح الناس وكيف يتعامل معهم كما يتعلم السباحة وأداء الوضوء والصلاة كما يتعلم حفظ القصائد الشعر وحل المسائل الرياضية وبتقدمه في السن قد يتعلم استعمال الآلات والاجهزة والوسائل المختلفة التي يهتم بها ويكتسب عادات المجتمع وقيمته..
{ فالتعلم نشاط ذاتي يقوم به المتعلم ليحصل على استجابات، ويكون موافق يستطيع من خلالها ان يجابه ما يعترضه من مشكلات في الحياة }
وتهدف العملية التربوية التي تمكن المتعلم من الحصول على استجابات المناسبة لكل موقف ومن ثم فإنه من اهم واجبات المعلم لبلوغ الكفاية في مهنته. هي ان يفهم كيف يعلم الاطفال كما ان التربية الحديثة تسعى الى تحويل التعليم الي التعلم لتحقيق الاعتماد على النفس في الحصول على الاستجابة. [1]
· التعلم عند "الغزالي": اكتساب العلوم واجتلابها الى القلب، كما ان التعلم هو نقش في النفس.
· التعلم عند الاستاذ "احمد زكي صالح " : هو تغيير في الاداء يحدث تحت شروط الممارسة .
· التعلم عند "هريمان" : هو تعديل في السلوك نتيجة الخبرة .
ومما سبق نستنتج اننا نحكم على الشخص بأنه تعلم من خلال استجاباته وسلوكياته اي من خلال اثاره ونتائجه.
لذا التعلم عملية عقلية يستدل علي حدوثها عن طريق آثارها او النتائج المترتبة عليها وذلك في صورة تغيير او تعديل يطرأ على السلوك سواء من الناحية الانفعالية مثل اكتساب اتجاهات وقيم و عواطف وميول جديد او من الناحية العقلية مثل اكتساب معلومات و مهارات وذلك للوصول الى هدف معين.
والجدير بالذكر انه أحيانا يعرف التعلم انه التحسن في السلوك اكثر من مجرد من تغيير ولكن لا يفهم على انها تحمل معنى أخلاقي، ولكن تقدم الفرد فيما يقوم بتعلمه، فاللص يتقدم وتتحسن مهاراته في السرقة، وكذلك الطالب الغشاش تتعدد وسائل غشه ويبتكر فيها.
ومن خصائص التعلم انه عملية مستمرة فالإنسان يتعلم طول حياته من المهد الي اللحد ترشيدا من الحديث النبوي الشريف. كما ان التعلم بدأ من بداية حياة البشرية. حيث ان لله عز وجل كما هو مبين في القرآن الكريم :{علم آدام الاسماء كلها } سورة البقرة.
وعن انس رضى لله عنه عن النبي صلى لله عليه وسلم : < من يرد به لله خيرا يفقهه في الدين وانما العلم بالتعلم > صحيح البخاري.
-
معنى التعلم وفعالياته:
ان مفهوم التعلم كمصطلح سيكولوجي اوسع بكثير من مفهوم التعلم في الاستعمال الدارج، حيث لا يقتصر الاول على مجرد اكتساب معرفة او حرفة معينة وانما اكتساب القيم والاتجاهات والاهداف كما ان التعلم لا يتقيد بالنسبية التي تترتب عن السلوك من حيث التوافق و اللاتوافق.
ويعرف جيتس: التعلم انه تغير في الاداء او تعديل في السلوك عن طريق الخبرة يؤدي الى. اشباع الدوافع وتحقيق الاهداف.
واجرائيا يمكن ان نقول ان التعلم هو نوع من التكيف كما انه تعديل في السلوك الكائن الحي تعديلا يساعد على مشكلة تصادفه. غير انه يعرف التعلم التحسن في السلوك الفرد أكثر من مجرد تغيير غير انه لا يفهم من معني التحسين معنى اخلاقي، ولكن تقدم الفرد فيما يقوم بتعلمه، فالطالب الغشاش قد يتقدم وتتحسن مهارته في الغش ويعتكر فيها.
ان غاية العملية التربوية هي تكيف المتعلم من الحصول على استجابات مناسبة لكل موقف. لذا فإن من اهم واجبات المدرس البلوغ الكفاية في مهنته هي ان يفهم كيف يعلم التلميذ.
التعلم والتعليم:
التعليم نشاط يهدف الى نقل معارف نظرية او تطبيقية بهدف التمكين من اكتساب مهارات او قدرات او لتنمية المؤهلات.
او هو عملية نقل المعارف و المعلومات و الخبرات من المعلم الى المتعلم قصد تحقيق جملة من الاهداف بينما التعلم يعتمد على النشاط الذاتي للفرد حيث يقوم التلميذ بعملية الكشف و البحث بنفسه ويبقى دور المعلم في توفير شروط التعلم وتهيئة الأجواء المناسبة للتعلم.
العوامل المؤثرة في التعلم (شروط التعلم ) :
· النضج: هو حالة نمو كاملة مرتبطة بالتكوين الداخلي للفرد ويعتبر النضج من الشروط الضرورية للتعلم فلا يستطيع مثلا الطفل القيام بعملية المشي الا بعد ان تنمو رجلاه وتصل اعضاءه مستوى النضج تسمح القيام بهذه العملية. كما يقصد بالنضج العقلي درجة النمو العامة في الوظائف العقلية المختلفة فتلميذ السنة السادسة. ابتدائي لا يستطيع حل معادلة في برنامج السنة النهائية.
· الدافع: يصعب ان نجد فرد يسلك سلوك مجرد من او دافع او حاجة او ظرف او هدف وهذا يعني ان نشاط الفرد اثناء عملية التعلم تكون مدفوعا بدافع يحتل العلاقة التوافقية بينه وبين البيئة فالدافع يولد طاقة في الانسان ليقوم بالنشاط أسئلة:
- Teacher: Dr. khemisti kerroum
- Teacher: Dr. khemisti kerroum