- Enseignant: Dr. SOUMIA BEN HAFFAF
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس فيزيولوجية الجهد البدني الرياضي
وصف موجز للدَّرس:
تتضمن محاضرات
هذه التفاصيل و أكثر ستمكن الطالب من اكتساب كم معرفي نظري و تطبيقي تمكنه من المقارنة بين حال الفرد الوظيفية قبل وبعد التدريب الرياضي.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: ليسانس
المستوى: سنة ثانية
الميدان: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
الشُّعبة:النشاط البدني الرياضي التربوي
التَّخصُّص: التربية وعلوم الحركة
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف مقياس فيزيولوجية الجهد البدني الرياضي من خلال محاورة ومحاضراته الى مايلي:
- أولا تمكين الطالب في هذا المستوى من توظيف معارفه المكتسبة سابقا ( في السنة أولى ليسانس) في مقياس الكيمياء الحيوية الرياضية، التدريب الرياضي وعلم وظائف الأعضاء و ربطها بالمعارف الجديدة .
- ثانيا تثبيت المكتسبات السابقة في المقاييس المذكورة آنفا من خلال تقديم تذكرة في كل محاضة بما تقتضيه معارف الدرس الحالي.
- ثالثا التعرف على مختلف التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على الأجهزة الحيوية لدى الرياضي بفعل التدريب الرياضي.
- رابعا تمكين الطالب من تقصي الفروقات التي تحدث للأجهزة الحيوية تبعا لنوعية النشاط الرياضي الممارس.
- خامسا التعرف على ميكانيزم تكيف الجسم مع التدريب الرياضي في المرتفعات.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن حفاف
الاسم: سمية
البريد الالكتروني: s .benhafaf@lagh-univ.dz
المعامل:02
الأرصدة: 04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
محاضرة فيزيولوجية الجهد مرة في الأسبوع مبرمجة من الساعة 13:00 الى غاية 14:25
أعمال موجهة مرة واحدة أسبوعيا من الساعة 14:35 إلى غاية 16:00
كيفيَّات التَّقييم:
اولا بالنسبة للأعمال الموجهة الخاصة بمقياس فيزيولوجية الجهد :
1-التقييم المستمر : ينقسم إلى ثلاث معايير تقييمية
أ- التقييم الحضوري :
ويمثل 30 % من التقييم النهائي وهذا ما يسمح بتقييم مستوى الطالب طوال مدة السداسي ، هذا التقييم يرتكز أساسا على تقييم التفاعل التحاوري أثناء الحصة.
ب- التكليف بعمل موجه:
· حوار تفاعلي يعتمد على أسئلة شفهية تقدم لكل طالب على كل معلومة تقدم أثناء المحاضرة و مرتبطة بموضوع بحثه.
· المشروع البحثي الموجه للطلبة:
1- اعتماد خطة بحث علمي ممنهجة تمكن الطالب من الطرح الجيد لموضوع البحث و تيسير فهمه على زملائه.
2- صورة اخراج البحث واستخدام الوسائط التكنولوجية التعليمية أثناء عرض المحتوى.
3- أحدثية تنويع المراجع.
ج- -التقييم المستمر عن بعد: يعتمد هذا التقييم على التفاعل عبر الأرضية الرقمية للتعليم عن بعد Moodle ويمثل 30% من التقييم النهائي.
ثانيا - التقييم النهائي الخاص بالمحاضرات : يعتمد هذا التقييم على الإمتحان النهائي المبرمج في نهاية السداسي التدريسي ويمثل 80% من العلامة النهائية حيث يؤخذ بعين الاعتبار حضور الطلبة و بنسبة 20%
كيفيَّات المرافقة:
تتم عملية المرافقة للطلبةبالنسبة للتعلم الحضوري هو التوجيه المباشر للطلبة بخصوص المعارف الأساسية للمقياس وكذا مرافقتهم في انجاز المشاريع البحثية. أما التعليم عن بعد فتتم المرافقة عبر المنصة باستعمال وسائل التحاورFORUM ، Google Meet . كما يمكن مرافقة الطلبة عبر المنصة عن طريق مقاطع فيديو موضوعة عبر المنصة.
الأهداف العامَّة : من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
- معرفة الوظائف الحيوية لكل جهاز ( الجهاز العصبي، العضلي،التنفسي ،الدوري، الغددي)
- فهم مختلف الظواهر الفيزيولوجية المتعلقة بالأداء الحركي الرياضي كالاستجابة الحركية ,التوافق الحركي، الانقباض العضلي الايزوتوني، الايزومتري،التضخم العضلي،التعب العضلي،الاستشفاء،....الخ
- تحليل التغيرات الناتجة عن تأثير التدريب الرياضي على الوظائف الحيوية لأجهزة جسم الرياضي.
- التمكن من مقارنة التغيرات الآنية و بعيدة المدى للتدريب الرياضي على فيزيولوجية الأجهزة الحيوية وعلاقتها بنوع النشاط الرياضي الممارس.
- تحديد العوامل المؤثرة على بعض الظواهر الفيزيولوجية كسرعة رد الفعل,التوافق الحركي,القوة العضلية, معدل سرعة التنفس،معدل النبض.....الخ
- توظيف المعارف العلمية المكتسبة خلال العام الأول من التكوين في مقياس الكيمياء الحيوية الرياضية،التدريب الرياضي،الفيزيولوجيا العامة
المعارف المسبقة Prérequis:
إن تحقيق الأهداف المرجوة من دروس مقياس فيزيولوجية الجهد البدني الرياضي تستدعي توظيف الطالب لمكتسبات سابقة متعلقة أولا بوظائف كل جهاز حيوي ثم الأنظمة الطاقوية وأخيرا مبادئ التدريب الرياضي والحمل التدريبي.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
يتم اختبار المعارف المسبقة في كل حصة تدريسية و بطريقة شفهية و تلقائية عندما تستدعي المعلومة الحالية ربطها بمعلومة سابقة.
المخطَّط العام للدَّرس:
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
https://www.youtube.com/watch?v=GzreipjFLYM
https://www.youtube.com/watch?v=J7ULKsZKZII
https://www.youtube.com/watch?v=GKJ2P03V5MY
https://www.youtube.com/watch?v=gMcfX_G17iY
https://www.youtube.com/watch?v=pbXML3m2hSE
https://www.youtube.com/watch?v=VH5F-dKoM98
https://www.youtube.com/watch?v=5SfGCLj-fnY
https://www.youtube.com/watch?v=svjXhoxy2Cg
https://www.youtube.com/watch?v=_JVXcu_qDmo
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
الرَّوابط التَّشعُّبية للملفَّ
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34518
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34523
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34524
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34525
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34526
http://elearning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=34527
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
التقييم التكويني:
يكون التقييم إما عن بعد من خلال الأرضية الرقمية (النشاطات التعليمية، Forum، Quiz)، أو حضوريا من خلال الأسئلة الشفهية، الاختبار الكتابي....
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
تتم عملية التبادل بين الأستاذ والطلبة حول مضمون الدرس من خلال الروابط التشعبية عبر الأرضية الرقمية Moodle حيث أن كل محاضرة تحتوي على بث سمعي وملف PDF.
الرابط التشعبي لكل محاضرة:
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
تتم عملية التشاور وتبادل المعارف بين الطلبة فيما يخص محتوى المحاضرات والنشاطات عن بعد عبر تطبيق google meet سوآءا باستعمال الإيميل المهني للجامعة أو عبر الأرضية الرقمية Moodle
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
قصد بلوغ الأهداف المرجوة من مقياس فيزيولوجية الجهد ولعل أبرزها ادراك دور التدريب الرياضي في تحسين مختلف الوظائف الفيزيولوجية و رفع كفاءتها نسعى من خلال هذه المحاضرات ألى:
· تبسيط المعارف سيتم توجيهها من خلال محاضرات.
· استخدام أسلوب طرح الأسئلة و الاجابة عنها في كل عنصر من عناصر المحاضرة.
· استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة كعرض بعض الفيديوهات باستخدام جهاز العرض data show
· المشاركة في " Forum " و""Chat ومناقشة الأسئلة المطروحة.
· المشاركة في " Quiz "والاجابة على الاسئلة والتي تسمح لكم بمعرفة نقاط القوة والضعف لديكم.
توضع أسئلتكم حول المحاضرة في الأرضية الرقمية، وحاولوا الإجابة على أسئلة زملائكم مما يسمح بتبادل المعارف والخبرات.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
-التقييم " النهائي": وهو اختبار نهائي كتابي بمكن أن يتطرق إلى كل ما تم تناوله في المحاضرة، كما أن هذا الاختبار يمثل 50% من العلامة النهائية وبالتالي يجب على الطالب أن:
· يجيب على جميع الأسئلة الاختبار
· أن يجيب عن الاسئلة المباشرة وغير المباشرة.
· تتنوع الأسئلة لتتيح لجميع الطلبة بمختلف مستوياتهم الاجابة.
المراجع :
إدراج المعلومات الكاملة للمراجع المستعملة لتحضير الدَّرس:
1- سميعة خليل محمد، مبادئ الفيسيولوجيا الرياضية، ط1، العراق،2008.
2- هاشم عدنان الكيلاني، فيسيولوجية الجهد البدني والتدريبات الرياضية، ط1، دار حنين للنشر، الأردن،2005.
3- علي محمد جلال الدين، فيسيولوجيا التربية البدنية والأنشطة الرياضية، ط2، المركز العربي، مصر،2004.
4- هزاع بن محمد الهزاع، فيسيولوجيا الجهد البدني ( الأسس النظرية والاجراءات المعملية للقياسات الفيسيولوجية)،ط1، ج1، دار النشر العلمي والمطابع، السعودية،2008.
5- هزاع بن محمد الهزاع، فيسيولوجيا الجهد البدني ( الأسس النظرية والاجراءات المعملية للقياسات الفيسيولوجية)،ط1، ج2، دار النشر العلمي والمطابع، السعودية،2008.
- Enseignant: Dr. SOUMIA BEN HAFFAF