المخطَّط المنهجي للدُّروس النظرية لمقياس كرة السلة – أعمال تطبيقية-
وصف موجز للدَّرس:
تعتبر الدروس النظرية المقدمة في كرة السلة و التابعة للأعمال التطبيقية في الميدان كدعامة معرفية في ظل اعتماد المدونة الجديدة الخالية من محاضرات مخصصة لهذه الرياضة، و قصد تقديم تكوين شامل للطالب تم تخصيص مجموعة من المحاور المتسلسلة تبدأ أول بعرض للتطور التاريخي لكرة السلة ثم القانون الدولي الذي يحكمها و الذي بدوره قد تطرق و بالتفصيل إلى كل ما يتعلق بهذه الرياضة بدءا بمتطلباتها، قواعدها، التحكيم و أخيرا الإشارات التحكيمية ، إذ تتناول الحصص التدريسية النظرية والتطبيقية المهارات الأساسية الدفاعية والهجومية و كيفية تعلمها من خلال تفادي الأخطاء الشائعة أثناء آدائها.
يحتاج تدريس كرة السلة أولا الى وضع خطة جيدة من قبل الأستاذ يمكن فيها الطالب من الربط بين الاطار النظري و الجانب التطبيقي حتى يسهل عليه استيعاب المقياس.
من المستحسن أن يدرس هذا المقياس باستخدام جهاز العرض Data show حيث يعرض على الطالب بين الحين والأخر مقاطع فيديو لبعض المهارات الأساسية أو شرحا لأحدى الاشارات التحكيمية أو حتى مقاطع من مباريات في كرة السلة.
هذه التفاصيل و أكثر ستمكن الطالب من اكتساب كم معرفي نظري و تطبيقي تمكنه من اتقان المهارات الاساسية القاعدية لهذه الرياضة والالمام بقواعدها وقوانينها حيث تؤهله لتدريسها مستقبلا في المؤسسات التربوية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: ليسانس
المستوى: سنة أولى
الميدان: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
الشُّعبة:النشاط البدني الرياضي التربوي
التَّخصُّص: التربية وعلوم الحركة
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف مقياس كرة السلة من خلال محاوره ومحاضراته الى مايلي:
- التعرف على تاريخ نشأة كرة السلة وكذا تطوراتها.
- تحليل متطلبات ممارسة هاته الرياضة من حيث العتاد، المنشأة، التأطير البشري للمباراة ....الخ
- معرفة المهارات الأساسية لكرة السلة.
- فهم قواعد و قوانين كرة السلة.
- كيفية تحكيم مباراة في كرة السلة.
- مبادئ و أسس التدريب في كرة السلة بأنواعه.
- الاطلاع على آخر التحديثات والتطورات في هذه الرياضة من خلال الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة.
- تعلم بعض المصطلحات المتعلقة بكرة السلة باللغة الانجليزية تشجيعا لاستخدام هذه اللغة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن حفاف
الاسم: سمية
البريد الالكتروني: s .benhafaf@lagh-univ.dz
المعامل:3
الأرصدة: 4
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
محاضرة كرة السلة مرة في الشهر مبرمجة من الساعة 10:00 إلى غاية 11:30
أعمال تطبيقية مرة واحدة أسبوعيا من الساعة 10:00 إلى غاية 11:30
كيفيَّات التَّقييم:
بالنسبة للأعمال التطبيقية الخاصة بمقياس كرة السلة :
أولا -التقييم المستمر : ينقسم إلى ثلاث معايير تقييمية
أ- التقييم الحضوري :
ويمثل 30 % من التقييم النهائي وهذا ما يسمح بتقييم مستوى الطالب طوال مدة السداسي ، هذا التقييم يرتكز أساسا على تقييم الآداء الحركي لكل مهارة حسب هدف الحصة المطبق و يختتم بامتحان آداء في ورشة.
ب- التقييم الشفهي:
· حوار تفاعلي يعتمد على أسئلة شفهية تقدم لكل طالب على كل معلومة تقدم أثناء المحاضرة و مرتبطة بهدف الحصة التطبيقي الفعلي.
ج- -التقييم المستمر عن بعد: يعتمد هذا التقييم على التفاعل عبر الأرضية الرقمية للتعليم عن بعد Moodle وتحتسب العلامة من ثلاث نقاط
ثانيا - التقييم النهائي للجانب النظري : يعتمد هذا التقييم على اختبار مبرمج في نهاية السداسي التدريسي وتحتسب العلامة من 5 نقاط
كيفيَّات المرافقة:
تتم عملية المرافقة للطلبة بالنسبة للتعلم الحضوري هو التوجيه المباشر للطلبة بخصوص المعارف الأساسية للمقياس. أما التعليم عن بعد فتتم المرافقة عبر المنصة باستعمال وسائل التحاورFORUM ، Google Meet . كما يمكن مرافقة الطلبة عبر المنصة عن طريق مقاطع فيديو موضوعة عبر المنصة.
الأهداف العامَّة : من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
- معرفة تاريخ نشأة كرة السلة ومراحل تطورها لتصبح على ماهي عليه الآن.
- فهم قواعد وقوانين كرة السلة و تطبيقها أثناء المباراة .
- تحليل كيفية تأدية المهارات الحركية و شروط النجاح في تعلمها وكذا أهم الأخطاء الشائعة لتجنب الوقوع فيها و تيسير عملية التعلم الحركي لها.
- تحديد نوع الأخطاء في كرة السلة وكذا عقوباتها.
- حفظ بعض الاشارات التحكيمية.
- توظيف المعارف العلمية المكتسبة من الأطر النظرية والاستفادة منها أثناء الحصة التطبيقية كشروط الأداء الصحيح للمهارة، أنواعها، تطبيق القوانين أثناء المقابلة و كذا فهم الاشارات التحكيمية.
المعارف المسبقة Prérequis:
إن تحقيق الأهداف المرجوة من دروس مقياس كرة السلة تستدعي من الطالب توظيف المكتسبات النظرية و تطبيقها في الحصة التطبيقية
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
يتم اختبار المعارف المسبقة في كل حصة تدريسية و بطريقة شفهية و تلقائية عندما تستدعي المعلومة الحالية ربطها بمعلومة سابقة.
المخطَّط العام للدَّرس:
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
تمهيد:
تعتبر رياضة كرة السلة من بين الأنشطة الرياضية الجماعية الهوائية التي يتنافس فيها فريقان مكونان من 5 لاعبين من أجل تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف داخل سلة الخصم ضمن مقابلة مكونة من 4 فترات موزعة عبر شوطين و يديرها عدة حكام.
تتميز لعبة كرة السلة بديناميكية وسرعة فائقة أثناء تبادل الفريقين لمواقف الهجوم والدفاع ،إذ أن الفريق المدافع وبمجرد استحواذه على الكرة يصبح مهاجما كما أن فترة الهجمة العادية لا تتجاوز الأربع وعشرين ثانية ،علاوة على ذلك صغر مساحة اللعب كل هذه العوامل جعلت من هذه الرياضة تتميز بسرعة الأداء.
إن الاثارة وتنوع المهارات والخطط التي تتميز بها هذه اللعبة أكسبها الاثارة والتشويق وجمالية الأداء بالإضافة إلى الابداع الحركي.
لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت لدى لاعبي هذه الرياضة أنها تكسبهم كفاءة بدنية عالية حيث تكسبهم صفات بدنية كثيرة كالسرعة، التحمل، القوة العضلية، الرشاقة والمرونة لكن بنسب متفاوتة.
المحور الأول :الاطار التاريخي لكرة السلة:
1- الإطار التاريخي لرياضة كــــــرة السلة:
يعود تاريخ أول ظهور للعبة كرة السلة في أوائل شهر ديسمبر1981 في مدينة Springfield بولاية Massachusetts الأمريكية علي يد أستاذ التربية البدنية الرياضية الكندي James Naismith
.
الشكل 1: صورة فوتوغرافية لمبتكر لعبة كرة السلة جيمس نايسميث
حيث ابتكر لعبة بإستخدام التصويب بالكرة بإتجاه سلة من الخوخ معلقة على بعد حوالي 3 أمتار من الأرض، و قد كان في كل تسديدة ناجحة في السلة يستوجب صعود سلم من أجل إستعاد الكرة. ثم استبدلت سلة الخوخ بسلة مصنوعة من المعدن.
لقد اشتمل القانون الأول لكرة السلة على 13 مادة فقط معظمها يهدف إلى الابتعاد باللاعبين عن الخشونة التي كانت سمة في كرة القدم الأمريكية
- كانت تمارس هذه اللعبة بكرة القدم.
- كان تبادل الكرة بين اللاعبين عن طريق التمرير ياليدين دون التنطيط بالكرة.
- كان عدد اللاعبين في كل فريق 9 لاعبين و مساحة الملعب نصف مساحته حاليا.
- كانت التصويبة الناجحة تحتسب بنقطة واحدة فقط.
- تم تنظيم أول مقابلة في كرة السلة في سنة 1892 في القاعة الخاصة بجمعية الشبان المسيحية حيث انتهت المباراة بنتيجة 01- 00
- في سنة 1892 تمت أول ممارسة نسوية لكرة السلة تحت إشراف معلمة التريبة البدنية الرياضية Senda Berenson التي أضافت بعض القواعد لهذه اللعبة .
- تم تنظيم أول مباريات نسوية بين طالبات كلية سميث في سنة 1893.
- منذ سنة 1895 بدأ انتشار هذه اللعبة في العديد من المدارس و الثانويات ثم بدأ انشاء النوادي الرياضية الهاوية .
- خلال دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت سنة 1902 بمدينة سان لويس الأمريكية بدأ شباب العالم يتعرفون على لعبة كرة السلة حيث قدمت بعض الفرق استعراضا عن مهاراتها ومن ثم تم الاعتراف بها وادراجها ضمن الألعاب الأولمبية.
- في سنة 1905 تم طبع أول قانون لكرة السلة لكن اختلف تطبيقه بين الاناث والذكور، وبين الجامعات والمداس لذلك لم يتم توحيد تطبيق القانون الا في سنة 1915.
- خلال الحرب العالمية الأولى تم نقل هذه الرياضة إلى بعض الدول الأوروبية والأسيوية.
- في سنة 1932تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة.
- في سنة 1936 ظهرت كرة السلة ولأول مرة ضمن برنامج دورة الألعاب الأولمبية ببرلين بألمانيا.
- في سنة 1945 تم تأسيس الاتحاد العربي لكرة السلة ببيروت بلبنان.و تأسست الاتحادات الاقليمية و الفرعية أيضا.
- في عام 1946، تم إنشاء الرابطة الأمريكية لكرة السلة المسؤولة عن انشاء وتنظيم دوري المحترفين لكرة السلة.
- في سنة 1949 تم انشاء الرابطة الوطنية لكرة السلة ((NBA
- تم إنشاء أول قاعة تكريم لمشاهير كرة السلة و الذين ساهموا في تطويرها في مدينة Springfield الأمريكية في سنة 1959.
2- القانون الأول لرياضة كرة السلة:
بدأت لعبة كرة السلة بثلاثة عشرة مادة قانونية سنها الأستاذ نايسميث وهي:
أولا: يقدر عدد لاعبي الفريق الواحد بين 30 إلى 40 لاعبا من بينهم 9 لاعبي ميدان لكل الفريق.
ثانيا: يسمح لأي لاعب بالتصويب نحو سلة الخصم بيد واحدة أو بكلتا اليدين.
ثالثا: عدم استخدام قبضة اليد أثناء دفع الكرة الى الزميل.
رابعا: عدم الجري بالكرة مع أمكانية اخذ خطوة واحدة اثناء استلامها.
خامسا: تمسك الكرة باليد فقط و لا يستخدم اي جزء آخر من الجسم.
سادسا: الدفع بالأكتاف والحجز و الضرب والعرقلة والاعاقة باليدين ممنوعة و تحتسب أخطاء.
سابعا: أي لاعب يحاول بناء على نية مسبقة إيذاء خصمه يطرد و اذا سدد لا تحتسب إن نجحت ولا يسمح له بمواصلة اللعب.
ثامنا: الفريق الذي يرتكب ثلاث مخالفات متتالية تحتسب ضده هدف شريطة توالي المخلفات أي أن الفريق الخصم لم يقطع تسلسل المخالفات بخطأ.
تاسعا: اذا استقرت الكرة في حافة حلقة السلة و قام أحد الخصوم بتحريكها فإنها تحتسب هدفا ضده.
عاشرا: اذا خرجت الكرة خارج حدود الملعب فإنها تعاد الى داخله من قبل أحد لاعبي الفريق الذي لم يتسبب في اخراجها.
إحدى عشر: اذا تسبب لاعبان أو أكثر معا في فريقين متنافسين في اخراج الكرة خارج حدود الملعب فانه على الحكم ادخالها و على اول لاعب يستحوذ عليها التخلص منها في ضرف خمس ثواني.
اثنا عشر: الحكم هو القاضي الفاصل في كل شيء حتى نهاية المباراة، ولا يحق لأي لاعب الاعتراض على قرارته بل يحتسب خطأ ضده.
ثلاثة عشر: تبدأ المباراة عندما يصطف لاعبو كل فريق في مواجهة بعضهما البعض كل فب حدوده حيث يضع الحكم الكرة في منتصف الملعب وعند الاشارة ينطلق اللاعبون بأقصى سرعة للاستحواذ عليها.
المحور الثاني :متطلبات رياضة كرة السلة:
1- التعريف برياضة كرة السلة:
هي لعبة جماعية تنافسية تمارسها السيدات و الرجال في القاعات المغلقة حيث تظم فريقين مكونين من 5 لاعبين يتبادلون الكرة فيما بينهم ،حيث يتم التقدم بها إلى منطقة الخصم عن طريق تمريرها و التنطيط بها. يسعى كل فريق إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف داخل سلة الخصم. تنظم رياضة كرة السلة مجموعة من القواعد و القوانين التي تمنع الإحتكاك بين اللاعبين من جهة و قيامهم بمخالفات تتعلق بكيفية التعامل بالكرة, و لا يوجد هناك إختلاف في هذه القوانين بالنسة للسيدات و الرجال.
2- متطلبات رياضة كرة السلة:
- الملعب: يبلغ طول الملعب 28م و العرض 15م حيث أن نسبة الطول دائما ضعف العرض.يقسم هذا الملعب إلى أقسام بواسطة خطوط سمكها 5 سم. و الشكل الموالي يوضح أبعاد الملعب:
-
الشكل 2: أبعاد ملعب كرة السلة حسب القانون الدولي كرة السلة أكتوبر 2022
الشكل 3: يحدد المنطقة المحرمة حسب القانون الدولي كرة السلة أكتوبر 2022
الشكل 4: مجال احتساب التصويبات الميدانية الناجحة بنقطتين وثلاث نقاط حسب القانون الدولي كرة السلة أكتوبر 2022
الشكل 5: يوضح مكان جلوس حكام الطاولة و مقاعد اللاعبين البدلاء حسب القانون الدولي كرة السلة
- الكـــــرة: هي كرة مصنوعة من الجلد مملوءة بالهواء بنية أو برتقالية اللون، وزنها يتراوح ما بين 600غ- 650غ و قطرها ب 75سم.
الشكل 6: صورة لكرة السلة
- اللاعبين: يتكون كل فريق من 5 لاعبين يلعبون مهاجمين في حالة استحواذهم على الكرة و في نفس الوقت مدافعين في حالة ما إذا كانت الكرة عند الفريق الخصم.
- هناك في كل فريق لاعبي ارتكاز مهمتهما الاستحواذ على الكرة بعد كل تصويبة غير محققة و لاعبي هجوم و وظيفتهما قطع تمريرات الكرة في وضعية الدفاع و الهجوم المضاد في حالة الاستحواذ عليها.أما لاعب وسط موزع للكرة و منسق أول في الفريق.
- المدرب ومساعده و الطاقم الطبي و الإداري.
- اللباس الرسمي والحذاء الخاص بلاعبي كرة السلة
الشكل 7: اللباس الرسمي للاعب كرة السلة
المحور الثالث:مهارات رياضة كرة السلة
1- المهارات الأساسية في كرة السلة:
المهارة الحركية هي قدرة الفرد الرياضي على آداء تقنية معينة بطريقة صحيحة في الوقت المناسب و في الوضعية المشكلة المناسبة مقابل الاقتصاد في الطاقة
2- مهارات الهجوم:
1- مهارة مسك الكرة , تمريرها و واستقبالها.
2- مهارة التنطيط بالكرة ) المحاورة).
3- مهارة التحكم في الكرة.
4- مهارة التصويب أو التهديف.
5- مهارة التوقف بالكرة عند إستلامها.
6- مهارة الحركات الخداعية.
3- مهارات الدفاع.
إن إتقان لعب كرة السلة يتطلب إتقان مهاراتها، و الأهم من ذلك ربطها ببعضها البعض أي عند تعلم مهارة معينة يجب عدم عزلها عن المهارة التي تليها أو التي سبقتها.
· شروط آداء مهارات كرة السلة الهجومية:
مســـك الكرة:
مسك كرة السلة يكون بأطراف أصبع اليد و ليس بالكف مع ثني المرفقين نحو الصدر.
الشكل 8: كيفية مسك كرة السلة
تمرير الكرة:
هناك عدة أنواع من تمريرات الكرة( المناولة) و تختلف حسب إستخدام يد واحدة أو كلتاهما , مسار الكرة، مسافة التمرير، مكان مستقبل الكرة و وضعية ممر الكرة ( متحرر من دفاع الخصم أو مقيد) و أيضا طول اللاعب الخصم. و هذه الأنواع هي:
- تمرير الكرة على مستوى الصدر و بكلتا اليدين
- الشكل 9: تمرير الكرة على مستوى الصدر
- التمرير الجانبي بيد و بيدين.
- التمريرة الطويلة ( المناولة من فوق الكتف).
الشكل10 : تمرير الكرة من فوق الكتف
- التمريرة المرتدة.
الشكل11: التمريرة المرتدة
- التمرير من التنطيط
- التمرير من فوق الرأس.
الشكل12: تمرير الكرة فوق الرأس
- التمرير من خلف الظهر و من أسفل.
النقاط الواجب التأكيد عليها أثناء تمرير الكرة هي:
· تمرير الكرة إلى اللاعب يكون بعد التأكد من عدم إمكانية قطعها من قيل الخصم.
· اختيار نوع تمرير الكرة إلى الزميل يكون حسب النقاط المذكرة آنفا.
· التمرير يكون سريع و قوي و دقيق وفق المسار المحدد مسبقا بناء على التصور الذهني حتي يضمن وصول الكرة إلى المستقبل.
· أثناء تمرير الكرة يجب تثبيت رجل الارتكاز لتجنب مخالفة المشي بالكرة وتقديم الرجل الأخرى لاكتساب قوة دفع أكثر للكرة و حفظ التوازن.
للمزيد من التفاصيل أدخل إلى الرابط التالي:
مهارة استقبال الكرة:
استقبال الكرة يتطلب دقة الاستجابة حيث أنه على مستقبل الكرة سرعة استلامها بتحديد مكان الاستلام و وضعيته.
التنطيط بالكرة:
هي وسيلة للانتقال بالكرة و إيصالها إلى منطقة الخصم.تستخدم أثناء الهجوم.
- يكون التنطيط بالكرة باستخدام كف اليد و الأصابع معا و بمساعدة حركة كل من مفصل المرفق و الرسغ.
- أن لا يزيد إرتفاع التنطيط بالكرة عن خصر اللاعب غلا في حالة الهجوم المضاد السريع.
- أن يميل المنطط بالكرة نحو الأمام بهدف التمكن من التنقل و التقدم في الملعب.
- عدم النظر إلى الكرة أثناء التنطيط بل توجيهه إلى أماكن تواجد الخصم و الزملاء.
- التنطيط يكون دائما من خلال اليد البعيدة من المدافع لحماية الكرة.
- إذا كان اللاعب الذي ينطط بالكرة قريب من خط التماس الأيمن فمن الأرجح أن ينطط باليد اليمنى حتي يحمى كرته و العكس بالنسبة للجهة اليسرى.
أنواع التنطيط بالكرة:
التنطيط المنخفض( تردد الكرة يكون إلى مستوى الركبة فقط).
التنطيط العالي (تردد الكرة يكون إلى مستوى الخصر).
التنطيط بالتبادل بين اليدين ( اليمنى و اليسرى) بيدين أو بيد واحدة.
التنطيط نحو الأمام وإلى الخلف.
التنطيط بسرعة و يكون عالي و في الهجوم المضاد.
التنطيط بالدوران.
التنطيط بالكرة بين الساقين.
الأخطاء الشائعة في مهارة التنطيط بالكرة:
- المبالغة في تدوير الكرة باستخدام راحة اليد.
- النظر إلى الكرة أثناء التنطيط.
- التنطيط باستخدام الأصابع فقط أو كف اليد المفرودة.
- استخدام كلتا اليدين
- التنطيط بالكرة أماما و ليس جانيا مما يؤدي إلى ارتطامها بالرجل.
- عدم ارتداد الكرة الى مستوى الخصر في الطبطبة العالية والى مستوى الركبة بالطبطبة الواطئة.
- عدم ارتداد الكرة في زاوية جيدة اثناء الطبطبة من خلف الظهر مما يسبب تعثر في خطوات اللاعب اثناء الاستلام .
- عدم وضع اليد المعاكسة بين الساقين وللخلف لغرض استقبال الكرة اثناء الطبطبة بين الساقين .
للمزيد من التفاصيل أدخل إلى الروابط التالية :
مهارة التحكم في الكرة:
ترتبط هذه المهارة أساسا بالمهارة السابقة ( التنطيط ) و تتعقد كلما صاحب التنطيط بالكرة الجري بها أو تخطي مدافع أو أداء السلميتين. تتطلب هذه المهارة إتقان مهارة التنطيط و تحديد مسار الجري و سرعته مع كيفية تخطي المدافع.
مهارة التصويب بالكرة أو التهديف:
هي عملية إرسال الكرة نحو السلة بدفعها بشكل دوراني باستخدام اليدين أو بيد واحدة من خلال التركيز على رمي الكرة باتجاه المربع. قد يكون التهديف من أي نقطة من الملعب ما عدا التصويب من تحت السلة.
كل سلة ناجحة تحتسب بنقطتين إذا تم تصويب الكرة على بعد مسافة تقل عن 6.75 م و ثلاث نقاط خارج 6.75 م و نقطة واحدة في الرميات الحرة.
- الشكل13: مسك الكرة أثناء التصويب
- الشكل14: وضعية اللاعب أثناء التصويب
أنواع التصويب:
v التصويب من الثبات
الشكل15: وضعية التصويب من الثبات
v التصويب بالقفز:
الشكل16: وضعية التصويب من القفز
v التصويب السلمي:
الشكل17: وضعية التصويب السلمي
v التصويب الخطافي:
الشكل18: وضعية التصويب الخطافي
v التصويبة الحرة
مهارة التوقف عند استلام الكرة العالية:
إتقان هذه المهارة تجنب اللاعب الوقوع في مخالفة المشي بالكرة عند إستلامها من نقطة عالية و هناك نوعان من التوقف بالكرة:
- التوقف بالإرتكاز على كلتا القدمين في آن واحد من أجل التوازن يشترط فتح القدمين بقدر عرض الكتفين و عادة هذا النوع من التوقف يكون عند استلام كرة عالية عمودية. في هذه الحالة يمكن لكلتا القدمين أن تكونا قدم الارتكاز.
- التوقف بالإرتكاز على كلتا القدمين و لكن بتثبيت القدم الأولى على الأرض ثم الثانية على التوالي و عادة هذا النوع من التوقف يكون عند استلام كرة عالية جانبية في هذه الحالة يشترط أن تكون قدم الإرتكازهي القدم التي وصلت الأولى إلى الأرض و إلا اعتبرت مخالفة مشي بالكرة.
ملاحظة: يجب على لاعبي الارتكاز إتقان هذه المهارة جيدا بحكم أنهم مطالبين بالاستحواذ على الكرة بعد كل سلة ضائعة من الخصم.
مهارة الحركات الخداعية:
الحركات الخداعية هي مهارة تؤدى أثناء الهجوم من أجل تشتيت انتباه المدافعين المركز أساسا في تتبع مسار الكرة وهو أيظا أسلوب للهرب من الدفاع و حله و التسلل قصد التسديد في أحسن وضعية من دون مضايقة قد تضيع للمهاجم فرصة الحصول على سلة ناجحة. و الحركات الخداعية أنواع:
بدون إستخدام الكرة مثل : تغيير إتجاه الجري أو التمويه.
توجيه النظر للاعب و تمرير الكرة للاعب آخر
باستخدام الكرة مثل : الخداع بتمرير الكرة لزميل ثم تمريرها لآخر في الاتجاه المعاكس.
الخداع بتمرير الكرة لزميل ثم التنطيط بها في الاتجاه المعاكس.
الخداع بتصويب الكرة نحو السلة ثم إما تمريرها للاعب آخر أوالتنطيط في الاتجاه المعاكس.
التمويه بتمرير الكرة عاليا ثم تمريرها مرتدة.
· مهارات الدفاع: هناك نوعان من الدفاع، دفاع المنطقة و دفاع رجل لرجل. لكن هناك مهارات مشتركة هي:
- وقفة الاستعداد الدفاعية
- حركة القدمين الدفاعية
- المساحة الدفاعية
- المسافة الدفاعية
- الدفاع نحو المحاور و المصوب
- قطع التمريرات
- الاستحواذ على الكرات المرتدة ( السلات الضائعة)
الشكل19: منظر أمامي لوقفة الاستعداد الدفاعية (الأسطوانة الدفاعية)
الشكل20: منظر جانبي لوقفة الاستعداد الدفاعية (الأسطوانة الدفاعية)
الشكل21: الأسطوانة الدفاعية لدى لاعب مهاجم حامل للكرة
الشكل22: المساحة الدفاعية لدى لاعب مهاجم ولاعب مدافع
و هناك عدة تشكيلات دفاعية بالمنطقة:
1-2-2
1-3-1
3-2
3-1-1
المحور الرابع: قواعد وقوانين كرة السلة
1- القانون الدولي لكرة السلة للهواه المعدل في أكتوبر 2022:
هو عبارة عن مجموعة من المواد التي تنظم لعبة كرة السلة والصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة السلة حيث تنشر في الموقع الرسمي.
يخضع القانون الدولي لكرة السلة إلى تعديلات في قوانينه حين يستدعي الأمر ذلك و آخر تعديلات كانت في أكتوبر 2022 .
يتكون القانون من ثمان مواد و 49 منشورا مفصلا.
Ø المادة الأولى: ما يتعلق باللعبة:
· المنشور 01: مفاهيم
Ø المادة الثانية: الملعب والتجهيزات:
· المنشور 02: الملعب
· المنشور 03: التجهيزات.
Ø المادة الثالثة: الفرق:
· المنشور 04: الفرق
· المنشور05: اللاعبين (الاصابة و الاحتياط)
· المنشور06: قائد الفريق (الحقوق والواجبات)
· المنشور07: المدرب ومساعده( الحقوق والواجبات)
Ø المادة الرابعة: قواعد اللعب
· المنشور08: مدة اللعب، تعادل النتيجة، الوقت الاضافي.
· المنشور 09: بداية ونهاية فترات اللعب
· المنشور 10: قوانين الكرة ( حالات الكرة ميتة أو حية)
· المنشور 11: موقع اللاعب و الحكم.
· المنشور 12: كرة القفز و الحيازة المتبادلة.
· المنشور 13: كيف تلعب الكرة عند بداية المباراة.
· المنشور 14: التحكم في الكرة.
· المنشور 15:اللاعب في حالة تصويب
· المنشور 16: التصويبات الناجحة.
· المنشور 17: الرميات الحرة.
· المنشور 18: الوقت المستقطع
· المنشور 19: التبديل
· المنشور 20: خسارة المباراة بالانسحاب
· المنشور 21: خسارة المباراة بالإخفاق
Ø المادة الخامسة: المخالفات
· المنشور 22: المخالفات.
· المنشور 23: الحالات التي يكون فيها اللاعب، الكرة خارج حدود الملعب.
· المنشور 24: التنطيط بالكرة ومخالفاتها.
· المنشور 25: التنقل بالكرة.
· المنشور 26: مخالقة 3 ثواني.
· المنشور 27: اللاعب تحت الحراسة المشددة.
· المنشور 28: مخالفة 8 ثواني.
· المنشور 29: مخالفة 24 ثانية.
· المنشور 30: مخالفة العودة بالكرة إلى المنطقة الخلفية الدفاعية
· المنشور 31: قوانين متعلقة بالتدخل أثناء التصويب.
Ø المادة السادسة: الأخطاء
· المنشور 32: الاخطاء
· المنشور 33: الاحتكاك البدني: مبادئ
· المنشور 34: الخطأ الشخصي.
· المنشور 35: الخطأ المضاعف.
· المنشور 36: الخطأ الفني
· المنشور 37: الخطأ غير الرياضي.
· المنشور 38: خطأ عدم الأهلية.
· المنشور 39: القتال أو العراك
Ø المادة السابعة: أحكام عامة
· المنشور 40: أخطاء اللاعب
· المنشور 41: أخطاء الفريق وعقوباتها.
· المنشور 42: حالات خاصة.
· المنشور 43: الرميات الحرة.
· المنشور 44: تصحيح الأخطاء
Ø المادة الثامنة: حكام الميدان، حكام الطاولة، المفوضين ( حقوق وواجبات):
· المنشور 45: حكام الميدان، حكام الطاولة، المفوضين.
· المنشور 46: رئيس طاقم التحكيم ( حقوق وواجبات).
· المنشور 47: حكام الميدان ( حقوق وواجبات).
· المنشور 48: المسجل ومساعده ( واجبات)
· المنشور 48: الميقاتي ( واجبات)
· المنشور 49: ميقاتي 24 ثانية ( واجبات)
المحور الرابع: الأخطاء في كرة السلة
1- الخطأ الشخصي:
هو خطأ ناتج عن الاحتكاك الجسدي باللاعب الخصم سواء كانت الكرة حية او ميتة.الاحتكاك( مسك او دفع او اعاقة او مهاجمة او عرقلة مسار لاعب منافس بالكرة او بدونها)
يعاقب اللاعب بخطأ شخصي يسجل في بطاقة المقابلة.
اذا أرتكب الخطأ الشخصي و لم يكن اللاعب الخصم في حالة تسديد فإنه تمنح إليه الكرة ليمررها إلى زملائه من رمية الادخال موازاة للنقطة التي وقع فيها الخطأ.
اذا أرتكب الخطأ الشخصي و كان اللاعب الخصم في حالة تسديد و لم تنجح التصويبة فتمنح لمسدد:
· رميتين حرتين إذا كان يسدد من داخل خط منطقة النقطتين.
· ثلاث رميات حرة إذا كان يسدد من خط ثلاث نقاط.
· في حالة ما إذا أرتكب الخطأ الشخصي على اللاعب و هو في حالة التسديد و كانت السلة ناجحة تحتسب بنقطتين أو ثلاث و له رمية حرة واحدة فقط.
· إذا كان اللاعب في وضعية التصويب ( الكرة لم تغادر يديه) و تعرض لخطأ شخصي و صفر الحكم لنهاية 24ثا أو نهاية الفترة او المباره فان التصويبة إذا كانت ناجحة فانها لا تحتسب و لكن تمنح له رميتين حرتين أو ثلاث حسب مكان التصويب.
2- الخطأ الفني ضد اللاعب:
هو خطأ ليس لديه علاقة بالاحتكاك البدني بل بكل سلوك سيء:
· الشجار مع أحد الخصوم أو المسؤولين من حكام، تجاهل تنبيهات الحكام و الكلام معهك بدون احترام و لمسهم.
· التحايل بالسقوط على الارض من اجل الحصول على خطأ.
· التعلق بالحلقة.
· استفزاز المشاهدين بالايماءات و الخصم.
· و يعاقب عليه بتسجيل خطأ فني في خانته و يعتبر من أخطاء الفريق و تمنح رميتين حرتين للفريق الخصم ينفذها لاعب يختاره قائد الفريق و الاستحواذ على الكرة.
3- الخطأ الفني ضد المدرب:
هو كل خطأ يرتكبه المدرب و مساعدوه و الاعبين البدلاء كمخاطبة الحكام أو الفريق الخصم بطريقة غير لائقة حيث يسجل الخطأ و لا يعتبر من أخطاء الفريق و تمنح للفريق الخصم رميتين حرتين و الاستحواذ على الكرة من رمية الادخال عند امتداد خط الوسط.
اذا تحصل المدرب على خطأين فنين يحتسب له خطأ عدم أهلية.
اللاعب الذي يرتكب 5 أخطاء شخصية أو فنية يغادر الملعب لا يمكنه اللعب مجددا ويستبدل بلاعب آخر بينما في الوم أ هناك 6 أخطاء.
4- الخطأ المضاعف أو المزدوج:
يحدث عندما يرتكب لاعبين خطأين شخصيين ضد بعضهما البعض في نفس الوقت تقريبا. يسجل الخطأ و لكن يتواصل اللعب و كأن الخطأ المضاعف لم يقع .
· إذا حدث في وقت كانت تصويبة ناجحة فإن فريقه يستحوذ على الكرة و يلعب رمية الادخال من خط النهاية.
· إذا حدث و كامن أحد الفريقين يستحوذ على الكرة فإنها له و تلعب من خط الادخال من لأقرب مكان وقع فيه الخطأ.
· اذا لم يكن احد الفريقين مستحوذا على الكرة فتلعب كرة القفز.
5- خطأ غير الرياضي:
هو خطأ ناتج عن لعب خطير ضد الخصم أو سلوك خطير ضد أحد المسؤولين يعاقب مرتكبها بالطرد الفوري و تمنح رميتين حرتين للفريق الخصم بالإضافة إلى امتلاك الكرة حيث تلعب من خارج خط الوسط.
6- خطأ عدم الاهلية:
هو خطأ غير رياضي ناتج عن لاعب أو لاعب بديل أو مدرب أو مساعده أو مرافقيه. يسجل الخطأ و يغادر مرتكب الخطأ و يبقى في غرفة التبديل الخاصة بفريقه. تمنح رميات حرة حسب درجة الخطأ يقدرها الحكمين. و بالإضافة غلى الاستحواذ على الكرة من خارج خط الوسط.
7- قانون السبع أخطاء (أخطاء الفريق):
إذا تعدت الأخطاء المرتكبة من قبل لاعبي الفريق الواحد السبع أخطاء كيفما كان نوعها و في نصف الشوط الواحد فإنه في نهاية المباراة تمنح للفريق الخصم رميتين حرتين.
أي خطأ يرتكبه لاعب ( شخصي،فني،غير رياضي او عدم الأهلية) يحتسب كواحد من أخطاء الفريق عدا أخطاء المدرب و طاقم الفريق حيث أم أخطاء هذا الأخير تحتسب ضد المدرب.
يدخل خطأ الفريق حيز الجزاء إذا تم ارتكاب أربع أخطاء للاعبين في فترة واحدة أي سبعة أخطاء في شوط.
كل خطأ يرتكب في استراحة اللعب يحتسب و كأنه حدث في الفترة الموالية أما بالنسبة للفترة الاضافية فتحتسب في الفترة الرابعة.
المحور الخامس: استمارة مباراة كرة السلة:
هنالك استمارة تسجيل أصلية تكون باللون الابيض و تسلم إلى الاتحاد الدولي و لها ثلاث نسخ:
· باللون الأزرق تسلم للهيئة المنظمة للدورة.
· باللون الوردي للفريق الفائز.
· باللون الأصفر للفريق الخاسر.
و الشكل الموالي نموذج غير مملوء لاستمارة المباراة حسب القانون الدولي لكرة السلة
شكل 23: نموذج لاستمارة المباراة
للتدوين في إستمارة المبارة يتم استخدام قلمين من لونين مختلفين ،لون للفترة الأولى و الثالثة و الآخر للثانية و الرابعة.
يبدأ ملئ الاستمارة بعشرين دقيقة قبل المبارة.
أشكال 24: كيفية ملء معلومات اللاعبين، النقاط، النتيجة النهائية في استمارة بالمباراة
المحور الخامس: الاشارات التحكيمية كرة السلة:
شكل 25: اشارات أرقام اللاعبين
شكل 25: اشارات الاخطاء
شكل 25: اشارات الرميات الحرة
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
https://www.youtube.com/watch?v=32akH1rGcKA https://www.youtube.com/watch?v=JLQOMz75kgA
https://www.youtube.com/watch?v=_61GFHNMe54
https://www.youtube.com/watch?v=HKIg8_jVs1E
https://www.youtube.com/watch?v=DdfWxlFoENw
https://www.youtube.com/watch?v=Ce3HMKFLAsc
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
الرَّوابط التَّشعُّبية للملفَّ
ة
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=16826
رابط فيديو المحاضرة1
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25932
رابط فيديو المحاضرة 2
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25933
رابط فيديو المحاضرة 3
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25934
رابط فيديو المحاضرة 4
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25935
ملف الموضوع 2 في صورة pdf
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=25937
رابط فيديو المحاضرة 5
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25938
رابط فيديو المحاضرة 6
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25940
رابط ملف الموضوع 3
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=25941
رابط المحاضرة 7
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25943
رابط فيديو المحاضرة 8
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25944
رابط فيديو المحاضرة9
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25945
رابط فيديو المحاضرة 10
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25945
رابط فيدو المحاضرة11
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25947
رابط ملف الموضوع5
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=16829
رابط فيديو المحاضرة 12
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25949
رابط ملف الموضوع 6
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=16830
رابط فيدو المحاضرة 13
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/url/view.php?id=25950
رابط فيديو المحاضرة 14
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=16830
رابط ملف المحاضرات مجملة
https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=25952
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
التقييم التكويني:
يكون التقييم إما عن بعد من خلال الأرضية الرقمية (النشاطات التعليمية، Forum، Quiz)، أو حضوريا من خلال الأسئلة الشفهية، الاختبار الكتابي....
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
تتم عملية التبادل بين الأستاذ والطلبة حول مضمون الدرس من خلال الروابط التشعبية عبر الأرضية الرقمية Moodle حيث أن كل محاضرة تحتوي على بث سمعي وملف PDF.
الرابط التشعبي لكل محاضرة:
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
تتم عملية التشاور وتبادل المعارف بين الطلبة فيما يخص محتوى المحاضرات والنشاطات عن بعد عبر تطبيق google meet عبر الأرضية الرقمية Moodle
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
قصد بلوغ الأهداف المرجوة من مقياس كرة السلة ولعل أبرزها هو تعلم المهارات الحركية و فهم قوانينها و تطبيقها اثناء المباراة نسعى من خلال هذه المحاضرات ألى:
· تبسيط المعارف سيتم توجيهها من خلال محاضرات.
· استخدام أسلوب طرح الأسئلة و الاجابة عنها في كل عنصر من عناصر المحاضرة.
· استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة كعرض بعض الفيديوهات باستخدام جهاز العرض data show
· المشاركة في المنتدى عبر مودل ومناقشة الأسئلة المطروحة.
· المشاركة في " Quiz "والاجابة على الاسئلة والتي تسمح لكم بمعرفة نقاط القوة والضعف لديكم.
توضع أسئلتكم حول المحاضرة في الأرضية الرقمية، وحاولوا الإجابة على أسئلة زملائكم مما يسمح بتبادل المعارف والخبرات.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
-التقييم " النهائي": وهو اختبار نهائي كتابي بمكن أن يتطرق إلى كل ما تم تناوله في المحاضرة، كما أن هذا الاختبار يمثل 25% من العلامة النهائية وبالتالي يجب على الطالب أن:
· يجيب على جميع الأسئلة الاختبار
· أن يجيب عن الاسئلة المباشرة وغير المباشرة.
· تتنوع الأسئلة لتتيح لجميع الطلبة بمختلف مستوياتهم الاجابة.
المراجع :
إدراج المعلومات الكاملة للمراجع المستعملة لتحضير الدَّرس:
1- أحمد أمين فوزي،كرة السلة ( التاريخ والمبادئ والمهارات الأساسية)،ط1،دار الوفاء،مصر،2014.
2- جمال صبري فرج ، الإعداد البدني للاعب كرة السلة،ط1،دار دجلة،العراق،2008.
3- جمال صبري فرج، نعيم عبد الحسين،المهارات الأساسية والقانون الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمقعدين،ط1،دار دجلة، العراق،2008.
4- داليا زكريا عباس زيد، التعلم التعاوني لاكتساب المهارات الحركية لكرة السلة،ط1،دار الوفاء، مصر 2014.
5- سلوان صالح جاسم، كرة السلة ( تمارين خطط، طرق لعب)، ط1، الذاكرة للنشر والتوزيع، العراق،2014.
6- سلوان صالح جاسم، الاعداد البدني بكرة السلة، ط1، الذاكرة للنشر والتوزيع، العراق،2013.
7- عادل خير الله ومريم بري، كرة السلة،ط1، دار المؤلف، لبنان، 2006.
8- علي البيك و شعبان ابراهيم، تخطيط التدريب في كرة السلة، منشأة المعارف ،مصر
9- شريف قادر حسين، كرة السلة( تأثير تدريب مطاولة السرعة في المتغيرات الوظيفية والمهارية بأعمار 20 سنة فما فوق)،ط1،دار دجلة،العراق،2010.
10- محمد عبد العزيز سلامة، أسس كرة السلة النظرية والتطبيقية، ط1،ماهي للنشر والتوزيع،مصر،2013
11- محمد عبد الرحيم اسماعيل، كرة السلة ( تطبيقات عملية الهجوم)،ط2، منشاة المعارف،مصر،2010.
12- محمد محمود عبد الدايم، محمد صبحي حسانين، الحديث في كرة السلة، ط2، دار الفكر العربي، مصر، 1999.
13- مختار سالم، مع كرة السلة، بدون طبعة، مؤسسة المعارف، لبنان، 1991.
14- مصطفى زيدان، موسوعة تدريب كرة السلة ( برامج التدريب البدني والمهارى والخططي والنفسي والعقلي )،ط1،دار الفكر العربي،مصر،1997.
15- Jean pierre de Vincenzi ,Bernard Grosgeorge,Nicolas Raimbault,Basket- Ball,1 er edition,Vigot ,France,2008.
الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة وفق الرابط التالي:
https://www.fiba.basketball/fr/documents#tab=efb3a7a8-15d1-494b-8070 -f55bd809304c
- معلم: Dr. SOUMIA BEN HAFFAF