يعتبر مقياس  ''تاريخ و فلسفة النشاط البدني الرياضي "  من المقاييس التي  تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الاولى جذع مشترك لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي الاول من تكوين الليسانس، كمحاضرة ، وقد جاءت محاور هذا المقياس تبعا للبرنامج المعتمد من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

و الفلسفة تهدف الى معرفة العلل والأسباب والعلائق والروابط بين الأشياء ، وحقيقتها والوقوف على الغايات من وجود الأشياء وهي بهذا الاعتبار تقدم تفسيراً للوجود والحياة والمبادئ والقيم الموجهة للحياة وكذلك فإن أهم واجبات الفلسفة هو الفصل والتمييز بين الأشياء الحقيقية والاعتبارية وبذلك تقدم إمكانية الكشف عن الحقائق  و الاجابة على الأسئلة التي يثيرها العقل باستمرار .

     أما مفهوم التربية  فيعني الوسيلة الأساسية والأسلوب الاجتماعي الذي يكسب من خلاله الفرد طرائق الحياة واتجاهات المجتمع وقيمه العامة .

   وعلى هذا الأساس فان من أولويات التربية تكون في تحديد الفلسفة العامة والسياسة التربوية التي تخدم المجتمع وبيان الأساليب التي تحقق الهدف المطلوب ضمن الخطة التنموية العامة للمجتمع ، وهذا يقودنا الى اعتبار التربية منظومة فرعية تدخل ضمن المنظومة الكبرى للمجتمع التي تمتلك نظاماً قيمياً محدداً يخدم الهدف العام لفلسفة المجتمع ككل .

     وبالنسبة الى مفهوم التربية البدنية  فهو يعني النشاط الحركي للإنسان والذي يقوم به لإشباع حاجاته البيولوجية والنفسية ، لأن الانسان بحسب طبيعة خلقة التكوين ، كائن مصمم ربانياً لكي يتحرك باستمرار وإن الحركة تمثل له قاعدة السكون والاستثناء ، وعند مخالفته لهذه القاعدة يصيبه الوهن والضعف والمرض ،وهي  تمثل ذلك الجزء من التربية العامة ، والذي يتم خلاله النشاط الحركي ليكتسب الفرد بعض الاتجاهات السلوكية .