وصف موجز للدَّرس:

 

تتضمن محاضرات الكيمياء الحيوية الرياضية  مجموعة من المحاور المتسلسلة تبدأ أول بتقديم مدخل عام يحدد البناء المفاهيمي للكيمياء الحيوية الرياضية ثم التطرق إلى خمس فصول أولها مكونات مصادر الطاقة ( المكونات العضوية) ثم المكونات غير العضوية ( الفيتامينات والمعادن) و ثالث فصل يتناول الطاقة و مفهومها ثم أنواع الأنظمة الطاقوية عند العضلة وأخيرا التغذية عند الرياضي.

يحتاج تدريس محاضرات في الكيمياء الحيوية الرياضية أولا الى وضع خطة جيدة من قبل الأستاذ يمكن فيها الطالب من الربط بين الاطار النظري و الجانب التطبيقي حتى يسهل عليه استيعاب المقياس.

 من المستحسن أن يدرس هذا المقياس باستخدام جهاز العرض  Data show  حيث يعرض على الطالب محتوى الدروس وشرحها بشكل مبسط.

هذه التفاصيل و أكثر ستمكن الطالب من اكتساب كم معرفي نظري و تطبيقي  تمكنه من تكوين خلفية نظرية جيدة في الكيمياء الحيوية الرياضية

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: ليسانس

 المستوى: سنة أولى

الميدان: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

الشُّعبة:النشاط البدني الرياضي التربوي

التَّخصُّص: التربية وعلوم الحركة

 

الأهداف العامَّة للدَّرس:

 

        يهدف مقياس الكيمياء الحيوية من خلال محاوره ومحاضراته الى مايلي:

-         التعرف على مصادر الطاقة من الغذاء.

-         تحليل الانظمة الطاقوية و التعرف على مميزاتها.

-         معرفة أساسيات التغذية عند الرياضي.

-         فهم الظواهر البيوكيميائية.

-         تعلم بعض المصطلحات باللغة الانجليزية في هذا المجال.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: بن حفاف

الاسم: سمية

 البريد الالكتروني: s .benhafaf@lagh-univ.dz

المعامل:02

 الأرصدة: 03

 

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

محاضرة الكيمياء الحيوية الرياضية  مرة في الأسبوع  مبرمجة من الساعة  13:00 الى غاية 14:25

أعمال تطبيقية مرة واحدة أسبوعيا من الساعة 14:35 إلى غاية 16:00

 

كيفيَّات التَّقييم:   

 

اولا بالنسبة للأعمال التطبيقية الخاصة بمقياس اكيمياء الحيوية  :

1-التقييم المستمر : ينقسم إلى ثلاث معايير تقييمية

أ‌-       التقييم الحضوري :

ويمثل 30 % من التقييم النهائي وهذا ما يسمح بتقييم مستوى الطالب طوال مدة السداسي.

ب‌-  التقييم الشفهي:

·       حوار تفاعلي يعتمد على أسئلة شفهية تقدم لكل طالب على كل معلومة تقدم أثناء المحاضرة و مرتبطة بهدف الحصة التطبيقي الفعلي.

ج- -التقييم المستمر عن بعد: يعتمد هذا التقييم على التفاعل عبر الأرضية الرقمية للتعليم عن بعد Moodle ويمثل 30% من التقييم النهائي.

ثانيا - التقييم النهائي الخاص بالمحاضرات : يعتمد هذا التقييم على الإمتحان النهائي المبرمج في نهاية السداسي التدريسي ويمثل 80%  من العلامة النهائية حيث يؤخذ بعين الاعتبار حضور الطلبة و بنسبة 20%   

كيفيَّات المرافقة:

تتم عملية المرافقة للطلبة بالنسبة للتعلم الحضوري هو التوجيه المباشر للطلبة بخصوص المعارف الأساسية للمقياس. أما التعليم عن بعد فتتم المرافقة عبر المنصة باستعمال وسائل التحاورFORUM  ، Google Meet . كما يمكن مرافقة الطلبة عبر المنصة عن طريق مقاطع فيديو  موضوعة عبر المنصة.

 

الأهداف العامَّة : من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

 

-         معرفة الفرق بين بعض المصطلحات في الكيمياء الحيوية الرياضية.

-         فهم مبادئ و أهداف هذا المجال.

-         تحليل أنظمة انتاج الطاقة و التفريق بينها من حي مصادر الطاقة فيها و تفاعلاتها الكيميائية و نواتجها.

-          تحديد احتياجات الرياضي الطاقوية والاضافية حسب نوع التدريب.

-          توظيف المعارف العلمية المكتسبة من الأطر النظرية والاستفادة منها أثناء الحصة التطبيقية .

 

المعارف المسبقة Prérequis:

 

إن تحقيق الأهداف المرجوة من دروس مقياس الكيمياء الحيوية تستدعي من الطالب توظيف المكتسبات النظرية و تطبيقها في الحصة التطبيقية

 

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

 

يتم اختبار المعارف المسبقة في كل حصة تدريسية و بطريقة شفهية و تلقائية عندما تستدعي المعلومة الحالية ربطها بمعلومة سابقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المخطَّط العام للدَّرس:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

تجدونه بالتفصيل عبر المنصة و مقسم إلى فصول.

 

 

 

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

 https://youtu.be/jOH9SWoq3EQ?si=qU4481zAgOUFnOc2

https://youtu.be/LeOUIXbFyqk?si=sAIcrvtUG1buAxP

https://youtu.be/AUMJwjLXh1M?si=713cReyelUov1Frm

https://youtu.be/BVxeeiR7JB0?si=9v81A0p6vELaFUa6

https://youtu.be/GkRaU20tNF0?si=f0x6bWDp6H34H1SC

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

الرَّوابط التَّشعُّبية للملفَّ

https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=6587

https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=6594

https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=6595

https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=6596

https://e-learning.lagh-univ.dz/mod/resource/view.php?id=6597

 

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

 

التقييم التكويني:

     يكون التقييم إما عن بعد من خلال الأرضية الرقمية (النشاطات التعليمية، Forum، Quiz)، أو حضوريا من خلال الأسئلة الشفهية، الاختبار الكتابي....

 

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

تتم عملية التبادل بين الأستاذ والطلبة حول مضمون الدرس من خلال الروابط التشعبية عبر الأرضية الرقمية Moodle حيث أن كل محاضرة تحتوي على بث سمعي وملف PDF.

الرابط التشعبي لكل محاضرة:

 

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

 

تتم عملية التشاور وتبادل المعارف بين الطلبة فيما يخص محتوى المحاضرات والنشاطات عن بعد عبر تطبيق  google meet سوآءا باستعمال الإيميل المهني للجامعة أو عبر الأرضية الرقمية Moodle

 

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

     قصد بلوغ الأهداف المرجوة من مقياس الكيمياء الحيوية نسعى من خلال هذه المحاضرات ألى:

·       تبسيط المعارف سيتم توجيهها من خلال محاضرات.

·       استخدام أسلوب طرح الأسئلة و الاجابة عنها في كل عنصر من عناصر المحاضرة.

·       استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة كعرض بعض الفيديوهات باستخدام جهاز العرض data show

·       المشاركة في " Forum " و""Chat ومناقشة الأسئلة المطروحة.

·       المشاركة في " Quiz "والاجابة على الاسئلة والتي تسمح لكم بمعرفة نقاط القوة والضعف لديكم.

      توضع أسئلتكم حول المحاضرة في الأرضية الرقمية، وحاولوا الإجابة على أسئلة زملائكم مما يسمح بتبادل المعارف والخبرات.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

 

-التقييم " النهائي": وهو اختبار نهائي كتابي بمكن أن يتطرق إلى كل ما تم تناوله في المحاضرة، كما أن هذا الاختبار يمثل 50% من العلامة النهائية وبالتالي يجب على الطالب أن:

·       يجيب على جميع الأسئلة الاختبار

·       أن يجيب عن الاسئلة المباشرة وغير المباشرة.

·       تتنوع الأسئلة لتتيح لجميع الطلبة بمختلف مستوياتهم الاجابة.

 

 المراجع :

 

إدراج المعلومات الكاملة للمراجع المستعملة لتحضير الدَّرس:

1-   سميعة خليل محمد، مبادئ الفيسيولوجيا الرياضية، ط1، العراق،2008.

2-   هاشم عدنان الكيلاني، فيسيولوجية الجهد البدني والتدريبات الرياضية، ط1، دار حنين للنشر، الأردن،2005.

3-   علي محمد جلال الدين، فيسيولوجيا التربية البدنية والأنشطة الرياضية، ط2، المركز العربي، مصر،2004.

4-   هزاع بن محمد الهزاع، فيسيولوجيا الجهد البدني ( الأسس النظرية والاجراءات المعملية للقياسات الفيسيولوجية)،ط1، ج1، دار النشر العلمي والمطابع، السعودية،2008.

5-   هزاع بن محمد الهزاع، فيسيولوجيا الجهد البدني ( الأسس النظرية والاجراءات المعملية للقياسات الفيسيولوجية)،ط1، ج2، دار النشر العلمي والمطابع، السعودية،2008.