اسم المادة : ابستمولوجية علوم الإعلام و الاتصال

الرصيد:5

المعامل: 3

أهداف التعليم: تلقين الطلبة معارف نظرية ذات علاقة بالتخصص ومساعدتهم على التعرف على أهم نظريات الاتصال في علاقتها بالاتصال و معرفة أهم الاتجاهات الابستمولوجية لاتها علوم الاعلام و الاتصال أي دراسة العلوم و فرضياتها و نتائجها دراسة نقدية و هذه الدلالة مرتبطة بالمعنى الاشتقاقي للكلمة 

المعارف المسبقة المطلوبة : على الطالب أن يكون ملما بمعارف نظرية والتطورات التي طرأت في الميدان العلمي  حتى يمكنه ربط التطورات الاجتماعية الثقافية و العلمية  بالواقع.

محتوى المادة: تتناول هذه المادة دراسة وتحليل أهم الاتجاهات الابستمولوجية لعلوم  الاتصال من حيث نشأتها و تطورها وتطبيقاتها في المجال الإعلامي. كما يتضمن ذلك دراسة هذه النظريات بهدف تفسير ظاهرة الاتصال و محاولة التحكم فيها و التنبؤ بتطبيقاتها و أثرها في المجتمع

المحور الأول: مدخل إلى الإبستمولوجيا

مفهوم الإبستمولوجيا،

مهام الإبستمولوجي

أهم الاتجاهات الإبستمولوجية ا

ديكارت René Descartes

امانويل كانط Emmanuel Kant

غاستون باشلار Gaston Bachelard

ميشيل فوكو Michel Foucault

كارل بوبر Karl Popper،

المحور الثاني إبستمولوجيا علوم الإعلام و الاتصال

هل فروع الاتصال تستحق وصف العلوم

ميلاد علوم الاعلام و الاتصال

المحور الثالث ابستمولوجيا الاتصال (المفاهيم و النماذج)

اشكالية النماذج من اشكالية المفاهيم

ثالوث نماذج الاتصال

النماذج الوضعاتية

النماذج النسقية

النماذج البنائية

المحور الرابع النماذج الوضعاتية

نموذج نظرية الاعلام

نموذج الاتصال على مستويين

المحور الخامسالنماذج النسقية

النموذج السوسيومتري

النموذج التبادلي

النموذج التفاعلي

النموذج الدرامي 

المحور السادس النماذج البنائية نموذج ايبرتكست / لنموذج الموقفي

طريقة التقييم: امتحان كتابي + أعمال أخرى + مراقبه مستمرة