المادة: استراتيجيات الاتصال

الرصيد: 5

المعامل: 2

أهداف التعليم

-        يهدف هذا المقررالى التعرف الى اهم الاستراتيجيات الاتصالية التي يجب ان تتبعها المؤسسة من اجل ضمان نجاح سياساتها الاتصالية

-        تدريب الطالب على انجاز مخططات اتصالية

-        التعرف على أهمية البناء الاستراتيجي في ميدان الاتصال 

 

المعارف المسبقة المطلوبة

معارف عامة حول أهمية الاتصال في الحياة المعاصرة وخاصة في المؤسسات.

المادة: نظريات الإعلام والاتصال 1

الرصيد: 5

المعامل: 2

أهداف التعليم: لتزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال. وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات 

المعارف المسبقة المطلوبة

معارف أولية عامة حول علوم الإعلام والاتصال (مجالات دراستها وتخصصاتها).

المادة: الاتصال التنظيمي

الرصيد: 5

المعامل: 3

أهداف التعليم : تحقيق غايات ومعارف عملية تقوي المدارك النظرية والتطبيقية للمتعلم حول التنظيم، نوجزها فيما يلي: 1-العامل الإنساني كفاعل وكموضوع في التنظيم، 2- التنظيمات كعينات نختبر من خلالها تطور المجتمع في الجوانب التنظيمية والاقتصادية والادارية، 3- التنظيمات كمحك ومعبر عن الأبعاد الحضارية للمجتمع، تجسد الهوية الثقافية التنظيمية لأي مجتمع، 4- علاقات السلطة وصناعة القرار داخل التنظيم، 5- القيادة والترشيد الإداري، 6- القيادة والاتصال.

المعارف المسبقة المطلوبة:

أن يكون الطالب على اطلاع عام بأوليات علوم الإعلام والاتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها.

يندرج مقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام ضمن الوحدة التعليمية الأساسية، حيث نستهدف من خلال تدريسنا له إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المشابهة للجمهور وخصائص بنتيه الظاهرية ، وسماته السوسيولوجية والديموغرافية عبر مراحل تطور وسائل الإعلام، وكذا تسليط الضوء على أنواع جمهور وسائل الإعلام و المقاربات الكمية والنوعية المعتمدة في دراسته من خلال براز المداخل النظرية والمنهجية الحديثة المفسرة للسلوك الإتصالي أي الموقف الذي يتخذه الجمهور من الرسائل الإعلامية التي يتعرض لها عبر مختلف وسائل الإعلام الجماهيرية ووسائط الاتصال الحديثة.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، إعلام واتصال

الكلمات المفتاحية: الجمهور،دراسات الجمهور، جمهور وسائل الإعلام، المقاربات الكمية، المقاربات النوعية، المقاربات المنهجية.

الهدف العام للمقياس:

أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وفهم تقنيات دراسته.

الأهداف الخاصة:

1- أن يتعرف على الإطار المفاهيمي لدراسة جمهور وسائل الإعلام

2- أن يستخرج المفاهيم المقاربة لجمهور وسائل الإعلام ويميز بين أنواعه.

3- أن يستنتج مراحل تطور جمهور وسائل الإعلام وأنواعه التي تشكلت وفق كل مرحلة.

4- أن يميز بين أنواع الجمهور حسب التقسيمات التي يندرج ضمنها كل نوع.

5- أن يفهم خصائص البنية الظاهرية لجمهور وسائل الإعلام وسماته السوسويولوجية والديموغرافية.

6- أن يستنتج الأطر النظرية و التقنيات المنهجية التي تتضمنها المقاربات الكمية والكيفية لدراسة جمهور وسائل الإعلام.