المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: التحرير الإداري -
ان تحرير الرسائل في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل الادارية كونها وسيلة التخاطب بين المؤسسات والادارات العمومية ويمكن كذلك ان تكون موجهة للمواطن أو العكس
.
وصف موجز للدَّرس:
ان تحرير الرسائل في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل الادارية كونها وسيلة التخاطب بين المؤسسات والادارات العمومية ويمكن كذلك ان تكون موجهة للمواطن أو العكس .
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الدولي العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة التحرير الاداري هو تمكين الطالب من اكتساب مهارات التحرير الاداري وكتابة الطلبات والرسائل .
الحلقة هو تمكين الطالب من التعرف على طريقة جديدة في في عرض البحوث والتناقش وإبداء الرأي وإدارة الحوار وفق موضوع معين أو مواضيع مختلفة، وسيكون موضوع الحلقة للسداسي الثاني المسؤولية الطبية.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: لعجال
الاسم: مداني
البريد الالكتروني: ma.ladjal@lagh-univ.dz
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
الرصيد: 3
المعامل: 1
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة :
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية و مقياس المنهجية والقانون الاداري.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول: التحرير الإداري وتقنياته
المحور الثاني: أنواع التحرير الإداري
المحور الثالث: مجموعة نماذج من التحرير الإداري
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول : تعريف التحرير الإداري
الموضوع الثاني : خصائص التحرير الإداري.
الموضوع الثالث : أنواع الرسائل الإدارية
الموضوع الرابع : أقسام ومكونات الرسالة الإدارية
الموضوع الخامس : الأسلوب الاداري
المحور السادس: نماذج لمراسلات بين الادارات
المحور السابع: نماذج لمراسلات بين المواطن الادارات
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=562
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. MADANI LADJAL
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي-
تهدف دراسة مادة منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية إلى تزويد الطلاب بفهم عميق لمراحل إعداد البحث العلمي. تتضمن هذه المراحل تحديد الموضوع وصياغة المشكلة البحثية بشكل واضح ودقيق، وذلك من خلال تحديد نقاط الاهتمام والتحديات في المجال القانوني المختار. بعد ذلك، يتعلم الطلاب كيفية وضع تصميم للدراسة البحثية بشكل فعال..
وصف موجز للدَّرس:
تهدف دراسة مادة منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية إلى تزويد الطلاب بفهم عميق لمراحل إعداد البحث العلمي. تتضمن هذه المراحل تحديد الموضوع وصياغة المشكلة البحثية بشكل واضح ودقيق، وذلك من خلال تحديد نقاط الاهتمام والتحديات في المجال القانوني المختار. بعد ذلك، يتعلم الطلاب كيفية وضع تصميم للدراسة البحثية بشكل فعال..
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الدولي العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة الى استخدام الأساليب البحثية المناسبة وتحليل البيانات بشكل نقدي ومنهجي. حيث يتعلم الطلاب كيفية كتابة التقارير البحثية بشكل متين، بما في ذلك تنظيم المقدمة، ووصف المنهجية، وتحليل النتائج بدقة، وصياغة الاستنتاجات بناءً على الأدلة القانونية المجمعة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: غريبي
الاسم: عطاءالله
ghribiatallah@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: بلحسن حسام الدين لحسن
المعامل:02
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة مراحل البحث العلمي و اعداده مع توفير الطلاب للمهارات اللازمة لإجراء بحث قانوني مستقل وموثوق به، مما يعزز قدراتهم على المساهمة في التطور القانوني والأكاديمي.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها فهم تقنيات البحث العلمي و كيفية اعداده بطريقة منهجية و سليمة.
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضرورية المتعلقة بالمنهجية في السنوات السابقة.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مرحلة اختيار موضوع البحث .
المحور الثاني: مرحلة جمع المصادر والمراجع
المحور الثالث: اختيار الاشكالية وضبطها
المحور الرابع: مرحلة تحليل المادة العلمية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : طرق اختيار الموضوع
الموضوع الثاني : المعايير الذاتية و الموضوعية لاختيار موضوع البحث
الموضوع الثالث : أنواع مصادر و مراجع البحث القانوني
الموضوع الرابع: أماكن وجود الوثائق وكيفية التعامل معها و اعداد بطاقة القراءة
الموضوع الخامس: ماهية الإشكالية و كيف تنشأ
الموضوع السادس: مرحلة القراءة و التفكير
الموضوع السابع: صور خزن المعلومات
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية تتمثل في كيفية جمع المادة العلمية من الانترنيت
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=561
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. ATALLAH GHRIBI