المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تاريخ العلاقات الدولية -
إن تاريخ العلاقات الدولية الذي يشكل إلى جانب مادة" نظرية العلاقات الدولية" النواة الحقيقية لعلم العلاقات الدولية، يهتم في مادة بحثه الأساسية بالبحث في تطور العلاقات الدولية من حيث ديناميكيتها التاريخية وذلك من خلال التركيز على دراسة عوامل وظروف ظهور وتطور العلاقات بين الدول ومختلف الأطراف (حركات أو منظمات) عبر مختلف الحقب التاريخية. وما شهدته الساحة الدولية من تغيرات جراء الحروب وظهور بعض الأنظمة المالية الجديد ومابعد الحرب الباردة
وصف موجز للدَّرس:
إن تاريخ العلاقات الدولية الذي يشكل إلى جانب مادة" نظرية العلاقات الدولية" النواة الحقيقية لعلم العلاقات الدولية، يهتم في مادة بحثه الأساسية بالبحث في تطور العلاقات الدولية من حيث ديناميكيتها التاريخية وذلك من خلال التركيز على دراسة عوامل وظروف ظهور وتطور العلاقات بين الدول ومختلف الأطراف (حركات أو منظمات) عبر مختلف الحقب التاريخية.
وما شهدته الساحة الدولية من تغيرات جراء الحروب وظهور بعض الأنظمة المالية الجديد ومابعد الحرب الباردة.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الدولي العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تفيد دراسة تاريخ الاحداث بشكل عام في تمكين الباحث من فهم الماضي واستشراف المستقبل، وذلك من خلال دراسة الظواهر والأحداث التاريخية وتفسيرها بالرجوع إلى أصلها، والكشف عن التغيرات التي طرأت عليها في مختلف المراحل الزمانية، وهذا ما يساعد في الأخير على تحليل وتفسير الأحداث الراهنة والتنبؤ بمساراتها ومآلاتها المستقبلية
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: رابحي
الاسم: لخضر
البريدالالكتروني:rabhi.lakhdar03@gmail.com
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما تكون عبر الخط، اي عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع الموضوعة او المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة :
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية المتعلقة -القانون الدولي، - التنظيم الدولي.
.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
الخلفية التاريخية لتطور العلاقات الدولية المعاصرة. المحور الاول:
التسوية السلمية وسياسة الاحلاف. المحور الثاني:
المحور الثالث : العلاقات الاوربية بعد الحرب العالمية .
المحور الرابع : النظام الدولي المعاصر.
المحور الخامس : الامن الدولي في العلاقات الدولية.
المحور السادس : نماذج عن التعاون الدولي.
المحور السابع : عالم ما بعد الحرب الباردة.
المحور الثامن : مشاريع اعادة الاعمار.
المحور التاسع : أثر الظاهرة الانسانية في العلاقات الدولية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الخلفية التاريخية لتطور العلاقات الدولية المعاصرة. الموضوع الاول:
التسوية السلمية وسياسة الاحلاف. الموضوع الثاني:
الموضوع الثالث : العلاقات الاوربية بعد الحرب العالمية .
الموضوع الرابع : النظام الدولي المعاصر.
الموضوع الخامس : الامن الدولي في العلاقات الدولية.
الموضوع السادس : نماذج عن التعاون الدولي.
الموضوع السابع : عالم ما بعد الحرب الباردة.
الموضوع الثامن : مشاريع اعادة الاعمار.
الموضوع التاسع : أثر الظاهرة الانسانية في العلاقات الدولية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=627
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائيللسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: bertal abdelkader
- Teacher: lakhdar rabhi
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تنازع الاختصاص القضائي الدولي -
نظرا لكون البيئة قد أصبحت عرضة للاستغلال غير الرشيد مع ميلاد الثورة الصناعية وإدخال الملوثات والمواد الكيميائية والصناعية والنفايات عندئذ أصبحت الحاجة ملحة الة سن قواعد قانونية تضبط سلوك الأنسان في تعامله مع البيئة على النحو الذي يحفظ توازنها وقانون البيئة والتنمية المستدامة هو مجموعة القواعد القانونية ذات الطبيعة الفنية التي تنظم نشاط الانسان في علاقاته مع البيئة والوسط الذي يعيش فيه كما ان قانون البيئة يحدد النشاطات المحظورة التي تؤدي الى إحداث اختلال في البيئة.
وصف موجز للدَّرس:
نظرا لكون البيئة قد أصبحت عرضة للاستغلال غير الرشيد مع ميلاد الثورة الصناعية وإدخال الملوثات والمواد الكيميائية والصناعية والنفايات عندئذ أصبحت الحاجة ملحة الة سن قواعد قانونية تضبط سلوك الأنسان في تعامله مع البيئة على النحو الذي يحفظ توازنها وقانون البيئة والتنمية المستدامة هو مجموعة القواعد القانونية ذات الطبيعة الفنية التي تنظم نشاط الانسان في علاقاته مع البيئة والوسط الذي يعيش فيه كما ان قانون البيئة يحدد النشاطات المحظورة التي تؤدي الى إحداث اختلال في البيئة.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الدولي العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة تنازع الاختصاص القضائي الدولي معرفة قواعد الاختصاص القضائي الدولي والإطلاع على الحلول للمشاكل التي يطرحها التعامل القضائي الدولي، وتحديد طبيعة قواعد الاختصاص الدولي ، إضافة الى اختصاص المحاكم الجزائرية بالنظر في القضايا ذات الطابع الدولي ، والتطرق في الأخير الى تطبيقات بعض القواعد الإجرائية لتنازع الاختصاص القضائي الدولي.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: ديدوني
الاسم: بلقاسم
البريدالالكتروني: b.didouni@mail.lagh-univ.dz
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما تكون عبر الخط، اي عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع الموضوعة او المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية لمقياس -القانون الدولي، القانون الدولي الجنائي.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مفهوم وطبيعة قواعد الاختصاص القضائي وعلاقتها بتنازع القوانين.
المحور الثاني: اختصاص المحاكم الجزائرية بالنظر في القضايا ذات الطابع الدولي.
المحور الثالث: تطبيقات بعض القواعد الاجرائية لتنازع الاختصاص القضائي الدولي.
.المحور الرابع: بعض المسائل الاخرى التي يطرحها تنازع الاختصاص القضائي الدولي.
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول: أولا: المقصود بقواعد الاختصاص القضائي.
الموضوع الثاني : طبيعة قواعد الاختصاص القضائي
الموضوع الثالث: علاقة قواعد تنازع الاختصاص القضائي بقواعد تنازع القوانين.
الموضوع الرابع اختصاص المحاكم الجزائرية بالنظر في القضايا ذات الطابع الدولي.
الموضوع الخامس القواعد العادية للاختصاص القضائي الدولي.
الموضوع السادس اختصاص المحاكم الجزائرية بناء على امتياز الجنسية.
الموضوع السايع: تطبيقات بعض القواعد الاجرائية لتنازع الاختصاص القضائي الدولي.
الموضوع الثامن الدفع بالإحالة والارتباط وتعدد المدعى عليهم على المستوى الدولي.
الموضوع التاسع: الدفع بالنظام العام الدولي.
الموضوع العاشر:استعمال المسائل الاولية والطلبات العارضة.
الموضوع الحادي عشر الاختصاص في مجال.والتحفظية وإجراءات التنفيذالجبري.
.الموضوع الثاني عشر: بعض المسائل الاخرى التي يطرحها تنازع الاختصاص القضائي الدولي.
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=563
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: belkacem didouni