المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: التحرير الإداري -

 ان تحرير الرسائل في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل الادارية كونها وسيلة التخاطب بين المؤسسات والادارات العمومية ويمكن كذلك ان تكون موجهة للمواطن أو العكس .

وصف موجز للدَّرس:

ان تحرير الرسائل في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل الادارية كونها وسيلة التخاطب بين المؤسسات والادارات العمومية ويمكن كذلك ان تكون موجهة للمواطن أو العكس .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون العقود والمسؤولية

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مادة التحرير الاداري هو تمكين الطالب من اكتساب مهارات التحرير الاداري وكتابة الطلبات والرسائل .

الحلقة هو تمكين الطالب من التعرف على طريقة جديدة في في عرض البحوث والتناقش وإبداء الرأي وإدارة الحوار وفق موضوع معين أو مواضيع مختلفة، وسيكون موضوع الحلقة للسداسي الثاني المسؤولية الطبية.

 

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 3

المعامل: 1

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة :

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية و مقياس المنهجية والقانون الاداري.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول: خصاص التحرير الاداري

المحور الثاني: نماذج لمراسلات بين الادارات

المحور الثالث: نماذج لمراسلات بين المواطن الادارات

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الأول : تعريف التحرير الإداري

الموضوع الثاني : خصائص التحرير الإداري.

الموضوع الثالث : أنواع الرسائل الإدارية

الموضوع الرابع : أقسام ومكونات الرسالة الإدارية

الموضوع الخامس : الأسلوب الاداري

المحور السادس: نماذج لمراسلات بين الادارات

المحور السابع: نماذج لمراسلات بين المواطن الادارات

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=585

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائيللسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي

 ان اعمال المناهج العلمية المتبعة في تحليل النصوص القانونية والفقهية وكذا بعض الاحكام القضائية تستدعي إعادة تفسيرها وشرحها استنباط بعض الاحكام الضمنية التي قد لا يصرح بيها المشرع او تعكس بعض الغموض في مايصدره القاضي  في حكمه فدراسة هذه النصوص والقرارات دراسة تحليلية يكشف العديد من المسائل التي تتضنمها النصوص القانونية   

وصف موجز للدَّرس:

ان اعمال المناهج العلمية المتبعة في تحليل النصوص القانونية والفقهية وكذا بعض الاحكام القضائية تستدعي إعادة تفسيرها وشرحها استنباط بعض الاحكام الضمنية التي قد لا يصرح بيها المشرع او تعكس بعض الغموض في مايصدره القاضي  في حكمه فدراسة هذه النصوص والقرارات دراسة تحليلية يكشف العديد من المسائل التي تتضنمها النصوص القانونية   .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون العقود والمسؤولية

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مادة منهجية التعليق والتحليل هو تمكين الطالب في التحكم في ميكانيزمات وإجراءات ترير والتعليق على القرارات والاحكام القضائية لفهمها وتقييمها وكذا  تحرير وتحليل النصوص القانونية والفقهية وهو ما يساعده إنجازه بحوثه ومذكراتهن بالإضافة إلي تمكين الطالب من معرفة كيفية حل القضايا وكل ذلك يتم بطريقة نظرية وتطبيقية.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: عمران

الاسم: عائشة

البريدالالكتروني: aichaomrane.r@gmail.com

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 6

المعامل: 3

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel  من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية وفلسفة القانون والمدارس المعتمدة في تفسير النص القانوني، كم يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول: تحديد مفهوم المعرفة العلمية ومناهج البحث العلمي.

المحور الثاني: دور مناهج البحث العلمي في تحقيق المعرفة.

المحور الثالث: أنواع مناهج البحث العلمي.

المحور الرابع: تطبيق مناهج البحث العلمي في العلوم القانونية.

المحور الخامس: دور الوسائل التكنولوجية في تطوير مناهج البحث العلمي.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الأول : - تعريف البحث العلمي

الموضوع الثاني :مناهج البحث  في العلوم القانونية :

- الموضوع الثالث :أنواع مناهج البحث العلمي

الموضع الرابع: مناهج التعليق على نصوص قانونية .

الموضع الخامس: مناهج التعليق على نصوص فقهية قانونية

الموضوع السادس : خطوات التعليق على نص قانوني 

الموضوع السابع: دور الوسائل التكنولوجية في تطوير مناهج البحث العلمي.

         الموضوع الثامن  :العمل الشخصي يتمثل في إشتراك الطالب مع الاستاذ لاختيار  منهج من المناهج  ومحاولة تطبيقه على بحث من البحوث القانونية  لا سيما تدريب الطالب على التعليق على نص قانوني.

 

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=584

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت