المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: نظام التعويض
نظم المشرع الجزائري أحكام التعويض من خلال نظام المسؤولية المدنية ونظام التعويض في التشريعات الخاصة، والتعويض في القانون المدني هو دائما علاقة دائنية ما بين المضرور والمسؤول، وإذا أراد الضحية الحصول على التعويض فلابد من رفع دعوى قضائية أمام القضاء المختص.
،
وصف موجز للدَّرس:
نظم المشرع الجزائري أحكام التعويض من خلال نظام المسؤولية المدنية ونظام التعويض في التشريعات الخاصة، والتعويض في القانون المدني هو دائما علاقة دائنية ما بين المضرور والمسؤول، وإذا أراد الضحية الحصول على التعويض فلابد من رفع دعوى قضائية أمام القضاء المختص، ويتمتع القاضي بسلطة تقديرية مطلقة فيما يخص تقدير التعويض، ويشمل كل الأضرار مهما كانت طبيعتها تكريسا لمبدأ التعويض الكامل للأضرار، بينما التعويض في التشريعات الخاصة هو حق للمضرور فلا توجد أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة ما بين الضحية والمسؤول، وأصبحت العلاقة الجديدة ما بين المضرور وشركة التأمين أو صناديق الضمان، والمدين بالتعويض يعتبر ضامن وليس مسؤول عن الضرر وعليه يكون التعويض جزافي لا يغطي كل الأضرار
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون العقود والمسؤولية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
أمام عجز قواعد المسؤولية المدنية عن تغطية أضرار جميع المضرورين بسبب عدم توفيق هؤلاء إثبات الخطأ في جانب المسؤول وأحيانا يكتنف هوية المسؤول جهالة مطلقة وفي أحسن الأحوال قد يكون هذا الأخير معسرا.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن الزوبير
الاسم: عمر
البريدالالكتروني: Maitre.benzoubir@gmail.com
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
الرصيد: 06
المعامل: 03
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة:
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون الخاص، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية لا بد ولديه المعرفة كافية بنظرية العقد وكذلك بجميع المسؤوليات سواء العقدية او التقصيرية وحتى الجزائية حتى يكون هناك ربط بينها وبين نظام التعويض.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : التعويض في إطار قواعد المسؤولية.
المحور الثاني : صور النظام التعويضي الخاص.
المحور الثالث: حدود الجمع بين التعويضات
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول : التعويض في إطار قواعد المسؤولية.
الموضوع الثاني : نطاق تعويض الأضرار في ظل قواعد المسؤولية: (التعويض الكامل)
الموضوع الثالث: خصائص النظام التعويضي الخاص: (تلقائي (آلي)، بإجراءات إدارية.
الموضوع الرابع صور النظام التعويضي الخاص.
الموضوع الخامس : تعويض حوادث السير .
الموضوع السادس :تعويض حوادث العمل
الموضوع السابع : وضحايا الإرهاب وغيرها.
الموضوع الثامن : نطاق تعويض الأضرار في أنظمة الخاصة الضرر الجسماني كمبدأ)
الموضوع التاسع :حدود الجمع بين التعويضات: التعويض الذي يتلقاه المؤمن له وتعويض دعوى المسؤولية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=583
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. Omar BEN ZOUBIR
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الشكلية في العقود
ي قصد بالشكلية إفراغ العقد غي شكل معين يستلزمه القانون فهي ركن في التصرف القانوني أي ثبوت الإرادة بمقتضى القانون ومن دون الشكل التصرف باطل في العقود الشكلية ، وهي خروج مباشر لمبدأ الوصائية وتتطلب شكل معين كشروط أساسية لقيام العقد الشكلي، ويكون العقد شكليا إذا كان الشكل ركنا لإنعقاده
وصف موجز للدَّرس:
يقصد بالشكلية إفراغ العقد غي شكل معين يستلزمه القانون فهي ركن في التصرف القانوني أي ثبوت الإرادة بمقتضى القانون ومن دون الشكل التصرف باطل في العقود الشكلية ، وهي خروج مباشر لمبدأ الوصائية وتتطلب شكل معين كشروط أساسية لقيام العقد الشكلي، ويكون العقد شكليا إذا كان الشكل ركنا لإنعقاده مثل عقد الرهن فهو لا ينعقد إلا بعقد رسمي المادة (883) من القانون الجزائري أي أمام موثق ومثل العقود التي تتضمن نقل ملكية العقار أو أي حق عيني عبلى المادة (12) من قانون التوثيق الصادر في 15-12-1970 فلقد اصبح عقد بيع أرض للبناء في فرنسا مثلا عقدا شكليا ( قاون 05-01-1967 ) مع أن عقود بيع العقارات الأخرى رضائية ، والشكلية في العقود قد تكون في عقد الهبة أو عقد شركة المساهمة أو العقود العينية وذلك حسب المادة (793) حيث لا تنتقل الملكية والحقوق العينية الأخرى في العقار سواء كان ذلك من المتعاقدين أو في حق الغير إلا إذا روعيت الإجراءات التي نص عليها القانون وبالأخص القوانين التي تدير مصلحة الشهر العقاري .
.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون العقود والمسؤولية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة الشكلية في العقود هو الوقوف على جوانب المختلفة للشكلية في العقود ولأنواعها ولنطاقها وتطبيقاتها في القانون الخاص، وكيف نظمها المشرع الجزائري ، وكيف تم الانتقال من الرضائية في العقود الى تفعيل دور الشكلية في حماية الأطراف المتعاقدة باللجوء الى الكتابة الرسمية والعرفية واتباع إجراءات محددة فضلا عن كيفي اثبات التصرفات القانونية في الشكلية غير المباشرة.
.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بطيمي
الاسم: حسين
البريد الالكتروني: h.betaimi@lagh-univ.dz
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
الرصيد: 06
المعامل: 03
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة:
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون الخاص، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية في القانون المدني و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مدلول الشكلية في العقود
المحور الثاني : الدور المباشر للشكلية
المحور الثالث : الدور الغير مباشر للشكلية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول : مدلول الشكلية في العقود
الموضوع الثاني : التطور التاريخي لفكرة العقد الشكلي
الموضوع الثالث : التعريف بالشكلية في العقود
الموضوع الرابع: الغاية من الشكلية
الموضوع الخامس : الدور المباشر للشكلية
الموضوع السادس التعريف بالكتابة الكتابة الرسمية والعرفية
الموضوع السابع : الدور الغير مباشر للشكلية
الموضوع الثامن :قواعد إثبات التصرفات القانونية
المضوع التاسع : الشكلية المتعلقة بالإشهار (الشهر)
الموضوع العاشر الشكلية المتعلقة بالإجراءات الإدارية والجبائية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=582
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المسؤولية العقدية -
يدرس هذا المقياس نظرية الالتزام؛ يتعلق بالمسؤولية العقدية، ويهدف إلى تحديد العناصر الواجب توافرها لقيام المسؤولية العقدية، وبيان تراوح هذه العناصر بين الركنية والشرطية عند فقهاء القانون؛ وتأصيل ذلك، كما يهدف إلى تحليل وتفصيل هذه العناصر، وبيان أسس كل منها وطريقة إثباته، الهدف من دراسة مادة المسؤولية العقدية هو الوقوف على معرفة كيفية نشأة المسؤولية بصفة عامة الى غاية الوصول الى المسؤولية العقدية وكذا المعرفة مواقع التشابه واالختالف مع المسؤولية التقصيرية وكذا مشكالت قيامها من عدمه واالتفاقات المعدلة له.
وصف موجز للدَّرس:
يدرس هذا المقياس نظرية الالتزام؛ يتعلق بالمسؤولية العقدية، ويهدف إلى تحديد العناصر الواجب توافرها لقيام المسؤولية العقدية، وبيان تراوح هذه العناصر بين الركنية والشرطية عند فقهاء القانون؛ وتأصيل ذلك، كما يهدف إلى تحليل وتفصيل هذه العناصر، وبيان أسس كل منها وطريقة إثباته، مع الإشارة إلى أهمية العلاقة بينها وبين المسؤولية الناشئة عن عدم تنفيذ الالتزام، ومن أهم نتائج البحث أنّ المسؤولية العقدية تقوم بتوافر ثلاثة عناصر وهي، الخطأ العقدي، الضرر العقدي، والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى:السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون العقود والمسؤولية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة المسؤولية العقدية هو الوقوف على معرفة كيفية نشأة المسؤولية بصفة عامة الى غاية الوصول الى المسؤولية العقدية وكذا المعرفة مواقع التشابه والاختلاف مع المسؤولية التقصيرية وكذا مشكلات قيامها من عدمه والاتفاقات المعدلة له.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: عكاكة
الاسم: فاطمة الزهراء
البريد الالكتروني: f.akaka@lagh-univ.dz
الأساتذةالمساعدون إن وجدوا:
الرصيد: 06
المعامل: 03
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة:
.
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون الخاص، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية كما يتوجب على الطالب أن يكون الطالب ملم بالمفاهيم العامة للعقود بشكل عام وإدراك لأركان المسؤولية بصفة عامة وكذا على دراية بالأحكام العامة للمشارطات ومشتملات العقد التي تم دراستها في طور الليسانس وكذا على دراية بالقواعد العامة للقانون المدني.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : التطور التاريخي للمسؤولية
المحور الثاني :التفرقة بين أنواع المسؤولية
المحور الثالث :أركان المسؤولية العقدية
المحور الرابع: آثار المسؤولية العقدية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول: التطور التاريخي للمسؤولية
الموضع الثاني : المسؤولية العقدية
الموضوع الثالث :المسؤولية التقصيرية
الموضوع الرابع :أركان المسؤولية العقدية
الموضوع الخامس :آثار المسؤولية العقدية
الموضوع السادس: الاتفاقات المعدلة للمسؤولية
الموضوع السابع :التامين على المسؤولية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر):
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=581
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. FATIMA ZAHRA AKAKA