المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الرهن العقاري

 وصف موجز للدرس

وصف موجز للدَّرس:

تعد الملكية العقارية من ابرز المواضيع التي حظيت باهتمام واسع في جل التشريعات كون العقار يعد الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الانسان لبناء حياته اذ يمكن للفرد أو الدولة تنفيذ مختلف المشاريع والاستثمارات المتنوعة بواسطة العقار، وبمان العقار تجري عليه الحقوق كحق الاستعمال والتصرف والاستغلال على النحوي الذي يحقق المنفعة مما يترتب عليه نشوء خلافات حول اكتساب الملكية العقارية فنجد ان المشرع نص على مجموعة من الوسائل التي يمكن للفرد ان يكتسب الملكية ونظمها في المواد 773 الة غاية المادة 843 من القانون المدني.

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:قانون عقاري

الأهداف العامَّة للدَّرس:

تسمح دراسة مقياس طرق اكتساب الملكية من معرفة مصادر اكتساب الملكية التي حددها القانون المدني مثل الاستيلاء، التركة، الوصية، الالتصاق بالعقار، عقد الملكية، الشفعة والحيازة.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 06                                       

المعامل: 03

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel  من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية ونظرية الحق والقانون المدني  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : الاستيلاء والتركة

المحور الثاني: الوصية

المحور الثالث  :الالتصاق بالعقار

المحور الرابع : عقد الملكية

المحور الخامس: الشفعة والحيازة

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع  الأول : الاستيلاء

الموضوع الثاني : والتركة

الموضوع الثالث : الوصية

الموضوع الرابع  :الالتصاق بالعقار

الموضوع الخامس : عقد الملكية

الموضوع السادس: الشفعة

الموضوع السابع: الحيازة

الموضوع الثامن :العمل الشخص : " يحدد العمل الشخصي عن طريق أستاذ المادة "

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=575

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون البناء

 وصف موجز للدرس

وصف موجز للدَّرس:

 

للتحكيم التجاري دور فعال في فض المنازعات التجارية وبطريقة سهلة وسريعة تفاديا للتعقيدات الموجودة في القضاء فالتحكيم يعد وسيلة تسهم في التخفيف من أعباء التقاضي و المعروف عنها استغراق الوقت الكبير، لذا فاللجوء الى التحكيم يعد ضمانات قانونية خاصة للأجانب في اختيار الجهة التي تفصل بالنزاع من خلال اتفاق التحكيم المبرم بين اطرفه بكل حرية.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون الأعمال

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام تعزيز الفهم الشامل للتحكيم التجاري وتوضيح اهم الإجراءات واوسائل التي يمكن استخ دامها في مجال التحكيم التجاري والنزاعات التي يمكن فيها اللجوء الى التحكيم وكيفية تنفيذ الاحكام الصادرة في مجال التحكيم التجاري .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 6

المعامل: 3

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel  من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون الخاص، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية وقانون الإجراءات المدنية والإدارية و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : مفهوم التحكيم التجاري

المحور الثاني :_ تعيين هيئة التحكيم و ردهم

المحور الثالث : الاعتراف بأحكام التحكيم و الطعن

المحور الرابع: _ سيادة الدولة المضيفة في رفض تنفيذ حكم المحكمين

_المحور الخامس: الحماية الدبلوماسية

المحور السادس: محكمة العدل الدولية لاهاي

المحور السابع:  غرفة التجارة الدولية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الأول :مفهوم التحكيم التجاري

الموضوع الثاني : مضمون اتفاق التحكيم

الموضوع الثالث: شروط هيئة التحكيم

الموضوع الرابع: القانون الواجب التطبيق بشأن إجراءات التحكيم

الموضوع الخامس: تعيين هيئة التحكيم و ردهم

الموضوع السادس: الاعتراف بأحكام التحكيم و الطعن

الموضوع السابع: تنفيذ أحكام التحكيم

الموضوع الثامن: سيادة الدولة المضيفة في رفض تنفيذ حكم المحكمين

الموضوع التاسع:  الحماية الدبلوماسية

الموضوع العاشر: المفاوضات

الموضوع الحادي عشر: محكمة العدل الدولية لاهاي

الموضوع الثاني عشر: غرفة التجارة الدولية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=568

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: العقار الاستثماري

 وصف موجز للدرس

وصف موجز للدَّرس:

تعد الملكية العقارية من ابرز المواضيع التي حظيت باهتمام واسع في جل التشريعات كون العقار يعد الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الانسان لبناء حياته اذ يمكن للفرد أو الدولة تنفيذ مختلف المشاريع والاستثمارات المتنوعة بواسطة العقار، وبمان العقار تجري عليه الحقوق كحق الاستعمال والتصرف والاستغلال على النحوي الذي يحقق المنفعة مما يترتب عليه نشوء خلافات حول اكتساب الملكية العقارية فنجد ان المشرع نص على مجموعة من الوسائل التي يمكن للفرد ان يكتسب الملكية ونظمها في المواد 773 الة غاية المادة 843 من القانون المدني.

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:قانون عقاري

الأهداف العامَّة للدَّرس:

تسمح دراسة مقياس طرق اكتساب الملكية من معرفة مصادر اكتساب الملكية التي حددها القانون المدني مثل الاستيلاء، التركة، الوصية، الالتصاق بالعقار، عقد الملكية، الشفعة والحيازة.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 06                                       

المعامل: 03

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel  من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية ونظرية الحق والقانون المدني  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : الاستيلاء والتركة

المحور الثاني: الوصية

المحور الثالث  :الالتصاق بالعقار

المحور الرابع : عقد الملكية

المحور الخامس: الشفعة والحيازة

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع  الأول : الاستيلاء

الموضوع الثاني : والتركة

الموضوع الثالث : الوصية

الموضوع الرابع  :الالتصاق بالعقار

الموضوع الخامس : عقد الملكية

الموضوع السادس: الشفعة

الموضوع السابع: الحيازة

الموضوع الثامن :العمل الشخص : " يحدد العمل الشخصي عن طريق أستاذ المادة "

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=575

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت