المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون حماية البيئة و التنمية المستدامة-

 وصف موجز للدَّرس:

وصف موجز للدَّرس:

 

عمل المشرع الجزائري كباقي التشريعات على ايحاد طرق بديلة لحل النزعات تتماشيا مع التطورات التي عرفتها مختلف الميادين من خلال سنها بقانون الإجراءات المدنية والإدارية في ظل الامر 08-09 بحيث خصص لها فصل مستقل بعنوان الطرق البديلة لحل النزاع من أجل تفادي طول الإجراءات وتكاليفها بحيث تهدف الطرق البديلة لحل النزاع  (الصلح والوساطة)الى إيجاد حلول مقبولة ترضي الطريفين من خلال اسناد مهمة الفصل في النزاع لشخص من اختيارهم .  

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون الأعمال

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الغاية من تدريس هذه المادة هو تمكين الطالب من معارف و مكاسب قانونية مرتبطة  بكيفية حل النزاعات بالطرق البديلة وتفادي اتباع الإجراءات القضائية المعقدة والتي قد تستغرق وقت كبير ، فالطالب يدرك بوجود الصلح والوساطة لفض النزاعات وربح الوقت ويجاد حل يرضي اطراف النزاع.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: طهاري

الاسم: حنان

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:  بوقرين عبد الحليم

المعامل:01

 الأرصدة:01

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما  تكون عبر الخط، اي  عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع  الموضوعة او المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل  عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة :

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون الخاص، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية لمقياس قانون التجاري والشركات التجارية إضافة الى قانون الإجراءات المدنية والادارية.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : مفهوم المنازعات التجارية

المحور الثاني : إجراءات المنازعات التجارية

المحور الثالث : طرق الإثبات في المواد التجارية

المحور الرابع : إجراءات الطعن و التنفيذ في المواد التجارية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

المحور الأول : مفهوم المنازعات التجارية

المحور الثاني : إجراءات المنازعات التجارية

المحور الثالث : طرق الإثبات في المواد التجارية

المحور الرابع : إجراءات الطعن و التنفيذ في المواد التجارية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=571 فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائيللسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون البناء

 وصف موجز للدَّرس

وصف موجز للدَّرس:

 

للتحكيم التجاري دور فعال في فض المنازعات التجارية وبطريقة سهلة وسريعة تفاديا للتعقيدات الموجودة في القضاء فالتحكيم يعد وسيلة تسهم في التخفيف من أعباء التقاضي و المعروف عنها استغراق الوقت الكبير، لذا فاللجوء الى التحكيم يعد ضمانات قانونية خاصة للأجانب في اختيار الجهة التي تفصل بالنزاع من خلال اتفاق التحكيم المبرم بين اطرفه بكل حرية.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون الأعمال

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا الدرس بشكل عام تعزيز الفهم الشامل للتحكيم التجاري وتوضيح اهم الإجراءات واوسائل التي يمكن استخ دامها في مجال التحكيم التجاري والنزاعات التي يمكن فيها اللجوء الى التحكيم وكيفية تنفيذ الاحكام الصادرة في مجال التحكيم التجاري .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 6

المعامل: 3

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط ،اي عبر منصة moddel  من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريقالايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون الخاص، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية وقانون الإجراءات المدنية والإدارية و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : مفهوم التحكيم التجاري

المحور الثاني :_ تعيين هيئة التحكيم و ردهم

المحور الثالث : الاعتراف بأحكام التحكيم و الطعن

المحور الرابع: _ سيادة الدولة المضيفة في رفض تنفيذ حكم المحكمين

_المحور الخامس: الحماية الدبلوماسية

المحور السادس: محكمة العدل الدولية لاهاي

المحور السابع:  غرفة التجارة الدولية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الأول :مفهوم التحكيم التجاري

الموضوع الثاني : مضمون اتفاق التحكيم

الموضوع الثالث: شروط هيئة التحكيم

الموضوع الرابع: القانون الواجب التطبيق بشأن إجراءات التحكيم

الموضوع الخامس: تعيين هيئة التحكيم و ردهم

الموضوع السادس: الاعتراف بأحكام التحكيم و الطعن

الموضوع السابع: تنفيذ أحكام التحكيم

الموضوع الثامن: سيادة الدولة المضيفة في رفض تنفيذ حكم المحكمين

الموضوع التاسع:  الحماية الدبلوماسية

الموضوع العاشر: المفاوضات

الموضوع الحادي عشر: محكمة العدل الدولية لاهاي

الموضوع الثاني عشر: غرفة التجارة الدولية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=568

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

 

                              المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: النشاط العقاري -

                               وصف موجز للدَّرس

وصف موجز للدَّرس:

 

مقياس المدخل إلى القانون العقاري يعدّ مقدمة أساسية لفهم القوانين والمبادئ المتعلقة بالعقارات والأملاك العقارية. يركز هذا المقياس على المفاهيم الأساسية للقانون العقاري بما في ذلك حقوق الملكية والعقود العقارية والتحويلات العقارية. كما يتناول أيضًا القضايا القانونية المتعلقة بالعقارات مثل الإيجارات والتصفية العقارية والتنظيمات العقارية العامة. يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والفهم الأساسيين اللازمين للعمل في مجال القانون العقاري.

 

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

المستوى:السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:قانون عقاري

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مادة المدخل للقانون العقاري هو تمكين الطالب من الفهم الجيد لأصناف الملكية العقارية " الأملاك الوطنية، الأملاك الوقفية و الملكية الخاصة" وذلك من أجل ابراز الفوارق الموجودة ما بين الملكية العمومية، الوقفية وملكية أشخاص القانون العام، ليتسنى للطالب فهم القواعد التي تحكم وتنظم كيفية استغلال واستعمال الأراضي المملوكة للخواص المبنية وغير المبنية، مع ضرورة تسليط الضوء على حدود الحق في الملكية سواء تعلق الأمر بالقيود القانونية، التنظيمية أو حتى تلك التي يفرضها التجاور أو الاشتراك في نفس العقار.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذةالمساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 06

المعامل: 03

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما  تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:

.

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون العام، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية ونظرية الحق و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

لدراسة هذا المقياس يكفي أن يكون الطالب ملم بالمفاهيم العامة للقانون وكذا على دراية بالقواعد العامة للقانون المدني. 

 

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول : الحق في الملكية الخاصة

المحور الثاني :  الملكية وأدوات التهيئة والتعمير

المحور الثالث : الأملاك الوقفية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

 

الموضوع الاول:  تعريف الحق في الملكية العقارية

الموضوع الثاني : الأملاك الوطنية

الموضوع الثالث : الأملاك العقارية الخاصة

الموضوع الرابع: أدوات التعمير

الموضوع الخامس: الأملاك الوقفية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر):

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=573

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت