- Teacher: bendahgane alaaeddine
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المسح والشهر العقاريين -
يعتمد نظام الشهر العيني أساسا على المسح العام بتحديد العقارات لمعرفة المالكين وذوي الحقوق وهذا ما توضحه الوثائق المسحية التي تودع لدى المحافظة العقارية، ويعتبر إنشاء المسح العام للأراضي بموجب الأمر 75/74 والمرسوم التنفيذي له رقم 76/63 المؤرخ في 25 مارس 1976 الخيار الأمثل من أجل الوصول إلى التطهير العقاري ووضع حد للحالة المعقدة التي آل إليها العقار في الجزائر هذا من جهة ومن جهة أخرى تمكين الدولة والمصالح المعنية بمخططات وسندات جد مفيدة لاسيما يشكله العقار كميدان خصب للاستثمار من ثروة وبالتالي التطور على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.تسمح دراسة مادة المسح والشهر العقاريين للطالب من تحصيل مجموع المعارف القانونية الخاصة بإجراءات المسح واعداد العقوق الرسمية لاسيما تلك الخاصة بالعقارات وكذا اجراءات تسجيلها لدى المصالح المختصة.
وصف موجز للدَّرس:
يعتمد نظام الشهر العيني أساسا على المسح العام بتحديد العقارات لمعرفة المالكين وذوي الحقوق وهذا ما توضحه الوثائق المسحية التي تودع لدى المحافظة العقارية، ويعتبر إنشاء المسح العام للأراضي بموجب الأمر 75/74 والمرسوم التنفيذي له رقم 76/63 المؤرخ في 25 مارس 1976 الخيار الأمثل من أجل الوصول إلى التطهير العقاري ووضع حد للحالة المعقدة التي آل إليها العقار في الجزائر هذا من جهة ومن جهة أخرى تمكين الدولة والمصالح المعنية بمخططات وسندات جد مفيدة لاسيما يشكله العقار كميدان خصب للاستثمار من ثروة وبالتالي التطور على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون عقاري
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تسمح دراسة مادة المسح والشهر العقاريين للطالب من تحصيل مجموع المعارف القانونية الخاصة بإجراءات المسح واعداد العقود الرسمية لاسيما تلك الخاصة بالعقارات وكذا اجراءات تسجيلها لدى المصالح المختصة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب:
الاسم:
البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما تكون عبر الخط، اي عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع الموضوعة او المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة القانون المرتبط بمسح الاراضي و اعداده من اجل ان يكون على دراية كاملة بما يحيط به
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية المتعلقة بأبرام العقود ومكونات العقد واصناف الملكية العقارية والحقوق العينية المرتبطة بها.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول :الرسمية في العقود
المحور الثاني: تسجيل العقود
المحور الثالث: مسح وإعداد الأراضي
المحور الرابع: نظم الشهر
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضع الأول :الرسمية في العقود
الموضوع الثاني : الشكلية في العقود
الموضوع الثالث : تسجيل العقود
الموضوع الرابع: المسح العام للأراضي
الموضوع الخامس : نظام الشهر الشخصي
الموضوع السادس : نظام الشهر العيني
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=579
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون البيئة والتنمية المستدامة -
الهدف من دراسة مادة قانون حماية البيئة هو استكمال ما تمت دراسته في السنة الثانية ليسانس جذع مشترك،مع التعمق في المبادئ التي يقوم عليها قانون البيئة بما يساهم في الفهم الجيد لعلاقة التأثير والتأثر القائمة مابين الإقليم والأنظمة البيئية المتصلة بها، وهو الأمر الذي سيعزز من فهم الطلبة للمشكلات العمرانية- البيئية التي تعاني منها الجزائر، وكيفية تعامل المشرع الجزائري مع المشاكل البيئية ذات التأثير المباشر وغير المباشر على المناطق الحضرية والريفية.
.
وصف موجز للدَّرس:
نظرا لكون البيئة قد أصبحت عرضة للاستغلال غير الرشيد مع ميلاد الثورة الصناعية وإدخال الملوثات والمواد الكيميائية والصناعية والنفايات عندئذ أصبحت الحاجة ملحة الة سن قواعد قانونية تضبط سلوك الأنسان في تعامله مع البيئة على النحو الذي يحفظ توازنها وقانون البيئة والتنمية المستدامة هو مجموعة القواعد القانونية ذات الطبيعة الفنية التي تنظم نشاط الانسان في علاقاته مع البيئة والوسط الذي يعيش فيه كما ان قانون البيئة يحدد النشاطات المحظورة التي تؤدي الى إحداث اختلال في البيئة.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص:قانون عقاري
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة قانون حماية البيئة هو استكمال ما تمت دراسته في السنة الثانية ليسانس جذع مشترك، مع التعمق في المبادئ التي يقوم عليها قانون البيئة بما يساهم في الفهم الجيد لعلاقة التأثير والتأثر القائمة ما بين الإقليم والأنظمة البيئية المتصلة بها، وهو الأمر الذي سيعزز من فهم الطلبة للمشكلات العمرانية- البيئية التي تعاني منها الجزائر، وكيفية تعامل المشرع الجزائري مع المشاكل البيئية ذات التأثير المباشر وغير المباشر على المناطق الحضرية والريفية.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب:
الاسم:
البريدالالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما تكون عبر الخط، اي عن طريق منصة moddel سواء من خلال المواضيع الموضوعة او المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم مباشرة ، وتكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر ،او عن طريق الاتصال المباشر بأستاذ المقياس.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة :
المعارف المسبقةPrérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية لمقياس قانون البيئة والتنمية المستدامة في السنة الثانية ليسانس .
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول: دراسة معمقة للمبادئ العامة لقانون البيئة " دراسة تأصيلية للمبادئ"
المحور الثاني : أدوات تسيير البيئة
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول : مفهوم التنمية المستدامة
الموضوع الثاني : مبادئ قانون البيئة والتنمية المستدامة
الموضوع الثاني : اليات حماية البيئة في اطار التنمية المستدامة
المضوع الثالث : التخطيط البيئي الوطني
الموضوع الرابع: التخطيط البيئي المحلي
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=578
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت