المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تكنولوجيا الاعلام و الاتصال-
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة بأحدث التطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة في مجال الاتصالات، مما يساهم في تطوير قدراتهم على التواصل الفعال وإدارة المعلومات بشكل متقن كما توفر هذه المادة للطلاب الأسس اللازمة للتفاعل بنجاح مع التحديات التقنية المعاصرة والتميز في مجالاتهم المهنية والأكاديمية.
وصف موجز للدَّرس:
تعتبر دراسة مادة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في السنة الأولى ماستر في مجال الحقوق أمرًا حيويًا لتعزيز فهم الطلاب للتقنيات الحديثة وتطبيقاتها في مجال البحث العلمي والأكاديمي. تهدف الدورة التكوينية في هذا الدرس إلى تعريف الطلاب بمختلف أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات وكيفية البحث الفعال في الويب، كما تمكن الطلاب من اكتساب المهارات الضرورية للاستفادة من التكنولوجيا في عمليات البحث والاستكشاف العلمي..
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون اعمال
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة بأحدث التطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة في مجال الاتصالات، مما يساهم في تطوير قدراتهم على التواصل الفعال وإدارة المعلومات بشكل متقن كما توفر هذه المادة للطلاب الأسس اللازمة للتفاعل بنجاح مع التحديات التقنية المعاصرة والتميز في مجالاتهم المهنية والأكاديمية.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: عبيدي
الاسم: محمد
abidimb@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:03
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة التعامل مع أجهزة الاعلام الالي لاسيما الحاسوب و أنظمة التشغيل الخاصة به
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها فهم تقنيات تكنولوجيا الاعلام و الاتصال وخصوصا الحاسوب الالي و ما يتصل به من أنظمة و جرائم مرتبطة،
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضروري المتعلقة بالإعلام اللي وتكنولوجيا الاعلام والاتصال وأن يكون قد إكتسب مهارة العمل به.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : أنظمة التشغيل.
الموضوع الثاني : البرامج التطبيقية
الموضوع الثالث : وظائف نظام التشغيل و مزاياه
الموضوع الرابع: كيفية البحث في الويب
الموضوع الخامس: التعمق في تقنيات وخصائص الورد
الموضوع السادس: التعمق في تقنيات الجداول والباور بونت
الموضوع السابع: آليات الحماية في المراكز المخصصة لحماية الطفولة
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4029
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: ph.. MOHAMMED ABIDI
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي2-
وصف موجز للدَّرس:
تهدف دراسة مادة منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية إلى تزويد الطلاب بفهم عميق لمراحل إعداد البحث العلمي. تتضمن هذه المراحل تحديد الموضوع وصياغة المشكلة البحثية بشكل واضح ودقيق، وذلك من خلال تحديد نقاط الاهتمام والتحديات في المجال القانوني المختار. بعد ذلك، يتعلم الطلاب كيفية وضع تصميم للدراسة البحثية بشكل فعال..
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون الاعمال
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة الى استخدام الأساليب البحثية المناسبة وتحليل البيانات بشكل نقدي ومنهجي. حيث يتعلم الطلاب كيفية كتابة التقارير البحثية بشكل متين، بما في ذلك تنظيم المقدمة، ووصف المنهجية، وتحليل النتائج بدقة، وصياغة الاستنتاجات بناءً على الأدلة القانونية المجمعة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب:
الاسم:
البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:02
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة مراحل البحث العلمي و اعداده مع توفير الطلاب للمهارات اللازمة لإجراء بحث قانوني مستقل وموثوق به، مما يعزز قدراتهم على المساهمة في التطور القانوني والأكاديمي.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها فهم تقنيات البحث العلمي و كيفية اعداده بطريقة منهجية و سليمة.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضرورية المتعلقة بالمنهجية في السنوات السابقة.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مرحلة اختيار موضوع البحث .
المحور الثاني: مرحلة جمع المصادر والمراجع
المحور الثالث: اختيار الاشكالية وضبطها
المحور الرابع: مرحلة تحليل المادة العلمية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : اعداد المصادر و المراجع و تقويمها
الموضوع الثاني : اساليب التوثيق الحديثة
الموضوع الثالث :نسل المعلومات و تهميشها
الموضوع الرابع: مرحلة الاعداد للبحث العلمي
الموضوع الخامس: كتابة تقارير البحث العلمي
الموضوع السادس: الشكل- المنهاج- المحتوى
الموضوع السابع: مراجعة تقرير البحث العلمي - اخراجه و تقويمه
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية تتمثل في كيفية جمع المادة العلمية من الانترنيت
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4028
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت