المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون حماية المستهلك-
مقياس حماية المستهلك يهدف إلى تقديم تقييم شامل لفهم الأفراد والمجتمعات لحماية المستهلك وأهميتها في النظام الاقتصادي. يشمل هذا المقياس استعراضًا للقوانين والسياسات المتعلقة بحماية المستهلك، بما في ذلك اللوائح والممارسات التجارية القياسية. تهدف الدراسة لتقديم فهم عميق لحقوق المستهلك والتحديات التي تواجهها في بيئة السوق الحالية، بالإضافة إلى تحليل دور الحكومات والوكالات الرقابية في تطبيق تلك السياسات وتوفير حماية فعالة للمستهلكين.
وصف موجز للدَّرس:
مقياس حماية المستهلك يهدف إلى تقديم تقييم شامل لفهم الأفراد والمجتمعات لحماية المستهلك وأهميتها في النظام الاقتصادي. يشمل هذا المقياس استعراضًا للقوانين والسياسات المتعلقة بحماية المستهلك، بما في ذلك اللوائح والممارسات التجارية القياسية. تهدف الدراسة لتقديم فهم عميق لحقوق المستهلك والتحديات التي تواجهها في بيئة السوق الحالية، بالإضافة إلى تحليل دور الحكومات والوكالات الرقابية في تطبيق تلك السياسات وتوفير حماية فعالة للمستهلكين.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون اعمال
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة و يكمن هدف الدراسة الى تقديم فهم عميق لحقوق المستهلك والتحديات التي تواجهها في بيئة السوق الحالية، بالإضافة إلى تحليل دور الحكومات والوكالات الرقابية في تطبيق تلك السياسات وتوفير حماية فعالة للمستهلكين
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: طويسات
الاسم: عائشة
touissatfati@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3 ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة تقديم فهم عميق لحقوق المستهلك والتحديات التي تواجهها في بيئة السوق الحالية، بالإضافة إلى تحليل دور الحكومات والوكالات الرقابية في تطبيق تلك السياسات وتوفير حماية فعالة للمستهلكين
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل إلى تقديم تقييم شامل لفهم الأفراد والمجتمعات لحماية المستهلك وأهميتها في النظام الاقتصادي.
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضرورية لاسيما في القانون التجاري.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مفهوم حماية المستهلك
المحور الثاني : حقوق المستهلك
المحور الثالث : ضمانات حماية المستهلك
المحور الرابع : هيئات حماية المستهلك
المحور الخامس : جمعيات حماية المستهلك .
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : نشأة و تطور قانون حماية المستهلك
الموضوع الثاني : المفهوم القانوني للمستهلك
الموضوع الثالث : حق المستهلك في الإعلام
الموضوع الرابع: حق المستهلك في حرية التعاقد
الموضوع الخامس: حق المستهلك في اختيار مضمون العقد
الموضوع السادس: حق المستهلك في السلامة و الضمان
الموضوع السابع: حق في التثقيف
الموضوع الثامن: تعزيز المركز التعاقدي للمستهلك
الموضوع التاسع: تشديد التزامات المهني في عقد الاستهلاك
الموضوع العاشر: الهيئات المركزية ( وزارة التجارة ، وزارة الفلاحة ، وزارة الداخلية ، وزارة الصناعة ... المعهد الوطني للتقييس ، المجلس الوطني لحماية المستهلكين )
الموضوع الحادي عشر: الهيئات اللامركزية : مديرية التجارة ، الولاية ، البلدية ، الجمارك ، الشرطة ، الدرك الوطني...
الموضوع الثاني عشر: الدور التحسيسي لجمعيات حماية المستهلك
الموضوع الثالث عشر: التمثيل القضائي لجمهور المستهلكين
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية تتمثل في كيفية جمع المادة العلمية من الانترنيت
- Teacher: Dr. AICHA TOUISSAT
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون البنكي و عمليات البورصة-
مقياس القانون البنكي وعمليات البوصلة يتناول دراسة وتقييم مفاهيم القانون المتعلقة بالقطاع المصرفي وعمليات البوصلة التي تنظمها. يركز المقياس على فهم القوانين والتشريعات المتعلقة بالبنوك والمؤسسات المالية، بما في ذلك القوانين المصرفية والتنظيمات الدولية والمحلية ذات الصلة. تشمل مضامين المقياس أيضًا المفاهيم المتعلقة بعمليات البوصلة، مثل الأمان، وإدارة المخاطر، والامتثال للقوانين والتنظيمات.
وصف موجز للدَّرس:
مقياس القانون البنكي وعمليات البوصلة يتناول دراسة وتقييم مفاهيم القانون المتعلقة بالقطاع المصرفي وعمليات البوصلة التي تنظمها. يركز المقياس على فهم القوانين والتشريعات المتعلقة بالبنوك والمؤسسات المالية، بما في ذلك القوانين المصرفية والتنظيمات الدولية والمحلية ذات الصلة. تشمل مضامين المقياس أيضًا المفاهيم المتعلقة بعمليات البوصلة، مثل الأمان، وإدارة المخاطر، والامتثال للقوانين والتنظيمات.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون اعمال
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف البرنامج العام للمادة إلى تزويد الطلاب بالمعارف العميقة و يكمن ايضا هدف الدراسة إلى تزويد الطلاب بفهم شامل للقوانين والتشريعات المصرفية، وتطبيقاتها العملية على عمليات البوصلة، وتعزيز مهاراتهم في تحليل الأمور المالية واتخاذ القرارات المناسبة في بيئة القطاع المصرفي والمالي..
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: رزق الله
الاسم: العربي بن مهيدي
rezgallahlarbidrt@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3 ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة البنوك و المصارف و البورصة و القوانين التي تحكمها و تضبط العمليات المتعلقة بهم.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل إلى تقديم تقييم شامل لفهم عمليات البنوك و المصارف و البورصة مما يفتح له المجال مستقبلا بالالتحاق بهم.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضرورية لاسيما في القانون التجاري و القانون الإداري و الدستوري.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : البنوك
المحور الثاني : البورصة
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : تعريف البنوك
الموضوع الثاني : البنوك و بورصة القيم المنقولة
الموضوع الثالث : تطور النظام المصرفي في الجزائر
الموضوع الرابع: أنواع البنوك
الموضوع الخامس: عمليات الايداع
الموضوع السادس: مفهوم البورصة
الموضوع السابع: عمليات البورصة
الموضوع الثامن: دور البورصة في الاقتصاد الوطني
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية تتمثل في كيفية جمع المادة العلمية من الانترنيت
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4031
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. LARBI BEN MEHIDI REZGALLAH
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: -قانون الاستثمار-
مقياس قانون الاستثمار يستكشف ويقيم المفاهيم والمبادئ الأساسية للقانون المتعلق بالاستثمار وتنظيمه. يركز المقياس على فهم التشريعات والأنظمة التي تدير وتنظم عمليات الاستثمار في القطاعات المختلفة، بما في ذلك الاستثمارات المحلية والدولية. يتناول مضمون المقياس أيضًا المفاهيم المتعلقة بحقوق المستثمرين والوسائل القانونية لحمايتها، بالإضافة إلى التحديات والمسائل القانونية المتعلقة بالاستثمارات الدولية والنزاعات المحتملة.
وصف موجز للدَّرس:
مقياس قانون الاستثمار يستكشف ويقيم المفاهيم والمبادئ الأساسية للقانون المتعلق بالاستثمار وتنظيمه. يركز المقياس على فهم التشريعات والأنظمة التي تدير وتنظم عمليات الاستثمار في القطاعات المختلفة، بما في ذلك الاستثمارات المحلية والدولية. يتناول مضمون المقياس أيضًا المفاهيم المتعلقة بحقوق المستثمرين والوسائل القانونية لحمايتها، بالإضافة إلى التحديات والمسائل القانونية المتعلقة بالاستثمارات الدولية والنزاعات المحتملة.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: قانون اعمال
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف الدرس بشكل عام إلى تزويد الطلاب بمكاسب و معارف جديدة و عميقة تؤدي الى فهم عميق للقوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار، وتطبيقاتها العملية، وتعزيز مهاراتهم في تحليل الأمور القانونية المعقدة في سياق الاستثمار وتحقيق العدالة والشفافية في هذا المجال.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بلكعيبات
الاسم: مراد
mobelkaibat@lagh-univ.dzالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3 ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة دراية شبه كاملة بجوانب الاستثمار و ما يحكمه من قانون
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل إلى تقديم تقييم شامل لفهم قانو ن الاستثمار و العمليات المتعلقة بالاستثمار و هذا ليتسنى للطالب عند الدخول في أي مشروع استثماري يكون ملم بالقواعد و الاحكام التي تضبطه
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بدراسة هذا المقياس ، كما يكفي أن يكون الطالب قد تحصل على قدر كاف من المعلومات الضرورية لاسيما في القانون التجاري و القانون المدني و القانون الإداري و الدستوري.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مفهوم الاستثمار
المحور الثاني : التشجيع الضريبي و الجمركي
المحور الثالث : التسهيلات الإدارية
المحور الرابع : ضمانات الاستثمار و منازعاته
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : تعريف الاستثمار
الموضوع الثاني : صور الاستثمار و أشكاله
الموضوع الثالث : تطور الاستثمار في الجزائر
الموضوع الرابع: النظام العام
الموضوع الخامس: النظام الخاص
الموضوع السادس: الهيئات الإدارية المختصة بالاستثمار
الموضوع السابع: منح الامتياز
الموضوع الثامن: ضمانات الاستثمار
الموضوع التاسع : منازعات الاستثمار
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية تتمثل في كيفية جمع المادة العلمية من الانترنيت
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4030
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. MOURAD BELKAIBAT