المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تحرير الرسائل و العرائض -

 ان تحرير الرسائل والعرائض في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل والعرائض والمعلومة التي يجب ادراجها ضمن الرسالة فيمكن القول ان الرسلة لها جانب موضوعي يتعلق بكيفية طرح موضوع الرسالة ولها جانب شكلي في كيفية تنظيم الرسالة أو العريضة أو الطعن

وصف موجز للدَّرس:

ان تحرير الرسائل والعرائض في المجال القانوني يتصف بصفة خاصة وهي ان تدعم الرسالة بالمواد والنصوص القانونية المتعلقة بموضوع الرسالة وهذا من خلال اطلاع الباحث على مضمون النصوص القانونية من جهة وكذا خصائص ومكونات الرسائل والعرائض والمعلومة التي يجب ادراجها ضمن الرسالة فيمكن القول ان الرسلة لها جانب موضوعي يتعلق بكيفية طرح موضوع الرسالة ولها جانب شكلي في كيفية تنظيم الرسالة أو العريضة أو الطعن

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون الأعمال

الأهداف العامَّة للدَّرس:

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: عكاكة

الاسم: فاطمة الزهراء

البريدالالكتروني: f.akaka@lagh-univ.dz

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 3

المعامل: 1

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

 

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة :

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون الخاص، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية و مقياس المنهجية وقانون الإجراءات المدنية والادارية  .

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

تحرير طلب شراء سلعة

_ تحرير فاتورة

_ طلب الشطب في السجل التجاري أو طلب تجميد

_ عريضة افتتاحية

_ أمر على عريضة

_ التبليغ

_ مذكرة جوابية

_ تحرير الطعن بالمعارضة

_ تحرير الطعن بالاستئناف

_ تحرير الطعن بالنقض

_ إجراءات تنفيذ حكم و شكله

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

تحرير طلب شراء سلعة

_ تحرير فاتورة

_ طلب الشطب في السجل التجاري أو طلب تجميد

_ عريضة افتتاحية

_ أمر على عريضة

_ التبليغ

_ مذكرة جوابية

_ تحرير الطعن بالمعارضة

_ تحرير الطعن بالاستئناف

_ تحرير الطعن بالنقض

_ إجراءات تنفيذ حكم و شكله

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=570

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت

 

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية البحث العلمي 1

 ان النصوص القانونية والفقهية وكذا بعض الاحكام القضائية تستدعي إعادة تفسيرها وشرحها استنباط بعض الاحكام الضمنية التي قد لا يصرح بيها المشرع او القاضي في حكمه فدراسة هذه النصوص والقرارات دراسة تحليلية يكشف العديد من المسائل التي تنمها النصوص القانونية
 
  .

وصف موجز للدَّرس:

ان النصوص القانونية والفقهية وكذا بعض الاحكام القضائية تستدعي إعادة تفسيرها وشرحها استنباط بعض الاحكام الضمنية التي قد لا يصرح بيها المشرع او القاضي في حكمه فدراسة هذه النصوص والقرارات دراسة تحليلية يكشف العديد من المسائل التي تنمها النصوص القانونية  .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الماستر

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص: قانون الأعمال

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا المقياس بشكل عام الى تمكين الطلبة من فهم و تحليل النصوص القانونية والفقهية وكذا الاحكام والقرارات الصادرة عن الجهات القضائية حتى يكتسب الطالب المكنة الكافية على مناقشة المواضيع والأفكار بشكل منهجي واضح ووفق ما تقتضيه منهجية البحث العلمي.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب:

الاسم:

البريدالالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

الرصيد: 6

المعامل: 2

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم: 

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد googlemeet، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.

.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس:مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة مراحل البحث العلمي و اعداده مع توفير الطلاب للمهارات اللازمة لإجراء بحث قانوني مستقل وموثوق به، مما يعزز قدراتهم على المساهمة في التطور القانوني والأكاديمي.

المعارف المسبقةPrérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام  و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم القانون الخاص، كما يكون  قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية وفلسفة القانون والمدارس المعتمدة في تفسير النص القانوني، كم يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول: تحليل مادة أو فقرة من مواد القانون و التعليق عليها

_ تحليل فقرة من الفقه القانوني و التعليق عليه

_ تحليل و التعليق على قرار إداري

_ تحليل حكم قضائي و التعليق عليه

_ تحليل قرار قضائي و التعليق عليه

_ خمسة تطبيقات ( تطبيق في كل تحليل )

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :قانون مكافحة الفساد- نظرة عامة –

تحليل مادة أو فقرة من مواد القانون و التعليق عليها

_ تحليل فقرة من الفقه القانوني و التعليق عليه

_ تحليل و التعليق على قرار إداري

_ تحليل حكم قضائي و التعليق عليه

_ تحليل قرار قضائي و التعليق عليه

_ خمسة تطبيقات ( تطبيق في كل تحليل )

 

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte(للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=569

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: googleclassroom ; googlemeet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات