المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الجنائي البيئي-يتمحور مقياس القانون الجنائي البيئي في إطار منهجي موجه لطلبة السنة الأولى ماستر القانون الجنائي و العلوم الجنائية حول توفير فهم شامل للمفاهيم الأساسية والتحديات المتعلقة بالقانون الجنائي البيئي.
وصف موجز للدَّرس:
يتمحور مقياس القانون الجنائي البيئي في إطار منهجي موجه لطلبة السنة الأولى ماستر القانون الجنائي و العلوم الجنائية حول توفير فهم شامل للمفاهيم الأساسية والتحديات المتعلقة بالقانون الجنائي البيئي. تشمل الأهداف التعليمية للمقياس فهم مفاهيم القانون البيئي وتحليل التطورات التشريعية الدولية والمحلية، بالإضافة إلى استكشاف المسؤولية الجنائية في حالات التلوث البيئي وتحليل القضايا القانونية المعاصرة في هذا المجال.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف الدرس بشكل اساسي و عام الى فهم المفاهيم الأساسية للقانون الجنائي البيئي، تحليل التطورات الدولية والمحلية في مجال القانون البيئي. استكشاف التحديات والمشكلات القانونية المتعلقة بالبيئة والحلول المقترحة، تقييم التطبيقات العملية للقوانين الجنائية البيئية في حماية البيئة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن صالح
الاسم: محمد الحاج عيسى
bensalahmohamedhadjaissa@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: خطوي مسعود
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة بالأفعال و السلوكات التي من شأنها ان تشكل جريمة بيئية و المسؤولية الناجمة عنها
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها ان فهم مفاهيم القانون البيئي وتحليل التطورات التشريعية الدولية والمحلية، بالإضافة إلى استكشاف المسؤولية الجنائية في حالات التلوث البيئي وتحليل القضايا القانونية المعاصرة في هذا المجال.
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بمقياس المدخل الى العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص و قانون الإجراءات الجزائية و له من القدرة الكافية الفكرية و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : المفاهيم الأساسية في القانون البيئي
المحور الثاني: التطور التشريعي والإطار القانوني
المحور الثالث: المسؤولية الجنائية والعقوبات
المحور الرابع: التحليل القانوني للقضايا البيئية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : تعريف القانون البيئي و اهميته
الموضوع الثاني : مبادئ القانون الجنائي البيئي
الموضوع الثالث : العلاقة بين البيئة والجرائم الجنائية
الموضوع الرابع: تطور القوانين البيئية على المستوى الدولي والمحلي
الموضوع الخامس: المسؤولية الجنائية للأفراد والمؤسسات في حالات التلوث البيئي
الموضوع السادس: العقوبات الجنائية المتعلقة بالجرائم البيئية
الموضوع السابع: استعراض القضايا القانونية المتعلقة بالتلوث البيئي
الموضوع الثامن: الحلول القانونية الممكنة لمشاكل وتحديات البيئة
المحور الخامس : تخريب الممتلكات العمومية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=3907
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
"قانون البيئة والتنمية المستدامة" لجون سميث.
"مدخل إلى القانون البيئي" لجيمس ماي.
+كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. MOHAMED HADJ AISSA BEN SALAH
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المسؤولية الجزائية للاحداث- يُعتبر الطفل الحدث الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد القانوني والذي يتورط في جريمة أو حادثة جنائية. تختلف المسؤولية المناطة به بناءً على النظام القانوني للدولة،
وصف موجز للدَّرس:
في النظام القانوني، يُعتبر الطفل الحدث الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد القانوني والذي يتورط في جريمة أو حادثة جنائية. تختلف المسؤولية المناطة به بناءً على النظام القانوني للدولة، حيث قد تتضمن المسؤولية المدنية والجنائية والأبوية. يتمثل هدف من دراسة مادة المسؤولية الجزائية للأحداث في التعرف على الأحكام الخاصة التي تنظم التعامل مع الأحداث في خطر معنوي أو الأحداث الجانحين، وفهم الإجراءات المتبعة في قضاء الأحداث والعقوبات المقررة لهم وفقًا لقانون العقوبات وقانون حماية الطفل.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف دراسة مادة المسؤولية الجزائية للأحداث إلى توفير فهم شامل للأسس والمبادئ التي تحكم المسؤولية الجزائية للأفراد الذين لم يبلغوا سن الرشد- الطفل الحدث، وتطبيقاتها في النظام القانوني. كما يسعى إلى تمكين الطلاب من فهم كيفية تطبيق القوانين والإجراءات القانونية في حالات المسؤولية الجزائية للأحداث، وتقديم التحليل النقدي للتشريعات المتعلقة بهذه المسألة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بطيمي
الاسم: حسين
h.betaimi@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: خطوي مسعود
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر..
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة بالأفعال و توضيح المفاهيم الأساسية للمسؤولية الجزائية للأحداث وأسسها في القانون الجنائي.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها فهم، وتحليل، وتطبيق القوانين والمبادئ المتعلقة بهذه المسألة في النظام القانوني
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بمقياس المدخل الى العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص و قانون الإجراءات الجزائية و له من القدرة الكافية الفكرية و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : مفاهيم عامة حول الحدث "الطفل" في التشريع الجزائري
المحور الثاني: حماية الطفل في خطر معنوي
المحور الثالث: الاحكام الخاصة بالاحداث الجانحين
المحور الرابع: الحدث والمراكز المتخصصة
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : الطفل، الحدث، القاصر، المميز .
الموضوع الثاني : الطفل في خطر معنوي و الطفل اللاجىء
الموضوع الثالث : مفاهيم ذات صلة
الموضوع الرابع: الحماية الاجتماعية للطفل الحدث
الموضوع الخامس: الحماية لقضائية للطفل الحدث
الموضوع السادس: في التحريات و التحقيق و الحكم وتنفيذ الاحكام
الموضوع السابع: آليات الحماية في المراكز المخصصة لحماية الطفولة
الموضوع الثامن: آليات الحماية في مراكز إعادة التربية وادماج الاحداث
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=3906
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
"قانون البيئة والتنمية المستدامة" لجون سميث.
"مدخل إلى القانون البيئي" لجيمس ماي.
+كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. HOCINE BETAIMI