الهدف من دراسة مادة االثبات الجزائي هو تمكين الطالب من التعرف على أنواع األدلة التي يلجأ إليها إلثبات
الجرائم، كالشهود واالعتراف البصمات والطب الشرعي والبصمة الوراثية ومحاضر الضبطية وغيرها من
األدلة التقليدية وحتي الحديثة منها وكذا بيان مدي جيتها في االثبات الجنائي.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:- الاثبات الجزائي -
وصف موجز للدَّرس:
مقياس الاثبات الجزائي هو جزء أساسي من منهج القانون الجنائي و تحقيق العدالة الجنائية. اذ يركز هذا المقياس على فهم كيفية جمع وتحليل الأدلة والاثبات في سياق القضايا الجنائية. مفاهيم ومبادئ مثل أنواع الأدلة (المباشرة وغير المباشرة)، وسجل الأدلة، وقواعد القبول والرفض للأدلة في المحكمة، ودور الأطراف المعنية (النيابة العامة والدفاع والمحكمة) في تقديم وتقبل الأدلة و تشمل هذه الأدلة التقليدية التي تم استخدامها لفترة طويلة في نظام العدالة الجنائية الشهادات الشفوية (شهادات الشهود)،والوثائق الرسمية، والأدلة الفيزيائية مثل الآثار والأدلة المادية (الأسلحة، آثار الجريمة، إلخ)، كما تشمل هذه الادلة ايضا التطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات والعلوم الجنائية والأساليب القانونية المتقدمة.مثل الأدلة الرقمية (البيانات الإلكترونية، سجلات الهواتف الذكية، الأمور المتعلقة بالإنترنت)، تحليل الحمض النووي (DNA)، تحليل البصمات الوراثية، وتقنيات الكشف عن الكذب والتلاعب بالصوت والصورة. يتم جمع وتحليل هذه الأدلة سواء كانت في شكلها التقليدي او الحديث، وتقديمها في المحكمة لدعم القضايا الجنائي.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف هذا التعليم الموجه للطلبة كيفية التعامل مع هذين النوعين من الأدلة، وفهم القوانين والإجراءات المتعلقة بها وتزويدهم بالأسس اللازمة لفهم و ممارسة القانون الجنائي بشكل جيد .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: ..........................
الاسم: .............................
............................... البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: يكون الطالب المتلقي لهذا الدرس قد تعرف على اهم الوسائل و الادلة المطلوبة في الاثبات امام القضاء الجنائي وابراز اهميته من حيث حماية حقوق المتهم اثناء جمع و استخدام الادلة .
فهم: يكون الطالب في اخر مطاف التلقي قد فهم و استوعب مدى اهمية ادلة الاثبات سواء كانت عامة او حديثة في تحقيق العدالة المنشودة
تحليل: المصطلحات التي تتعلق اساسا بالقانون الجنائي لاسيما ادلة الاثبات مع ضبطها .
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب من المعارف ما يرتبط بالمدخل الى العلوم القانونية لاسيما نظرية الحق والقانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص فضلا عن قانون الاجراءات الجزائية كما يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا الاجراءات المتضمنة لهذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : ادلة الاثبات الجنائية العامة- التقليدية-
المحور الثاني : ادلة الاثبات الجنائية الحديثة
المحور الثالث: الطب الشرعي
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : الاعتراف و شهادة الشهود
الموضوع الثاني :الخبرة و القرائن القانونية و القضائية
الموضوع الثالث : البصمة الوراثية
الموضوع الرابع : الصور و الاصوات و الفيديوهات
الموضوع الخامس: كاشف الكذب
الموضوع السادس : التنويم المغناطيسي
الموضوع السابع : مفهوم الطب الشرعي
الموضوع الثامن : دور الطب الشرعي في الاثبات
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=556
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. ABDEL HALIM BOUGRINE
الهدف من دراسة مادة الجرائم األسرية هو تمكين الطالب من التعرف على أهم الجرائم الواقعة في نطاق
االسرة كجريمة عدم النفقة وجريمة اإلهمال العائلي وجريمة ترك أسرة والجرائم المتعلقة باإلرث ..إلخ، وذلك
على إعتبار أن هذا النوع من الجرائم هو األكثر انتشارا في المجتمع الجزائري.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:- الجرائم الاسرية -
وصف موجز للدَّرس:
تعتبر الاسرة الكيان الأساسي لبنية المجتمع، لذلك نجد ان المشرع الجزائري اولى لها اهتماما كبيرا بحمايتها والمحافظة على استقرارها، كما تضمن هذا الاهتمام تجريم الأفعال التي تمس بحرمتها وتهدد بتفككها. وتشكل الجرائم التي تحدث داخل الأسرة تحديًا للمجتمع كونها تؤثر بشكل كبير على الأمان الاجتماعي، ونظراً للكم الكبير من القضايا اليومية المتعلقة بهذا الموضوع، تم وضع تشريعات تعنى بالجرائم الأسرية وتقديم عقوبات صارمة وفعالة وإجراءات قانونية خاصة للتصدي لها . يأتي هذا الاهتمام القانوني لتوفير حماية فعالة للأسر و للحفاظ على العلاقات الأسرية كما يرتبط هذا الاهتمام بشكل وثيق بحاجة المجتمع للحفاظ على الأخلاق والقيم الاجتماعية العامة، نظرًا للتأثير العميق للأسرة على تلك القيم.
من اجل هذا الخطر الذي يحوم بالأسرة جاء هذا الدرس في محاوره المتضمنة اسفله ليبين لنا اهم الجرائم الشائعة الماسة بالحقوق الاسرية وكيف تم مواجهتها من طرف المشرع الجزائري.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف هذا التعليم الموجه للطلبة السنة اولى ماستر قانون جنائي و علوم جنائية الوقوف على اهم الجرائم الواقعة على الاسرة والتي من شأنها ان تمس بحرمتها او تعمل على تفكيكها باعتبارها قوام و لبنة المجتمع على غرار جريمة ترك الاسرة و جريمة الاهمال العائلي و عدم تسديد النفقة الى غير ذلك....
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: برايك
الاسم: الطاهر
Hamed02004@yahoo.fr البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:01
الأرصدة:01
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر او الاتصال بأستاذ المقياس مباشرة.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: في اخر مطاف نهاية هذا الدرس يكون الطالب المتلقي قد تعرف اهمية تجريم الافعال الماسة بكيان و استقرار الاسرة ، كما يكون على دراية كاملة ان التجريم الشائع و المتناول بالدراسة قد تضمنته نصوص المواد332.3031.330 من قانون العقوبات و هي ترك الاسرة ،اهمال الزوجة الحامل،وعدم تسديد النفقة ،والاهمال المعنوي للاطفال...
فهم: يكون الطالب من خلال هذا التكوين في هذا الدرس قد فهم الدور الذي تلعبه الاسرة في بناء المجتمع و بالتالي احاطها المشرع بالحرمة و منع عنها تلك الافعال المادية و المعنوية التي من شأنها ان تمس باستقرارها و كيانها كما قرر لها عقوبات رادعة .
تحليل: المصطلحات التي تتعلق اساسا بالقانون الجنائي و قانو ن الاسرة لاسيما مع ضبطها .
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه و اكتسبها من المراحل السابقة في الدراسة بما في ذلك ما المدخل الى العلوم القانونية - نظرية الحق و نظرية القانون - النظرية العامة للجريمة - قانون الاسرة فضلا عن اجراءات المتابعة – قانون الاجراءات الجزائية كما يجب ان يتمتع الطالب بالرغبة و القدرة الكافية لتحصيل و استيعاب هذا العلم.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : جرائم الاهمال العائلي
المحور الثاني : الجرائم الاسرية الاخرى
المحور الثالث: الطب الشرعي
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : جرائم الإهمال العائلي
الموضوع الثاني : جريمة عدم النفقة
الموضوع الثالث : جريمة عدم تسليم المحضون
الموضوع الرابع : جريمة إختطاف المحضون
الموضوع الخامس: جريمة الزنا
الموضوع السادس : جريمة الفاحشة ماربين المحارم
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=555
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. TAHAR BRAIK
- Teacher: tahar braik
- Teacher: elfahla madiha