الهدف من دراسة مادة قانون اجراءات جزائية هو التعمق في إجراءات التحقيق التمهيدي واالبتدائي والنهائي
وكذا تناول االجراءات التي لم يتم دراستها في الليسانس واستدراك ما فات الطلبة في مرحلة الليسانس فيما
يخص قانون اإلجراءات الجزائية.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:- قانون الاجراءات الجزائية -
وصف موجز للدَّرس:
القانون الجنائي العام بصفة عامة يتضمن نوعين اساسيين من القواعد القانونية، وهما قواعد قانون العقوبات وقواعد قانون الإجراءات الجزائية. هذا الاخير يحتوي على مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد كيفية تنفيذ و تطبيق القانون في حق أولئك الذين يخالفون نظام واسس المجتمع من خلال ارتكاب لجرائم سواء كانت تشكل جناية او جنحة او مخالفة وفقًا لما هو مقرر في قانون العقوبات و القوانين المكملة له. هذه القواعد التي تعمل على تحديد الاجهزة القضائية و الشبه القضائية و اختصاصاتها و الاجراءات المتبعة في المراحل الجرائية المختلفة التي تهدف في الاخير الى الوصول الى الحقيقة بداية من الاجراءات الاولية او ما تسمى بالاستدلالية الناتجة عن جهاز الضبطية القضائية مرورا بتحريك الدعوى العمومية ثم مباشرتها من طرف جهاز النيابة العامة الى مرحلة التحقيق الابتدائية عن طريق جهز التحقيق وصولا الى المحاكمة فطرق الطعن وصولا الى عنوان الحقيقة – حكم نهائي بات -
الدرس يتضمن مجموع النقاط التي تم طرحها عبر المحاور المتضمنة في المخطط المنهجي لهذا المقياس .
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف هذا المقياس بشكل عام الى التعرف على اهم جرائم الفساد و الاكثر شيوعا ، كما يمكن الطالب من فهم و تحليل احكام مواد القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته بما في ذلك التدابير الوقاية التي خص بها المشرع هذا القانون.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بركات
الاسم: بهية
Barkatbahia18@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط ، اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يكون الطالب المتلقي قد تعرف على اهم القواعد الممارسة امام القاضي الجزائي و سائر الهيئات المكلفة بمتابعة الدعوى العمومية، وهذه الدعوى قد ترتبط بالدعوى المدنية، وهو ما يدعو لمعرفة قواعد التقاضي في المواد الجزائية، لتمييزها عن الدعاوى المدنية ، مبينين صلاحيات الضبطية القضائية و النيابة العامة و قاضي التحقيق.
فهم: يكون الطالب في نهاية مشوار الدرس قد اصبحت له القدرة على فهم الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها من وقوع الجريمة إلى صدور الحكم النهائي.
تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم قانون الاجراءات الجزائية مع ضبطها و موازنتها.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب المعارف التي تهم المدخل الى العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص كما يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا الاجراءات المتضمنة لهذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : مفهوم قانون الاجراءات الجزائية
المحور الثاني : مرحلة الاستدلال و التحري وجمع المعلومات
المحور الثالث: مرحلة الاتهام
المحور الرابع: مرحلة التحقيق
المحور الخامس: مرحلة المحاكمة
المحور الثالث: طرق الطعن
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : قانون الاجراءات الجزائية ( التعريف- الخصائص- الاهداف)
الموضوع الثاني : علاقة قانون الاجراءات الجزائية بالقوانين الاخرى
الموضوع الثالث : الضبطية القضائية ( الاختصاصات و الصلاحيات)
الموضوع الرابع : النيابة العامة (الاختصاصات و الصلاحيات)
الموضوع الخامس: قاضي التحقيق( الاختصاصات و الصلاحيات)
الموضوع السادس : المحاكمة
الموضوع السابع : طرق الطعن العادية
الموضوع الثامن : طرق الطعن الغير عادية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=552
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. BAHIA BARKAT
الهدف من دراسة مادة جرائم الفساد ومكافحته هو تمكين الطالب من التعرف بعمق على االسباب التي تؤدي
إلى تفشي الفساد وتبيان أهم الوسائل الوقاية منه وكذا التطرق بالدراسة والتحليل إلى جرائم الفساد واالحكام
المتعلقة بها، ومن ثمة التطرق إلى أهم االليات الدولية للوقاية من هذه الجرائم.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: جرائم الفساد ومكافحته 1-
وصف موجز للدَّرس:
لقد فصل المشرع الجزائري بعض الجرائم المرتبطة بالفساد و اليت يقوم بها الموظف العمومي و اخرجها من قانون العقوبات والتي يقوم ادرجها ضمن قانو ن خاص . كما منحها خصوصية جعلها تختلق تماما عن الجرائم التقليدية سواء من حيث اركانها او من حيث تكييفها او حتى من خلال اجراءات المتابعة فيها هذا الإجراء يهدف إلى منح هذه الجرائم تحديدًا قانونيًا خاصًا يعكس طابعها الخاص ويوفر نهجًا وقائيا و تحذيريًا لكل الأفراد العاملين في هذه القطاعات. كما يتعامل هذا القانون المستقل مع الجرائم المرتبطة بالفساد بشكل محدد ويعزز الجانب الوقائي والتوعية للعاملين في مختلف القطاعات. إضافة الى انه يعمل على تبسيط الإجراءات القانونية المتعلقة بمعاملات الفساد ويجعلها أكثر وضوحًا في إطار قانون واحد.
و قد جاء هذا المقياس من اجل دراسة ما جاء به المشرع الجزائري من اجل مكافحة الفساد من خلال هذا القانون الخاص الا وهو القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته وهو ما سوف يتم تناوله في المحاور المبينة .
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف هذا المقياس بشكل عام الى التعرف على اهم جرائم الفساد و الاكثر شيوعا ، كما يمكن الطالب من فهم و تحليل احكام مواد القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته بما في ذلك التدابير الوقاية التي خص بها المشرع هذا القانون.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بوقرين
الاسم: عبد الحليم
halim.ma@yahoo.frالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط ، اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: اغناء معارف الطالب بمختلف الجرائم المرتبطة بالفساد و بخصوصيتها وسبل و اليات و إجراءات مكافحة الفساد و تعزيز النزاهة .
فهم: يكون الطالب في نهاية مشوار الدرس قد اصبحت له القدرة على التعامل و التحليل للنصوص القانونية المرتبطة بمكافحة الفساد في شقها الوقائي او الردعي و اجراء البحوث و التحليلات حول قضايا الفساد و تطوير الفهم العميق حوله
تحليل: المصطلحات المرتبطة بمفهوم قانون مكافحة الفساد مع ضبطها و موازنتها.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للمدخل العلوم القانونية والقانون الجنائي العام والخاص و قانون الإجراءات الجزائية و في الشق الإداري يكون اطلاع مسبق على قانون الوظيفة العامة، كم يجب ان يتمتع الطالب بالقدرة الفكرية اللازمة و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : مفاهيم عامة حول قانون مكافحة الفساد
المحور الثاني : الجرائم المرتبطة بالفساد في القطاع العام
المحور الثالث: الجرائم المرتبطة بالفساد في القطاع الخاص
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : قانون مكافحة الفساد- نظرة عامة -
الموضوع الثاني : التدابير الوقائية من مكافحة الفساد في القطاع العام
الموضوع الثالث : التدابير الوقائية من مكافحة الفساد في القطاع الخاص
الموضوع الرابع : جريمة الرشوة في القطاع العام
الموضوع الخامس: جريمة اختلاس الممتلكات و الاموال او الاضرار بها
الموضوع السادس : جرائم الفساد في القطاع الخاص
الموضوع السابع : جريمة رشوة الموظفين العموميين الاجانب و موظفي المنظمات الدولية
الموضوع الثامن : جريمة الرشوة في الصفقات العمومية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=551
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. ABDEL HALIM BOUGRINE
الهدف من دراسة مادة قانون جنائي خاص 01 في هدا السداسي هو تمكين الطالب من التعرف على أخطر
الجرائم، والتي لم يسبق له دراستها في مرحلة الليسانس، كجرائم اإلرهاب والتجمهر والجرائم ضد األمن العام
والجرائم ضد االشخاص...إلخ .
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الجنائي الخاص 1-
وصف موجز للدَّرس:
يشكل القانون الجنائي الخاص باعتباره قسم من اقسام القانون الجنائي ، كما يعد جزءًا أساسيًا من النظام القانوني في معظم الدول، حيث يعنى بدراسة الافعال التي تشكل جريمة و يحدد العقوبة المناسبة و المقررة لهذه الافعال. و مثلما هو عليه الحال بالنسبة للقانون الجزائري فهذه الخاصية موجودة في كافة قوانين دول العالم ، بل و اكثر من ذلك نجد ان القانون الجزائي الخاص وجد حتى في الحضارات القديمة مثل الحضارة الهندية و الاغريقية و الفرعونية يتم تقسيم القانون الجنائي الخاص إلى عدة اقسام او فروع تعمل على دراسة ومعالجة مجموعة متنوعة من الجرائم، فنجد الجرائم الواقعة على الاشخاص مثل جريمة والضرب والاغتصاب والاعتداء الجسدي. وهنالك ايضا الجرائم الواقعة على الاموال و الممتلكات مثل السرقة والنصب والاحتيال والاختلاس والتخريب المتعمد للممتلكات، اضافة الى الجرائم الماسة بأمن الدولة والنظام العام و يقصد بها الجرائم التي تشكل تهديدًا لأمن الدولة، مثل الجرائم الإرهابية والتخريبية، بالإضافة إلى الجرائم التي تعكر صفوى النظام العام، مثل التجمهر غير مرخص و الغير قانوني ،و تختلف هذه الأقسام اختلافًا بسيطًا من دولة إلى أخرى استنادًا إلى النظام القانوني والتشريعات المحلية، سيتم دراسة هذا المقياس وفق محورين كما هو مبين في هذا المخطط المنهجي- الجرائم الماسة بامن الدولة و النظام العام- الجرائم الواقعة على الاشخاص .
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الماستر
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون الجنائي و العلوم الجنائية
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف الدرس بشكل اساسي و عام الى تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية الخاصة بالجريمة و العقوبة و سبل مواجهتها و الوقاية منها.فضلا عن تعزيز الوعي بأهمية القوانين الجنائية في حماية الأفراد والمجتمع من الجرائم والأضرار المحتملة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: يوسفي
الاسم:مباركة
me-yousfi@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:03
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و الاعمال الموجهة، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او عبر وسائل التواصل الاخرى او الاتصال المباشر بأستاذ المقياس .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا الدرس يصبح الطالب المتلقي على معرفة بالأفعال و السلوكات التي من شأنها ان تشكل جريمة سواء كانت ماسة بالأشخاص او الاموال او امن الدولة و التي يعاقب عليها بموجب قانون العقوبات وكيف يجب تجنبها.
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد توصل الى غاية مفادها ان فهم و تطبيق النصوص الجنائية يتطلب قراءة تحليلية ليتسنى تفسيرها بشكل دقيق
تحليل: المصطلحات القانونية الجنائية المرتبطة بالمقياس.
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مرحلة الليسانس تخصص خاص او عام و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم القانون العام، كما يكون قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب ما يلزم من اساسيات تتعلق بمقياس المدخل الى العلوم القانونية والقانون الجنائي العام و قانون الإجراءات الجزائية و له من القدرة الكافية الفكرية و المنطقية بما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : الجرائم الماسة بأمن الدولة والامن العام
المحور الثاني : الجرائم الواقعة على الأشخاص
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : الجريمة الإرهابية
الموضوع الثاني : جرائم الخيانة والتجسس
الموضوع الثالث : جرائم التجمهر
الموضوع الرابع: جريمة تكوين جمعية أشرار
الموضوع الخامس : جريمة القتل العمد
الموضوع السادس: جريمة الضرب والجرح العمد
الموضوع السابع : جريمة القتل الخطأ
الموضوع الثامن: جريمة الضرب و الجرح الخطأ
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=550
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. MEBARKA YOUSFI