المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الملتقى يتاح فيها للطلاب فرصة اختبار قدراتهم ومهاراتهم في التفكير النقدي وتطبيق المفاهيم العلمية التي اكتسبوها خلال دراستهم في مادة المنهجية.

 

لمخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الملتقى

 

وصف موجز للدَّرس:

تُعَد حصة -الملتقى -من بين الفرص الفريدة التي يتاح فيها للطلاب فرصة اختبار قدراتهم ومهاراتهم في التفكير النقدي وتطبيق المفاهيم العلمية التي اكتسبوها خلال دراستهم في مادة المنهجية. يتم خلال هذه الحصة تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتيح للطلاب فرصة اختيار موضوع يثير اهتمامهم ويعكس معرفتهم العلمية والمنهجية. يسعى مقياس الحلقة إلى تقديم منصة للطلاب لتطبيق ما تعلموه بشكل عملي وتجريبي، وتنمية مهاراتهم في إعداد وتقديم البحوث العلمية بأسلوب متقن ومنهجي. بفضل هذا المقياس، يتمكن الطلاب من تجربة عملية تعلم شاملة ومحفزة تسهم في تطوير مهاراتهم الأكاديمية والعلمية بشكل مستمر.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة ثالثة

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  القانون الخاص

الأهداف العامَّة للدَّرس:

تساعد حصة الملتقى في تقييم قدرات الطلاب على تطبيق المفاهيم العلمية والمنهجية التي تعلموها خلال الدراسة، وذلك من خلال عرض ومناقشة المواضيع المختارة. كما تعزز قدراتهم على التفكير النقدي وتحليل المواضيع بشكل عميق ومنهجي، وذلك من خلال معالجتهم للمواضيع المطروحة بطريقة منهجية وعلمية. و تشجع على التعاون والتفاعل بين الطلاب، حيث يتمكنون من اختيار المواضيع ومعالجتها بشكل جماعي مع زملائهم.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: طويسات 

الاسم: عائشة

a.touissat@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:

 

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: خضرون عطاءالله/ بوقرين عبد الحليم / بن صالح  محمد الحاج عيسى

المعامل:01

 الأرصدة:04

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر الحضور الاجباري المباشر  و تكون من خلا توجيه الطلبة ومساعدتهم في مواضعه خارج موعد حصة الملتقى

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

المعرفة: الضرورية للطالب المتلقي من اجل فهم القوانين والأنظمة القانونية التي تنظم الجرائم والعقوبات في المجتمع. وتبدأ الحاجة إلى هذه المعرفة من مفهوم الجرائم لاسيما تلك المرتبطة بجرائم الفساد.

فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس تكمن في أهميته نظرًا لتأثير  هذه الجرائم على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. من خلال دراسته، يمكن للطلاب فهم قانون الفساد و مضمونه و خصوصيته. هذه الفهم سيساعدهم مستقبلا في حل اصبحوا موظفيين عموميين تفادي ارتكاب هذه الجرائم وفهم العواقب المحتملة لها.

تحليل: المصطلحات الجنائية و القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يكون الطالب قد اكتسب معارف تتعلق بالمنهجية و الأمانة العلمية

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : دور المعلومة في مكافحة الفساد

الموضوع الثاني :اليات حماية ارضي الدولة على ضوء القانون رم 23-18

الموضوع الثالث :الرقابة الدستورية على تشريعات البرلمان في ظل دستور 2020

الموضوع الرابع: السجل التجاري الالكتروني

 الموضوع الخامس : طرق نسوية النزاعات الناشئة عن تنفيذ الصفقات العمومية في ظل القانون23-12

الموضوع السادس: عقد الليزنغ- الاعتماد الايجاري

الموضوع السابع: كيفيات ممارسة الحق النقابي بين قانون الوظيفة العامة و قانون العمل

 الموضوع الثامن : ادعاء جنوب افريقيا امام محكمة العدل الدوليةضد الكيان الصهيوني في ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة

المحور التاسع : التراضي في العقود الالكترونية

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4059

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة+ محاضرات الكترونية + الانترنيت