تمكين الطالب من دراسة طرق الاثباث التي يعتمد عليها في اثباث الواقعة المتنازع عليها و معرفة حجية كل دليل المنصوص عليها في القانون المدني، من جهة. و معرفة طرق التنفيذ المنصوص عليها ضمن قانون الإجراءات المدنية من أجل استفاء حقه.

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: طرق الاثبات و التنفيذ

 

وصف موجز للدَّرس:

يعد موضوع الإثبات من اهم مواضيع النظام القانوني الجزائري على الاطلاق ذلك انه يجد تطبيقًا واسعًا في ميدان العدالة. اذ انه يُعتبر من الأدوات الأساسية التي يستخدمها القضاة في حسم النزاعات التي تطرح أمامهم ، عندما يكون الهدف من وراءه تحقيق العدالة و المحافظة على الحقوق ،و هنا  يكون لزاما على الأطراف تقديم دليل قانوني يثبت وجود هذا الحقوق. يمكن للحق ببساطة أن يكون مفهومًا نظريًا إذا لم يتم توثيقه وإثباته بشكل ملموس من خلال تقديم دليل يثبت وجوده في سياق واقعي، من هذا المنطلق، يمكن القول إن الدليل يعد الأساس لتجسيد الحق وجعله واقعًا في الواقع. ونظرًا لأهمية موضوع الإثبات في ميدان العلوم القانونية والقضاء، تم تنظيمه بعناية في القوانين، بما في ذلك تحديد قواعد الإثبات والإجراءات والأساليب المتعلقة به.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة ثالثة

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  القانون الخاص

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يكمن الهدف الاساسي من دراسة مقياس طرق الثبات و التنفيذ  اثراء معارف و مكتسبات الطالب بنوع خاص من الأدلة اذ ان هذا المقياس يمكّن الطالب من دراسة طرق الإثبات المستخدمة لدعم أي حق موضوعا للنزاع، سواء كان هذا النزاع قانونيًا أو ماديًا. وبفضل هذا المقياس، يمكن للطالب التعرف على صحة كل دليل موجود في القوانين، بما في ذلك القوانين المدنية. سيكتسب الطالب فهمًا أعمق لكيفية توجيه واستخدام الأدلة القانونية بناءً على تطبيق القانون وتقدير المحكمة. بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم الطالب الإجراءات اللازمة لتنفيذ أي حكم قضائي وتحقيق عدالة حقه . من خلال هذا المقياس، سيسلط الضوء على أبرز التحديات والقضايا المعقدة التي تؤثر على تنفيذ القوانين.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: النحوي

الاسم: سليمان

nahouislimane@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: د. يخلف عبد القادر

المعامل:01

 الأرصدة:06

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel   من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:   من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد اكتسب معارف جديدة ترتبط أساسا باقتضاء الحقوق امام القضاء ،بالإضافة الى

فهم من خلال هذا التكوين  الخاص الذي  يتعلق بطرق الاثبات و التي يمكن الوصول  من خلالها الى ابسط الحقوق بأبسط الوسائل وكيفية التنفيذ في حال تعذر الوفاء من المدين، كم يمكنه هذا المقياس من الاطلاع على طرق التنفيذ.

تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يكفي ان يكون الطالب قد اكتسب معارف وعلوم مسبقة تتعلق أساسا بمقياس المدخل الى العلوم القانونية و تعمقه في فهم  القانون التجاري- و قانون الإجراءات المدنية و الإدارية  وكذا  القانون المدني من خلال الاطلاع  على الحقوق الشخصية و الحقوق العينية التي سوف تكون محلا للإثبات بدون شك.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : في طرق الاثبات

المحور الثاني :في طرق التنفيذ

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :الاحكام العامة للاثبات

الموضوع الثاني : الاثبات بالكتابة

الموضوع الثالث :شهادة الشهود 

 الموضوع الرابع : الاقرار

الموضوع الخامس: اليمين

الموضوع السادس: القرائن

الموضوع السابع: المعاينة و الخبرة

الموضوع الثامن : مفهوم التنفيذ و اركانه

الموضوع التاسع : مقدمات التنفيذ

الموضوع العاشر: التنفيذ بطريق الحجز

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=378

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت

تمكين الطالب من دراسة علم الفرائض باعتباره من أجل العلوم التي تتعلق بأحكام الممات و معرفة المستحقين للميراث وتحديد نصيب كل وارث في التركة و كيفية تأصيل المسائل و تصحيحها.

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون الاسرة ( المواريث)

 

وصف موجز للدَّرس:

 الدرس يتناول موضوع فقه المواريث وهو التركة ويقصد بها المال الذي تركه الشخص بعد موته. ولا يوزع على الورثة مباشرة، بل تستخرج منه الحقوق المتعلقة به، ثم يصرف ما بقي على الورثة. فعلم المواريث، المعروف أيضًا بعلم الفرائض، يعد أحد أهم العلوم الشرعية بمكانته وقدره الكبير، وهو من العلوم التي تحظى بأعلى مراتب الثواب والأجر، و تكمن أهمية هذا العلم في العديد من الجوانب، على سبيل المثال

يعُتبر علم المواريث من العلوم الشرعية البارزة حيث وضعت معظم أحكامه في القرآن الكريم، ولهذا يُعتبر من أعظم العلوم الشرعية بعد علم العقيدة وأصول الدين، لهذا نجد ان التشريع الجزائري اهتم به أيضا كونه يصون و يحافظ على الحقوق المالية  لاسيما المرتبطة بأفراد الاسرة  لكي لا تنتهك ..

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة ثالثة

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  القانون الخاص

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يهدف هذا المقياس الى اذكاء معارف الطالب و اثراءها بمكاسب  شرعية و قانونية تتعلق بالميراث واصوله وايصال ذوي الحقوق بحقوقهم طبقا للشريعة الإسلامية  .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: بوفاتح

الاسم:احمــــــــــــــــــــــــــد

Boufateha@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أ د- عيمور راضية –أ د – برايك الطاهر

المعامل:01

 الأرصدة:06

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel   من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:  يكون المتلقي لهذا لمقياس المواريث تعرف فيها الطالب على أهم المعارف المتعلقة بعلم المواريث من حيث حجيته، وأهميته، ومباحثه المختلفة.

فهم: نأمل من خلال هذا التكوين ان يصبح الطالب المتلقي قد فهم المغزى الاساسي من تناول هذا المقياس و معرفته من خلال فهم الكفاءة المستهدفة من هذه الدرس القائمة على تعزيز علوم الشريعة في ذهن الطالب كعلم الميراث، ومعرفة أصحاب الحقوق من ذوي الإرث.ومعرفة نصيب كل وارث وطريقة تقسيم التركات على الورثة،و الوصول بالطالب إلى حل مسائل الميراث بأنواعها.

تحليل: المسائل الشرعية و القانونية المرتبطة بالميراث  وتحديد نصيب كل وارث.

المعارف المسبقة Prérequis:

يكفي ان يكون الطالب قد اكتسب معارف شرعية مسبقة من القران الكريم و السنة النبوية  وكذا  علوم  قانونية مسبقة تتعلق أساسا بمقياس المدخل الى العلوم القانونية نظرية الحق  – قانون الاسرة - والقانون  المدني. كما يكفي ان تكون له القدرة على التفكير والقابلية على تحصيل و استيعاب مضمون  هذا المقياس.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفهوم الإرث و تطوره

المحور الثاني : المستحقون للميراث

المحور الثالث: أصول المسائل وتصحيحها

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :مقدمة عن نظام الإرث قبل الإسلام و بعده

الموضوع الثاني : التعريف بعلم المواريث

الموضوع الثالث : التركة ( تعريفها –مكوناتها- الحقوق المتعلقة بها)

 الموضوع الرابع : اركان الميراث- شروطه – أسبابه- موانعه

الموضوع الخامس: أصحاب الفروض

الموضوع السادس: أصحاب العصب

الموضوع السابع : الحجب اقسامه و قواعده

الموضوع الثامن: المسائل أصولها و تصحيحها

الموضوع التاسع: ميراث الجد مع الاخوة

الموضوع العاشر: العول و الرد

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=377

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب شرعية و قانونية + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة+ محاضرات الكترونية + الانترنيت

تمكين الطالب من دراسة الجرائم الواقعة على الأشخاص و كذلك الجرائم الواقعة على الأموال إلى جانب دراسة الجرائم المستحدثة المتعلقة بالفساد بمختلف صوره.

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الجنائي الخاص و جرائم الفساد

 

وصف موجز للدَّرس:

عملت مختلف التشريعات بما فيها التشريع الجزائي الجزائري على مكافحة كل ما يمثل اعتداء على حياة الأشخاص و ممتلكاتهم بموجب قانون العقوبات او بموجب قوانين خاصة تتوافق مع طبيعة الجريمة على غرار قانون الوقاية من الفساد ومكافحته الذي جاء لمواجهة كل السلوكات التي من شأنها المساس بالثقة و النزاهة في الوظيفة العامة او الاعتداء على الأموال العامة .

وفي هذا الاطار يتناول مقياس القانون الجنائي وجرائم الفساد بيان مكافحة نماذج جرائم تعد الأكثر شيوعا و انتشار باعتبارها تمس اما بالأشخاص او تمس بنزاهة الوظيفة والأموال العامة .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة ثالثة

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  القانون الخاص

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مقياس  القانون الجنائي الخاص و جرائم الفساد تبرز في الأهمية التي اولاها المشرع  في محاربة هذه الجرائم التي من شأنها المساس بالأشخاص في حياتهم او أموالهم او تلك التي تمس بسمعتهم و شرفهم او تنال من الثقة التي وضعت فيهم باعتبارهم موظفين عموميين.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: بوسفي

الاسم: مباركة

me-yousfi@lagh-univ.dz البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:

المعامل:01

 الأرصدة:02

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel   من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

المعرفة: الضرورية للطالب المتلقي من اجل فهم القوانين والأنظمة القانونية التي تنظم الجرائم والعقوبات في المجتمع. وتبدأ الحاجة إلى هذه المعرفة من مفهوم الجريمة وأركانها وتصنيفاتها ومقدار العقوبة لكل نوع من الجرائم  لا سيما جرائم الفساد.

فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس تكمن في أهميته نظرًا لتأثير الجرائم على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. من خلال دراسته، يمكن للطلاب فهم تشريعات محددة تتعلق بالجنايات والجنح ضد الأفراد والممتلكات. هذه الفهم سيساعدهم في تفادي ارتكاب هذه الجرائم وفهم العواقب المحتملة له.

تحليل: المصطلحات الجنائية و القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

تقتضي دراسة  ان يكون الطالب قد اكتسب  في مراحل سابقة من تعليمه معارف و رصيد  قانوني يتعلق أساسا بمفهوم الجريمة – أركانها – تقسيماتها و مقدار العقوبة لكل قسم من خلال مقياس النظرية العامة للجريمة ، كما يكون قد اكتسب معارف مرتبطة  بمقياس المدخل الى العلوم القانونية و قانون الإجراءات الجزائية . كما يكفي ان تكون له قابلية على التفكير و الاستيعاب لتحصيل رصيد لابأس عليه  في مضمون المقياس.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول :الجنايات و الجنح ضد الاشخاص

المحور الثاني :الجنايات و الجنح ضد الأموال

المحور الثالث: جرائم الفساد بموجب القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : جريمة القتل العمد وقتل الأصول و الطفال والقتل مع سبق الإصرار والترصد

الموضوع الثاني :اعمال العنف العمد

الموضوع الثالث :اعمال العنف غير العمد

الموضوع الرابع: جريمة السرقة

 الموضوع الخامس :جريمة النصب و اصدار شيك بدون رصيد

الموضوع السادس: جرائم المساس بأنظمة المعالجة الالية للمعطيات

الموضوع السابع: جريمة رشوة الموظفين العموميين

 الموضوع الثامن : جريمة اختلاس الممتلكات من قبل موظف عمومي

الموضوع الثامن: جريمة منح الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية ( جنحة المحاباة)

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=376

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة+ محاضرات الكترونية + الانترنيت