الدرس عبارة عن قواعد و نصوص القانونية تتهم و تحمي حقوق الملكية الفكرية -هناك طائفتين -الملكية الادبية و الفنية و حقوق الملكية الصناعية
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الملكية الفكرية
وصف موجز للدَّرس:
يبرز الدرس القواعد و النصوص القانونية التي تتهم و تحمي حقوق الملكية الفكرية بالنظر الى طائفتين رئيسيتين من الحقوق الاولى تهتم بحقوق المؤلفين و المنتجين و الفنانين و هو ما يطلق عليه ''بالملكية الادبية و الفنية '' و الثانية '' حقوق الملكية الصناعية و هي تعد حقوقا معنوية ترد على اشياء غير مادية .
الحصول على بحث علمي متميز.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يكمن الهدف الاساسي من دراسة مقياس الملكية الفكرية اثراء معارف و مكتسبات الطالب بنوع خاص من الحقوق اقر له المشرع الجزائري حماية خاصة مرتبط بالمجال الفكري و الإبداعي للأشخاص ،وقد اصبحت حماية هذا الحق من المتطلبات و الضروريات بما يتناسب مع العصر الحالي الذي صار يعتمد اكثر على التكنولوجيا و التطور الحضاري السريع و ما يحمله من ابداعات و افكار و ما عليه من خرق و انتهاك.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: طويسات
الاسم:.عائشة
touissatfati@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: سي ناصر محمد
الأرصدة:02
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد اكتسب معارف جديدة ترتبط بالملكية الادبية و الفنيةو الصناعية .
فهم: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قادر على فهم اهمية حق الفرد في حماية انتاجه الفكري او الصناعي و كذلك فهم المقصود ببراءة الاختراع و العلامات التجارية .
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يكفي ان يكون الطالب قد اكتسب معارف وعلوم مسبقة تتعلق أساسا بمقياس المدخل الى العلوم القانونية – القانون التجاري- وكذا القانون الجنائي العام( قانون العقوبات)..
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : حقوق الملكية الادبية و الفنية
المحور الثالث:الملكية الصناعية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول :مدخل تمهيدي للملكية الفكرية
الموضوع الثاني : مفهوم حقوق المؤلف و المصنفات المشمولة بالحماية
الموضوع الثالث :عناصر حقوق المؤلف
الموضوع الرابع : مفهوم الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف
الموضوع الخامس: الحماية القانوني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة
الموضوع السادس: مدخل مفاهيمي لحقوق الملكية الصناعية
الموضوع السابع: براءات الاختراع( التعريف – الطبيعة القانونية – الانواع - الشروط )
الموضوع الثامن : الاثار القانونية للحصول على برءاة الاختراع
الموضوع التاسع : العلامات التجارية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=3890
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات
- Teacher: Dr. Mohammed Sinacer
- Teacher: Dr. AICHA TOUISSAT
- Teacher: Dr.aicha touissat
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون والقضاء الجنائي الدولي يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلاب بفهم عميق للمفاهيم والمبادئ الأساسية للقانون الجنائي الدولي، بما في ذلك الجرائم الدولية ومصادرها، والآليات المختلفة المستخدمة في محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم دولية
وصف موجز للدَّرس:
يعتبر أحد المقررات الأساسية في دراسات القانون العام، حيث يركز على دراسة النظام القانوني الذي ينظم الجرائم ذات الطابع الدولي وتطبيق العدالة في هذا السياق. يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلاب بفهم عميق للمفاهيم والمبادئ الأساسية للقانون الجنائي الدولي، بما في ذلك الجرائم الدولية ومصادرها، والآليات المختلفة المستخدمة في محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم دولية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يكمن الهدف الاساسي من دراسة مقياس القانون و القضاء الدولي الجنائي اثراء معارف و مكتسبات الطالب في فهم واستيعاب المجتمع الدولي و ما يملكه من وسائل و اليات لتنظيم حياة الدول فيه بينها مما يمنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم في تقييم الأدلة وصياغة الحجج القانونية في هذا المجال بشكل مناسب ومبني على المعرفة القانونية العميقة له.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن عطية
الاسم: لخضر
Lakhdarbenatia77@gmail.comالبريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: شويرب الجيلالي
المعامل:01
الأرصدة:02
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد اكتسب معارف جديدة تتمثل أساس في المفاهيم مثل الجرائم الدولية، والمحاكم الدولية، وآليات معاقبة المتهمين بجرائم دولية، والتحديات التي تواجه تطبيق القانون الجنائي.
هذا المقياس يعتمد على تحليل القضايا القانونية الدولية والدراسات القضائية المتعلقة بالجرائم الدولية، ويشجع الطلاب على فهم التحديات والمسائل الأخلاقية والقانونية المعقدة التي تطرحها هذه القضايا وكيفية التعامل معها في إطار القانون الدولي.
تحليل: المصطلحات التاريخية و القانونية المتعلقة بهذا المقياس و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
يكفي ان يكون الطالب قد اكتسب معارف وعلوم مسبقة تتعلق أساسا بمقياس المجتمع الدولي و تعمقه في فهم القانون الدولي العام بالإضافة الى درايته المكتسبة عن طريق مقياس القانون الدستوري .
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : ظهور القضاء الجنائي الدولي و تطوره
المحور الثاني : الجهات القضائية الجنائية الدولية
المحور الثالث: الاختصاص و الإجراءات -نظام روما نموذجا-
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول :تاريخ وتطور القضاء الجنائي الدولي.
الموضوع الثاني :تحليل الجهات القضائية الجنائية الدولية:
الموضوع الثالث :الاختصاص في القضاء الجنائي الدولي: دراسة تفصيلية لنظام روما كنموذج.
الموضوع الرابع :إجراءات المحاكمة في القضاء الجنائي الدولي: التحقيق، الاتهام، المحاكمة، النظر في الأدلة، الحكم والعقوبات.
الموضوع الخامس :مسؤولية الفرد الدولية في القانون الجنائي الدولي: المفاهيم والتطبيقات العملية.
الموضوع السادس :محاكمة الجرائم ضد الإنسانية: الابادة الجماعية، الجرائم الحربية، جرائم الإبادة الجماعية.
الموضوع السابع :تحليل الآليات القانونية والتحقيقية في التعامل مع الجرائم الدولية: القانون الدولي الجنائي والأدلة.
الموضوع الثامن :التحديات القانونية والسياسية في تطبيق العدالة الدولية: التعاون الدولي، الحصانة، الإصلاحات المؤسسية.
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=3889
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. LAKHDAR BENATIA
- Teacher: Dr.lakhdar benatia
- Teacher: Dr. DJILLALI CHOUIREB
تبدأ الحاجة إلى هذه المعرفة من مفهوم الجرائم لاسيما تلك المرتبطة بجرائم الفساد و فهم الغاية من دراسة هذا المقياس تكمن في أهميته نظرًا لتأثير هذه الجرائم على الاستقرار الاجتماعي والاقتصاديالمخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: مكافحة الفساد
وصف موجز للدَّرس:
عملت مختلف التشريعات بما فيها التشريع الجزائي الجزائري على مكافحة كل ما يمثل اعتداء على المال العام و على الوظيفة العامة بموجب قانون الوقاية من الفساد ومكافحته الذي جاء لمواجهة كل السلوكات التي من شأنها المساس بالثقة و النزاهة في الوظيفة العامة او الاعتداء على الأموال العامة .
وفي هذا الاطار يتناول مقياس مكافحة الفساد مفهوم هذا القانون مع بيان مضمونه من تدابيير و مكافحة للجرائم المرتيطة به .يتناول الدرس نماذج من الجرائم الأكثر شيوعا و انتشار باعتبارها تمس بنزاهة الوظيفة والأموال العامة .
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس قانون الفساد تبرز في الأهمية التي اولاها المشرع في محاربة هذه السلوكات التي من شأنها المساس يالوظيفة العامة او بالمال العام او الخاص او تنال من الثقة التي وضعت في الأشخاص باعتبارهم موظفين عموميين.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بوفاتح
الاسم: احمد
Boufateha@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: يوسفي مباركة/ بوقرين عبد الحليم
المعامل:01
الأرصدة:02
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
المعرفة: الضرورية للطالب المتلقي من اجل فهم القوانين والأنظمة القانونية التي تنظم الجرائم والعقوبات في المجتمع. وتبدأ الحاجة إلى هذه المعرفة من مفهوم الجرائم لاسيما تلك المرتبطة بجرائم الفساد.
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس تكمن في أهميته نظرًا لتأثير هذه الجرائم على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. من خلال دراسته، يمكن للطلاب فهم قانون الفساد و مضمونه و خصوصيته. هذه الفهم سيساعدهم مستقبلا في حل اصبحوا موظفيين عموميين تفادي ارتكاب هذه الجرائم وفهم العواقب المحتملة لها.
تحليل: المصطلحات الجنائية و القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
تقتضي دراسة ان يكون الطالب قد اكتسب في مراحل سابقة من تعليمه معارف و رصيد قانوني يتعلق أساسا بمفهوم الجريمة – أركانها – تقسيماتها و مقدار العقوبة لكل قسم من خلال مقياس النظرية العامة للجريمة ، كما يكون قد اكتسب معارف مرتبطة بمقياس المدخل الى العلوم القانونية و قانون الإجراءات الجزائية . كما يكفي ان تكون له قابلية على التفكير و الاستيعاب لتحصيل رصيد لابأس عليه في مضمون المقياس.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول :مفهوم قانون مكافحة الفساد
المحور الثاني :التدابير الوقائية من مكافحة الفساد
المحور الثالث: نماذج بعض جرائم الفساد
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مضمون قانون الفساد و تعريف الموظف العمومي المعني بالفساد
الموضوع الثاني :التدابير الوقائية من الفساد في القطاع العام
الموضوع الثالث :التدابير الوقائية من الفساد في القطاع الخاص
الموضوع الرابع: جريمة رشوة الموظفين العموميين
الموضوع الخامس : جريمة الاختلاس في القطاع العام
الموضوع السادس: جريمة الاختلاس في القطاع العام
الموضوع السابع: جريمة رشوة الموظفين العموميين
الموضوع الثامن : جريمة منح الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية ( جنحة المحاباة)
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=376
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة+ محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. Ahmed BOUFATEH
- Teacher: Dr. ABDEL HALIM BOUGRINE
- Teacher: Dr. MEBARKA YOUSFI