تمكين الطالب من التعرف على النظم القانونية المقارنة و مقارنتها بالنظم القانونية المطبقة في الجزائر ومدى تعايشها.

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: مقارنة الأنظمة القانونية

 

وصف موجز للدَّرس:

ان دراسة التشريعات والنظم المقارنة تسهم بلا شك في تعزيز الفهم للقانون الوطني واكتشاف العيوب والثغرات المحتملة فيه، وتساهم في التعرف على الأفكار الكامنة فيه. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في تطوير القانون وإصلاحه على أساس المعرفة بالإيجابيات والسلبيات من خلال المقارنة مع أنظمة وتشريعات أخرى. و بالتالي الدرس يتناول الأنظمة القانونية التي استسقى منها التشريع الجزائري نظامه القانوني و تأثر بها بشكل رئيسي على غرار الشريعة الجرمانية الرومانية فضلا عن الشريعة الإسلامية .

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة ثالثة

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  القانون العام

الأهداف العامَّة للدَّرس:

يكمن الهدف الاساسي من دراسة مقياس مقارنة الأنظمة القانونية  اثراء معارف و مكتسبات الطالب في فهم واستيعاب أي قانون داخلي والوقوف على ايجابياته وسلبياته وذلك لا يتأتى إلا إذا تمت مقارنته بقوانين الدول الأخرى وخاصة الدول الرائدة في المجال القانوني، ويقصد بالقانون المقارن  –droit compare– بأنه: هو ذلك المجال الدراسي المكرس للمقارنة المنظمة بين نظامين قانونيين أو أكثر، أو بين عناصر معينة من تلك النظم، من خلال تحليل مجموعة من الأفكار المشتركة والمختلفة بينها.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: عيمور

الاسم: راضية

radiaaimour@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أد. ملياني عبد الوهاب- د. طويسات عائشة

المعامل:01

 الأرصدة:04

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel   من خلال وضع  المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل  عبر  الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:   من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد اكتسب معارف جديدة تتمثل أساس في  الأنظمة التشريعية المقارنة لاسيما تلك التي تأثر بها المشرع الجزائري و بالسوابق القضائية في هذا المجال.

من خلال هذا التكوين  الخاص الذي  يتعلق بالأنظمة المقارنة يكون الطالب المتلقي للدرس قد فهم الغاية من التعرف على أصول نشأة القانون المقارن في الحضارات القديمة و التطرق الى مختلف التعاريف الخاصة به.  

تحليل: المصطلحات التاريخية و القانونية للتشريعات المقارنة و ضبطها.

المعارف المسبقة Prérequis:

يكفي ان يكون الطالب قد اكتسب معارف وعلوم مسبقة تتعلق أساسا بمقياس المدخل الى العلوم القانونية و تعمقه في فهم  تاريخ النظم القانونية بالإضافة الى درايته المكتسبة عن طريق مقياس المدخل الى الشريعة الإسلامية - و قانون الإجراءات المدنية و الإدارية  وكذا  القانون المدني .

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفهوم القانون المقارن

المحور الثاني : النظام اللاتيني( النظام الروماني الجرماني)

المحور الثالث: النظام الانجلوسكسوني (الكومن لو البريطاني – الكومن لو الأمريكي)

المحور الرابع: النظام الإسلامي و تأثر القانون  الجزائري بالقانون المقارن و بأحكام الشريعة الاسلامية

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :نشأة القانون المقارن

الموضوع الثاني : تعريف القانون المقارن و طبيعته

الموضوع الثالث :وظيفة و اهداف القانون المقارن 

 الموضوع الرابع : علاقة القانون المقارن بتاريخ القانون و فلسفته

الموضوع الخامس: دور القانون المقارن و اهميته

الموضوع السادس: طرق المقارنة

الموضوع السابع: مصادر القانون في النظام اللاتيني

الموضوع الثامن : مكانة السابقة القضائية في النظام اللاتيني

الموضوع التاسع : النظام الانجلوسكسوني و خصائصه

الموضوع العاشر: مصادر النظام الانجلوسكسوني

الموضوع الحادي عشر: النظام الإسلامي و مكانة النظام الجزائري

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=235

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت