المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المالية العامة-
وصف موجز للدَّرس:
يرتبط مقياس المالية العامة بدور الدولة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، اذ نجد أن هناك اختلافًا دائمًا حول نطاق وحجم هذا الدور. ومع ذلك، يُلاحَظ أن الدولة تعمل على تحصيل الإيرادات من مصادر متنوعة مثل الضرائب والرسوم، بينما في الوقت نفسه، تُنفق على مستويات متعددة في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي، مثل الأمان والدفاع وبناء المرافق العامة مثل الطرق والمطارات والجامعات والمستشفيات، بهدف تلبية الاحتياجات العامة للمجتمع. وهذه العملية، وفقًا لأدباء المالية، تهدف في الأساس إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، مثل زيادة معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة. ومن الممكن في بعض الأحيان أن تشمل هذه الأهداف أيضًا أهداف السياسية المالية للدولة...
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف تدريس مقياس المالية العامة ضمن مقررات السنة ثالثة قانون عام من اجل تطوير الفهم و وزيادة المعرفة و الاهتمام بمجال و مبادئ المالية العامة وقواعد الميزانية وتسليط الضوء على الإيرادات و النفقات العامة سواء كانت للدولة او للجماعات المحلية .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: عبيدي
الاسم: محمد
abidimb@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: د. التاج عطاءالله
المعامل:01
الأرصدة:02
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا المقياس يصبح الطالب قادر على التعرف على الفلسفة العامة التي تقوم عليها مالية الدولة، والتطور التاريخي لها عبر العصور، و على النفقات و الإيرادات العامة للدولة فضلا عن تلك الضوابط التي تحكم الميزانية العامة للدولة
فهم: الغاية من تدريس هذا المقياس هو ابراز أهميته من خلال الرقابة المفروضة على انفاق مالية الدولة سواء كانت رقابة إدارية او تشريعية
تحليل: المصطلحات الاقتصادية المرتبطة بمالية الدولة و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
تقتضي دراسة هذا المقياس ان يكون الطالب قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للقانون الاقتصادي و القانون التجاري- المدخل للعلوم القانونية نظرية القانون– القانون الإداري – القانون الدستوري
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : التطور التاريخي للمالية العامة و علاقتها بالعلوم الاخرى
المحور الثاني :العناصر المؤلفة للمالية العامة
المحور الثالث: ماهية الميزانية العامة
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : تعريف و تطور المالية العامة
الموضوع الثاني : علاقة علم المالية العامة بالعلوم الاخرى
الموضوع الثالث: مفهوم النفقات العامة
الموضوع الرابع: مفهوم الإيرادات العامة
الموضوع الخامس: مفهوم الميزانية العامة
الموضوع السادس : تقسيمات الميزانية العامة
الموضوع السابع: المبادئ الأساسية للميزانية العامة
الموضوع الثامن : مراحل الميزانية العامة
الموضوع التاسع : عجز الميزانية العامة
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=233
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة+ محاضرات الكترونية+ الانترنيت
- Teacher: ph.. MOHAMMED ABIDI
- Teacher: attala tadj
- Teacher: Dr. ATTALAH TADJ
تمكين الطالب من التعرف على مفهوم القانون الدولي الإنساني، نشأته و تطوره و مجالاته.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:القانون الدولي الانساني-
وصف موجز للدَّرس:
يتناول مقياس القانون الدولي الإنساني باعتباره فرع مهم من فروع القانون الدولي العام دراسة النزاعات المسلحة، بغض النظر كونها دولية أو غير دولية. كما يهدف دراسة هذا المقياس إلى تحديد الفئات المعنية بالحماية القانونية أثناء العمليات العسكرية بين الأطراف المتقاتلة والمتصارعة سواء كانوا مشاركين مباشرة في النزاع أو لا. كما يتناول مقياس القانون الدولي الإنساني أيضًا الأساليب و الوسائل و الأعراف الدولية التي يمكن للأطراف المتقاتلة استخدامها واستعمالها، وتكون هذه الوسائل قاصرة بشكل رئيسي على الأهداف العسكرية دون الأهداف المدنية. يهدف هذا القانون أساسا الى تقليل الآثار الضارة و الوخيمة للحروب والحفاظ على الكرامة الإنسانية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس القانون الدولي الانساني القاء رافدة البحث العلمي و المعرفة في سبيل تمكين الطالب من الاطلاع على هذا النظام القانوني الدولي من خلال التعرف على نشأته و تطوره فضلا عن قواعده إضافة الى مفهومه وخصائصه و مبادئه.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بوعيشة
الاسم: بوغفالة
dihbbl@yahoo.fr البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أ. د- ديدوني بلقاسم-د. شويرب الجيلالي-أ د عبيدي محمد
المعامل:01
الأرصدة:04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: يكون الطالب المتلقي لهذا الدرس قد تعرف على قواعد و مبادئ القانون الدولي الإنساني بشكل دقيق وبالتالي اكتسب القدرة على استخراج مصادر هذا القانون
فهم : عندما يصل الطالب المتلقي لفهم هذ المقياس يتوصل الى اكتشاف مختلف أنواع النزاعات المسلحة و تحديد القانون الواجب التطبيق عليها كما يتوصل أيضا الى تحديد و توضيح الفئات المعنية بالحماية القانونية الدولية خلال فترة النزاع المسلح .
تحليل: المصطلحات الدولية المرتبطة بالنزاعات المسلحة و بالقانون الدولي الانساني و العمل على ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
لكي يتمكن الطالب من امتلاك القدرة الفكرية والمنطقية اللازمة لاستيعاب وفهم هذا المجال من العلم، يجب أن يكون قد اكتسب معرفة مسبقة بالمواد القانونية المتصلة به، مثل القانون الدستوري، القانون الدولي العام فضلا عن المدخل إلى العلوم القانونية لا سيما نظرية الحق، كما ينبغي للطالب ان يكون متابع للمتغيرات الدولية و الإقليمية المتعلقة بالنزاعات المسلحة وشغوفا بتحليلها ، هذا التمويل المسبق بالمعرفة يمكن أن يمهد الطريق لاستيعاب هذا المجال الواسع من العلم بشكل أفضل.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول :ماهية القانون الدولي الإنساني و مبادئه
المحور الثاني : مصادر القانون الدولي الانساني
المحور الثالث: النطاق المادي للقانون الدولي الانساني
المحور الرابع: النطاق الشخصي لتطبيق القانون الدولي الانساني
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول: تعريف القانون الدولي الانساني
الموضوع الثاني :مبادئ القانون الدولي الانساني
الموضوع الثالث :علاقة القانون الدولي الإنساني بالقوانين الاخرى
الموضوع الرابع : مصادر القانون الدولي الإنساني- القواعد العرفية-
الموضوع الخامس: مصادر القانون الدولي الإنساني- القواعد المكتوبة-
الموضوع السادس : النزاعات المسلحة الدولية والغير دولية
الموضوع السابع : الحالات التي لا تشملها حماية القانون الدولي الانساني
الموضوع الثامن : الفئات العامة المشمولة بالحماية
الموضوع التاسع : الفئات الخاصة المشمولة بالحماية
الموضوع الثامن : الفئات المستثناة من حماية القانون الدولي الإنساني رغم انخراطها في النزاع المسلح
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=232
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + مقالات + الانترنيت
- Teacher: Dr. BOUAICHA BOUGHOUFALA
- Teacher: belkacem didouni
- Teacher: Dr. BELGACEM DIDOUNI
تمكين الطالب من الحصول على معارف قانونية حول التشريع البيئي و مظاهر الحماية القانونية للبيئة في إطار التنمية المستدامة على المستوى الوطني و على المستوى الدولي.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: قانون البيئة و التنمية المستدامة
وصف موجز للدَّرس:
يعتبر مقياس قانون البيئة والتنمية المستدامة من بين أهم المقاييس الجديدة المطروحة أمام طلبة القانون لا سيما سنة ثالثة قانون عام هذا المقياس يعنى بموضوعات محورية جدا تتعلق بالتحديات البيئية والتنمية المستدامة، والتي تشكل جزءًا لا يتجزأ من النقاشات القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
ويقدم دراسة هذا المقياس بناءً على اربع محاور أساسية تهدف إلى تزويد الطلاب بأسس قوية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.
يتمثل التركيز فيها على التطبيق العملي و العلمي للمفاهيم المستعرضة من خلال تضمين البيئة كعنصر أساسي في القوانين الجزائرية. بالإضافة إلى ذلك، كما يواكب دراسة هذا المقياس مفاهيم أخرى مهمة مثل التراث المشترك للإنسانية وحقوق الإنسان، مع التركيز على دور المنظمات الدولية المختصة في مجال البيئة في تحقيق التنمية المستدامة على الساحة العالمية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تهدف دراسة مقياس قانون البيئة و التنمية المستدامة أساسا الى اغناء معارف و مكتسبات الطالب بنوع خاص من الدراسة تتعلق خصوصا بالفهم العميق لمفهوم التوازن بين البيئة والتنمية الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها الأنظمة القانونية على اختلافها، كما يهدف هذا المقياس الى أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على الربط بين مقتربي التنمية المستدامة والبيئة نظريا وعمليا.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن صالح
الاسم: محمد الحاج عيسى
bensalahmohamedhadjaissa@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: د. يخلف عبد القادر
المعامل:01
الأرصدة:04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5 ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: يكون الطالب المتلقي من خلال هذا التكوين على معرفة كبيرة بالنظريات الداعية للأولوية البيئية وتلك الداعية للأولوية الاقتصادية و الاجتماعية بما يسمح له ان يفرق بين المبادىء البيئية الموجهة للسياسات الاقتصادية و التجارية وتأثيراتها على المخطط الدولي و الداخلي.
فهم: من خلال فهمه للدرس يكون للطالب القدرة على تبيان دور التراث المشترك للانسانية في تحقيق التنمية المستدامة، كما يستطيع ابراز علاقة حقوق الانسان بالتنمية المستدامة وفهم دور المنظمات الدولية البيئية الحكومية وغير الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بمقياس قانون البيئة و التنمية المستدامة و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
يكفي ان يكون الطالب على معرفة مسبقة و دراية كافية تتعلق أساسا بمقياس المدخل الى العلوم القانونية و وان يتعمق في فهم القانون الدستوري و القانون الدولي العام فضلا عن حقوق الانسان بما يكفل له اكتساب فهم و معارف جديدة بشكل جيد و افضل لهذا المقياس .
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول :التطور المفاهيمي للقانون الدولي للبيئة
المحور الثاني :ماهية البيئة اهم مشكلاتها
المحور الثالث: ماهية التنمية المستدامة
المحور الرابع: الاطار القانوني لحماية البيئة في الجزائر
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول :التعريف بالقانون الدولي للبيئة و اهم خصائصه
الموضوع الثاني : مصادر القانون الدولي البيئي
الموضوع الثالث :تطور قواعد الحماية الدولية للبيئة
الموضوع الرابع : مفهوم البيئة
الموضوع الخامس: المشكلات البيئية
الموضوع السادس: المفهوم العام للتنمية المستدامة
الموضوع السابع: عناصر و ابعاد التنمية المستدامة وابرز اهدافها
الموضوع الثامن : خصائص التنمية المستدامة و جهود الجزائر في هذا الاطار
الموضوع التاسع : حماية البيئة في التشريعات الجزائرية
الموضوع العاشر: التدابير و العقوبات الخاصة بمواجهة الجريمة البيئية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=231
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. MOHAMED HADJ AISSA BEN SALAH
- Teacher: mohamed ghribi
- Teacher: Dr. Mohammed Sinacer