تمكين الطالب من دراسة القرارات والعقود الإدارية الصادرة عن الإدارات العمومية في إطار القيام بالنشاط الإداري.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القرارات و العقود الإدارية -
وصف موجز للدَّرس:
توفر دراسة موضوع القانون الإداري للطلبة في السنة الأولى ليسانس من الدراسات الجامعية فرصة لفهم نشاط الإدارة العامة وكيفية تلبية الحاجات العامة من خلال المرافق العامة، وحماية النظام العام من خلال وسيلة الضبط الإداري. حيث يدرك الطالب أن تحقيق الأهداف يتطلب وجود وسائل تمكّن الإدارة العامة من ممارسة نشاطها. و يعد من بين هذه الوسائل القرارات الإدارية والعقود الإدارية، والتي سيتعين عليهم في هذه المرحلة من الدراسة التعرف عليها بشكل أكبر. بداية مع القرار الإداري مع التركيز على أهميته ومكانته بالنسبة للإدارة العامة. بالإضافة إلى ذلك، سنتناول العقود الإدارية كوسيلة اخرى باعتبارها عقد يبرمه شخص قانوني عام بقصد إدارة مرفق عمومي او تنظيمه او سيره من خلال التعرف على مكانته ضمن مواضيع القانون الإداري و عن مميزاته و خصائصه.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تهدف دراسة مقياس القرارات و العقود الإدارية في هذا السداسي الى تعريف الطالب و اكتسابه القدرة على التمييز بين الاعمال الإدارية و الاعمال و الوظائف الأخرى للدولة كما تهدف الدراسة أيضا الى التمييز بين الاعمال الإدارية المادية و الاعمال الإدارية القانونية .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: خضرون
الاسم: عطاءالله
Attahtiord4@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أ. بن لغويني عبد الحميد
المعامل:02
الأرصدة:07
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة و وادراك الطالب للمحاور و المفاهيم و المبادئ الأساسية لنظرية القرار كأهم محاور القانون الإداري و التعرف على الدور الفعال الذي يؤديه القرار الإداري في عمل الإدارة و تحقيق الأهداف المرجوة منها
التحكم من خلال فهم الغاية من دراسة محاور وأفكار النظرية العامة للعقد الإداري و التعرف على مكانته و دوره في الإدارة العامة من اجل تحقيق اهدافها
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
تقتضي الإحاطة بهذا المقياس لكافة جوانبه ان يكون الطالب قد اثرى مكاسبه العلمية السابقة من خلال القواعد الأساسية للقانون كالمدخل للعلوم القانونية لاسيما نظرية القانون– ومحاور القانون الإداري لاسيما النشاط الإداري و القانون الدستوري فضلا عن النظرية العامة للالتزام لاسيما النظرية العامة للعقد.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : النظرية العامة للقرار الاداري
المحور الثاني :النظرية العامة للعقد الاداري
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مفهوم القرار الإداري ( التعريف – الخصائص-تمييز القرار الإداري عن الاعمال الاخرى للدولة )
الموضوع الثاني : أنواع القرارات الإدارية
الموضوع الثالث :اركان القرار الاداري
الموضوع الرابع : نفاذ القرار الاداري
الموضوع الخامس: تنفيذ القرار الاداري
الموضوع السادس : نهاية القرار الاداري
الموضوع السابع: مفهوم العقد الإداري( التعريف- المعايير– الأنواع)
الموضوع الثامن: تكوين العقود الادارية
الموضوع التاسع : تنفيذ العقد الاداري و الاثار المترتبة عليه
الموضوع العاشر : نهاية العقد الإداري و الاثار المترتبة عليه
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=371
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. Hanane Akkouche
- Teacher: Dr. ATALLAH KHADROUN
تمكين الطالب من دراسة النظام القانوني الذي يحكم الوظيفة العامة لاسيما حقوق و واجبات الموظف العام.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: الوظيفة العامة -
وصف موجز للدَّرس:
يُعتبر مقياس الوظيفة العمومية مادة دراسية أساسية و هامة لطلبة السنة الثالثة تخصص القانون العام. فالمقياس يُنظر إليه كاستمرار للمقاييس تم دراستها في السنة الأولى ليسانس، ونخص بالذكر مقياسي القانون الدستوري والقانون الإداري. فالدارس لهذين المقياسين يعي جيدا ان القانون الدستوري أحد المصادر الأساسية للفهم الجيد للتنظيم الإداري. إذ يقوم القانون الدستوري بوضع أسس وإطار لهذا التنظيم من خلال تعيين السلطات المركزية والمحلية وتنظيم النشاط الإداري، و بما أن الموظف العام يمثل أحد الأركان الأساسية للإدارة العمومية، فما يجب على الطلبة هو فهم مفهوم الوظيفة العمومية ودور الموظف العام كأداة لتحقيق أهداف الدولة ومرافقها العامة. بالإضافة إلى ذلك، يُؤكد المقياس على أهمية تحديد العلاقة بين الموظف العام والإدارة، وضرورة وجود شروط وإجراءات توظيف موظفي الإدارة العمومية. يتناول المقياس أيضًا مسار الموظف العام في مجاله المهني ويُسلط الضوء على حقوقه وواجباته في خدمة الدولة. وفي النهاية، يتطرق إلى النظام التأديبي الذي يمكن تطبيقه على الموظف في حالة ارتكابه لتقصير أو انتهاك لواجباته الوظيفية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف تدريس هذا المقياس بشكل عام إلى تطوير الفهم والمعرفة في مجال الإدارة العامة و تحديدا إلمام الطلبة بجميع الجوانب المتعلقة بالوظيفة العامة والموظف العام وفقا لما تضمنه لاسيما القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية الجزائري رقم 06/03. من خلال تحديد الفئات التي تخضع لتطبيق قانون الوظيفة العمومية و محاولة تحديد مفهوم دقيق للموظف العام و التعرف على طبيعة العلاقة بين الإدارة و الموظف العام مع ضرورة تحديد حقوق و واجبات الموظف العام.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: ملياني
الاسم: عبد الرحمن حميد
Hamidmeliani75@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:
المعامل:02
الأرصدة:07
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل او أي وسيلة اتصال أخرى اذا لزم الامر. او الاتصال المباشر بأستاذ المقياس
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا المقياس يصبح الطالب قادر على التعرف على مفهوم الوظيفة العامة ومحاولة تحديد دقيق لمفهوم الموظف العام- حقوقه وواجباته ...الخ
فهم: الغاية من هذا المقياس ابراز أهميته من خلال المكانة التي تحظى بها الإدارة العامة و مكوناتها في الحياة العادية ، فضلا عن كون الطالب المتلقي الذي يطمح للتوظيف بعد تخرجه يكون على دراية مسبقة بأنماط التوظيف و طرقه و سبله ،وعن المخالفات التأديبية ودرجاتها وما ترتبه من جزاءات عليها .
تحليل: المصطلحات الإدارية المرتبطة بالوظيفة العامة و الموظف العام و ضبطها
المعارف المسبقة Prérequis:
تقتضي دراسة هذا المقياس ان يكون الطالب قد اثرى معارفه من خلال مراحل الدراسة السابقة و اكتسب القواعد الأساسية للقانون الإداري لاسيما النشاط الاداري - المدخل للعلوم القانونية نظرية القانون و نظرية الحق ..فضلا عن درايته بقواعد القانون الدستوري
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : الاحكام القانونية للوظيفة العامة و الموظف
المحور الثاني :المسار المهني و التأديبي للموظف و انهاء الخدمة
المحور الثالث: هياكل الوظيفة العامة
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مراحل تطور الوظيفة العمومية في الجزائر
الموضوع الثاني : تعريف الموظف العمومي –الوظيفة-مؤسسات الوظيفة العمومية في الجزائر
الموضوع الثالث :العلاقة القانونية بين الموظف و الدولة
الموضوع الرابع : حقوق وواجبات الموظف اثناء ممارسة الوظيفة
الموضوع الخامس: شروط وانماط التوظيف في الجزائر
الموضوع السادس : الوضعيات القانونية الأساسية للموظف
الموضوع السابع : النظام التأديبي في الوظيفة العامة
الموضوع الثامن: الهيكل المركزي للوظيفة العامة
الموضوع التاسع: هيئات الوظيفة العامة
الموضوع الثامن : الاسلاك المشتركة
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=370
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. Aicha Lakhal
- Teacher: Dr. ABDERAHMANE HAMID MELIANI
- Teacher: Dr. HANANE TAHARI
تمكين الطالب من دراسة العلاقات الدولية من خلال معرفة أساس قيام العلاقات الدبلوماسية و تطبيقاتها.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس:قانون العلاقات الدولية-
وصف موجز للدَّرس
يهتم مقياس قانون العلاقات الدولية كونه يستهدف توجيه الطالب او أي شخص اخر مهتم بمجال العلاقات الدولية الى فهم اساسيات العلاقات الدبلوماسية حيث انه يركز على عدة مجالات بما في ذلك تعريف العلاقات الدبلوماسية و كيفية تفاعل الدول مع بعضها البعض من خلال وسائل الدبلوماسية ، كما يتيح هذا المقياس للطلبة التعرف على تاريخ و تطور الدبلوماسية عبر العصور وكيف اثرت الاحداث التاريخية على هذا التطور ،فضلا على انه يركز على القوانين و الاتفاقيات التي ترسي أسس العلاقات الدبلوماسية بين الدول ، كما يقدم المقياس الانشطة و الاعمال و المهام التي يقوم بها الدبلوماسيين فضلا على الأدوار و المسؤوليات المتعلقة بالوظائف الدبلوماسية و المساهمة في تنفيذ سياسة بلاده من خلالها.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة ثالثة
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: القانون العام
الأهداف العامَّة للدَّرس:
يهدف دراسة هذا المقياس الى اذكاء معارف و مكاسب الطالب بالمفاهيم و الأسس و المبادئ المرتبطة بقانون العلاقات الدولية بحيث يكون في نهاية الدرس قادرا على تفسير و فهم العلاقات الدبلوماسية بما يجعل اسقاط ما درسه نظريا و ربطه بالمسائل و الإشكالات الدبلوماسية واقعيا.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن عطية
الاسم: لخضر
Lakhdarbenatia77@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: أ. د- رابحي لخضر-د شويرب جيلالي –أ د قريبيز مراد
المعامل:01
الأرصدة:04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عن طريق التواصل عبر الايميل و اجهزة التواصل الأخرى اذا لزم الامر.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: من خلال هذا التكوين يكون الطالب قد تعرف على مفهوم الدبلوماسية وميزها عن غيرها من المصطلحات. كما يكون ايضا قد تعرف على مراحل التطور التاريخي للعلاقات الدبلوماسية.
فهم : وفقا لما قد يكون شرح للطالب في هذا الخصوص تكون الغاية هي الوصول الى فهم اهمية ادراج هذا المقياس ضمن ضروريات تكوين طلبة السنة ثالثة عام ذلك ان الطالب يصبح بمقدوره استخراج مهام وامتيازات البعثات الدبلوماسية من مختلف اتفاقيات فيينا للبعثات الدبلوماسية. كما انه صار بقدرته فهم أهم الوظائف الدبلوماسية التي تقوم بها البعثات الدبلوماسية.
تحليل: المصطلحات المرتبطة بقانون العلاقات الدولية لاسيما الدبلوماسية الدولية و ضبطها.
المعارف المسبقة Prérequis:
لكي يمتلك الطالب القدرة الفكرية و المنطقية على تحصيل هذا العلم و استيعابه وفهمه بما يكفي يجب ان يكون مكتسب للمعارف التي ترتبط سابقا بقواعد القانون الدستوري و القانون الدولي العام ويكون على دراية كافية بمبادئ المدخل الى العلوم القانونية لاسيما نظرية القانون فضلا عن اساسيات و قواعد مقياس حقو ق الانسان.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول :مفهوم الدبلوماسية
المحور الثاني : التطور التاريخي للدبلوماسية
المحور الثالث: اشكال العمل الدبلوماسي
المحور الرابع: الوظائف الدبلوماسية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول: تعريف الدبلوماسية و بيان أهميتها في العلاقات الدولية
الموضوع الثاني :التمييز بين الدبلوماسية و بعض المفاهيم المشابهة لها
الموضوع الثالث : التطور التاريخي -الدبلوماسية التقليدية
الموضوع الرابع : التطور التاريخي -الدبلوماسية الحديثة
الموضوع الخامس: اشكال العمل الدبلوماسي- رئيس الدولة
الموضوع السادس : اشكال العمل الدبلوماسي- وزراء الخارجية
الموضوع السابع : اشكال العمل الدبلوماسي- البعثات الدبلوماسية الدائمة
الموضوع الثامن : اشكال العمل الدبلوماسي- البعثات القنصلية
الموضوع التاسع : وظائف الدبلوماسية – التمثيل-
الموضوع الثامن : وظائف الدبلوماسية – حماية المصالح-
الموضوع التاسع: وظائف الدبلوماسية – التفاوض-
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=230
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية مطبوعة + محاضرات الكترونية + مقالات + الانترنيت
- Teacher: Dr. LAKHDAR BENATIA