المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: منهجية العلوم القانونية- مناهج البحث العلمي

 

وصف موجز للدَّرس:

 مقياس مناهج البحث العلمي في العلوم القانونية لطلبة السنة الأولى يهدف إلى تعريف الطلاب بأنواع مختلفة من مناهج البحث العلمي وتطبيقها في سياق الدراسات القانونية. يشمل المقياس النظرة الشاملة لمناهج البحث الكمية والنوعية، بما في ذلك البحث التجريبي، والبحث المرتبط بالمسح، والدراسات الحالة، والبحث التاريخي، والبحث القانوني الاستقرائي، والبحث القانوني التحليلي. يتعلم الطلاب كيفية اختيار المنهج المناسب لموضوع بحثهم وتطبيقه بشكل فعال. ويهدف المقياس إلى تمكين الطلاب من تطبيق المناهج البحثية بنجاح في مجال القانون وفهم كيفية استخدامها لإثراء المعرفة القانونية.

 كما يعتمد الدرس على العمل من اجل اكتساب الطالب ادوات البحث العلمي من خلال التعرف على مناهجه لكي يختار ما يناسبه مستقبلا في الحصول على بحث علمي متميز.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  جذع مشترك

الأهداف العامَّة للدَّرس:

لعل الهدف الاساسي من دراسة مناهج البحث العلمي هو  القاء رافدة الطالب و تمكينه من اكتساب أدوات البحث و معرفتهاو  تطبيق المناهج البحثية بنجاح في مجال القانون وفهم كيفية استخدامها لإثراء المعرفة القانونية. لكي يستطيع ان يجد و يجتهد من اجل كسب المعرفة و كسب المهارة الكافية لهذا المستوى.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: عيمور

الاسم: راضية

radiaaimour@gmail.com البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: ملياني عبد الوهاب/طويسات عائشة/ رابحي لخضر

المعامل:01

 الأرصدة:06

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة:  مناهج و ادوات البحث العلمي و ماهي مفاهمه الاساسية  .

فهم: اخلاقيات البحث العلمي ووسائل تطبيقه وكيفية التعامل معها.

تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها.

الخ:....

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون  مسجل  بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الاول : مفهوم المناهج و اهميتها

المحور الثالث:انواع مناهج البحث العلمي

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول :تعريف مناهج البحث العلمي و اهميتها

الموضوع الثاني : المنهج الاستقرائي

الموضوع الثالث :المنهج التحليلي 

 الموضوع الرابع : المنهج الاستدلالي

الموضوع الخامس: المنهج الاستنباطي

الموضوع السادس: المنهج الوصفي

الموضوع السابع: المنهج المقارن

الموضوع الثامن : المنهج النقدي

الموضوع التاسع : المنهج التاريخي

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=4743

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات