- Enseignant: Dr. YAHIA GHRIBI
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: التنظيم القضائي 02
وصف موجز للدَّرس:
مقياس التنظيم القضائي يركز على فهم نظرية الاختصاص ونظرية الدعوى بشكل عام طبقا لقانون الإجراءات المدنية والإدارية أساسا. يتناول هذا المقياس مجموعة من المفاهيم والمبادئ المتعلقة بشروط قبول الدعوى من طرف القاضي المختص وإجراءات سير الدعوى ، ومختلف الأحكام والقرارات القضائية الصادرة من القاضي الختص، وكذا طرق الطعن في هذه الأحكام العادية وغير العادية. يهدف المقياس إلى قياس معرفة الفرد وفهمه للقوانين والمفاهيم الأساسية في مجال الإجراءات المدنية وكيفية تطبيقها أمام مختلف الجهات القضائية سواء أمام القضاء العادي أو الإداري مع خصوصية هذا الأخير.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس التنظيم القضائي 02 في مجال الإجراءات المدنية والإدارية هو تمكين الطالب من امتلاك مكاسب و معارف قانونية و إدارية لأهم الإجراءات المتبعة أمام الجهات القضائية بشكل عام من يوم رفع الدعوى إلى صدور الحكم أو القرار بشكل نهائي، و كذا محاولة التطبيق على قضايا واقعية وعرفة بعض الاجتهادات القضائية في هذا المجال من خلال الأعمال الموجهة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: رزق الله
الاسم: العربي بن مهيدي
البريد الالكتروني: rezgallahlarbidrt@gmail.com
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:د/ تاج عطاءالله-أ / ملياني عبد الرحمن-أ/ خضرون عطاءالله/ طهاري حنان
المعامل:01
الأرصدة:04
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: كيف يسير الجهاز القضائي ممثلا أساسا في المحكمة والإجراءات المتبعة أمامها .
فهم : الغاية من دراسة هذا المقياس يساعد الطلاب على فهم الطالب للقوانين والمفاهيم الأساسية في مجال التنظيم القضائي وكيفية تطبيقها في سياق الإجراءات المدنية والإدارية.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد اطلع على مفهوم التنظيم القضائي الذي تم تناوله في السداسي الأول و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول: الاختصاص الاقليمي والنوعي
المحور الثالث: شروط رفع الدعوى القضائية
المحور الرابع: إجراءات سير الدعوى القضائية
المحور الخامس: الأحكام القضائية
المحور السادس: طرق الطعن القضائية
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الأول : الاختصاص الإقليمي أو المحلي
الموضوع الثاني : الاختصاص النوعي
الموضوع الثالث :مفوهم الدعوى القضائية وأنواعها
الموضوع الرابع : شروط رفع الدعوى القضائية
الموضوع الخامس: إجراءات سير الدعوى القضائية
الموضوع السادس :الطلبات والدفوع
الموضوع السابع : الأحكام القضائية
الموضوع الثامن:طرق الطعن القضائية
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
- Enseignant: Dr. ATALLAH KHADROUN
- Enseignant: Dr. ABDERAHMANE HAMID MELIANI
- Enseignant: attala tadj
- Enseignant: Dr. HANANE TAHARI
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الدستوري- السلطات الثلاث-
وصف موجز للدَّرس:
مقياس القانون الدستوري يُستخدم لقياس فهم الأفراد لمفاهيم القانون الدستوري. يتضمن هذا المقياس دراسة السلطات الثلاث الرئيسية في النظام الدستوري: التنفيذية، التشريعية، والقضائية. كما يتناول المقياس أنظمة الحكم المختلفة مثل الديمقراطية والشمولية والملكية المطلقة. ويشمل أيضًا تحليلًا للأنظمة السياسية المختلفة مثل البرلمانية والرئاسية والفيدرالية. يهدف المقياس إلى قياس معرفة الفرد وفهمه لمبادئ القانون الدستوري وكيفية تأثيرها على تنظيم الحكم في الدولة.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مادة القانون الدستوري- السلطات الثلاث و الأنظمة السياسية هو تمكين الطالب من اكتساب معارف مسبقة ترتبط أساسا بمفهوم القانون الدستوري و تأثير مبادئه على تنظيم الحكم في الدولة .
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: .بو غفالة
الاسم:بو عيشة
dihbbl@yahoo.fr البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا: قاوي إبراهيم- طهاري حنان- سويدي منال
المعامل:02
الأرصدة:07
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و حصة الاعمال الموجهة ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: السلطات الثلاث التي تعتبر ركيزة لأي دولة –
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو انه يمكن الطالب من اكتساب معارف و مفاهيم مهمة جدا في تكوينه اللاحق.
تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد فهم في السداسي الأول مفهوم الدستور والنظرية العامة للدولة و كيفية نشأة الدساتير و انتهائها و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : تنظيم السلطات الثلاث.
المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة.
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : السلطة التنفيذية في الجزائر
الموضوع الثاني : السلطة التشريعية في الجزائر
الموضوع الثالث :النظام البرلماني
الموضوع الرابع : النظام السياسي الرئاسي
الموضوع الخامس: نظام حكومة الجمعية
الموضوع السادس : النظام السياسي في الجزائر
الموضوع السابع : الأنظمة الانتخابية في الجزائر
الموضوع الثامن : النظام الحزبي في الجزائر
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=16
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات مطبوعة + محاضرات بصيغة الكترونية+ الانترنيت
- Enseignant: Dr. YAHIA GHRIBI
- Enseignant: YAHIA GHRIBI
- Enseignant: ph.. MOHAMMED ABIDI
- Enseignant: Dr. DJILLALI CHOUIREB
- Enseignant: Dr. EL HADI KHADRAOUI
- Enseignant: Dr. Abdelkader YEKHLEF