المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الإداري- النشاط الإداري-

 

وصف موجز للدَّرس:

مقياس القانون الإداري يركز على فهم النشاط الإداري والقوانين المتعلقة به في النظام القانوني. يتناول هذا المقياس مجموعة من المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالإجراءات الإدارية، والصلاحيات الإدارية، والمساءلة الإدارية. ويشمل أيضًا دراسة الجهات الإدارية والوسائل المتاحة للمواطنين للطعن في القرارات الإدارية. يهدف المقياس إلى قياس معرفة الفرد وفهمه للقوانين والمفاهيم الأساسية في مجال القانون الإداري وكيفية تطبيقها في سياق النشاط الإداري.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  جذع مشترك

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مقياس القانون الإداري  في مجال النشاط الإداري  هو تمكين الطالب من القاء رافدة   في هذا المجال  و امتلاك مكاسب  و معارف قانونية و إدارية  لأهم الهيئات الإدارية في الدولة يدرس في هذا المقياس نشاط هذه الهيئات وكيفية تقديم الإدارة لخدماته للأفراد.

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: رزق الله

الاسم: العربي بن مهيدي

 البريد الالكتروني: rezgallahlarbidrt@gmail.com

الأساتذة المساعدون إن وجدوا:د/ تاج عطاءالله-أ / ملياني عبد الرحمن-أ/ خضرون عطاءالله/ طهاري حنان

المعامل:01

 الأرصدة:04

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و  حصة الاعمال الموجهة ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: نشاط الهيئات الإدارية و المؤسسات التي تحكم الدولة  .

فهم : الغاية من دراسة هذا المقياس يساعد الطلاب على فهم الطالب للقوانين والمفاهيم الأساسية في مجال القانون الإداري وكيفية تطبيقها في سياق النشاط الإداري.

تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها.

الخ:....

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد اطلع على مفهوم القانون الإداري من خلال التنظيم الإداري الذي تم تناوله في السداسي الأول  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول:  المرفق العام

المحور الثاني: الضبط الإداري

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : تعريف المرفق العام و عناصره

الموضوع الثاني : أنواع المرافق العامة

الموضوع الثالث :المبادئ التي تحكم المرفق العام و مبادئه

 الموضوع الرابع : الشخصية المعنوية في القانون الاداري

الموضوع الخامس: تعريف الضبط الإداري و اغراضه

الموضوع السادس : وسائل الضبط الإداري و انواعه

الموضوع السابع : هيئات الضبط الاداري

الموضوع الثامن: حدود سلطات الضبط الاداري

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

 

المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: القانون الدستوري- السلطات الثلاث-

 

وصف موجز للدَّرس:

 مقياس القانون الدستوري يُستخدم لقياس فهم الأفراد لمفاهيم القانون الدستوري. يتضمن هذا المقياس دراسة السلطات الثلاث الرئيسية في النظام الدستوري: التنفيذية، التشريعية، والقضائية. كما يتناول المقياس أنظمة الحكم المختلفة مثل الديمقراطية والشمولية والملكية المطلقة. ويشمل أيضًا تحليلًا للأنظمة السياسية المختلفة مثل البرلمانية والرئاسية والفيدرالية. يهدف المقياس إلى قياس معرفة الفرد وفهمه لمبادئ القانون الدستوري وكيفية تأثيرها على تنظيم الحكم في الدولة.

الفئة المستهدفة:

الطَّور: الليسانس

 المستوى: السنة اولى

الميدان: الحقوق و العلوم السياسية

الشُّعبة: الحقوق

التَّخصُّص:  جذع مشترك

الأهداف العامَّة للدَّرس:

الهدف من دراسة مادة القانون الدستوري- السلطات الثلاث و الأنظمة السياسية هو تمكين الطالب من  اكتساب معارف مسبقة ترتبط أساسا بمفهوم  القانون الدستوري و تأثير مبادئه على تنظيم الحكم في الدولة  .

بطاقة-التواصل مع الأستاذ

اللَّقب: .بو غفالة

الاسم:بو عيشة

dihbbl@yahoo.fr البريد الالكتروني:

الأساتذة المساعدون إن وجدوا: قاوي إبراهيم- طهاري حنان- سويدي منال

المعامل:02

 الأرصدة:07

الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:

 

3ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)

كيفيَّات التَّقييم:   

 

الامتحان + مراقبة مستمر

كيفيَّات المرافقة:

المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة و  حصة الاعمال الموجهة ، كما  تكون عبر الخط   اي  عبر منصة moddel    من خلال   وضع المواضيع و المحاضرات  التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل  المدرجة  بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .

الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:

معرفة: السلطات الثلاث التي تعتبر ركيزة لأي دولة  

فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو انه يمكن الطالب من اكتساب معارف و مفاهيم مهمة جدا في تكوينه اللاحق.

تحليل: المصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس  و ضبطها

الخ:....

المعارف المسبقة Prérequis:

يقتضي  هذا المقياس من الطالب ان يكون  قد فهم في السداسي الأول مفهوم الدستور والنظرية العامة للدولة و كيفية نشأة الدساتير و انتهائها  و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.

إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:

من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.

المخطَّط العام للدَّرس:

المحور الأول :  تنظيم السلطات الثلاث.

المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة.

المخطَّط المفصَّل للدَّرس:

الموضوع الاول : السلطة التنفيذية في الجزائر

الموضوع الثاني : السلطة التشريعية في الجزائر

الموضوع الثالث :النظام البرلماني

 الموضوع الرابع : النظام السياسي الرئاسي

الموضوع الخامس: نظام حكومة الجمعية

الموضوع السادس : النظام السياسي في الجزائر

الموضوع السابع : الأنظمة الانتخابية في الجزائر

الموضوع الثامن  : النظام الحزبي في الجزائر

الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :

غير متوفر حاليا

المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):

http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac

الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):

-اسئلة متعددة الاختيارات

-واجبات و اعمال شخصية

فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:

https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=16

فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…

https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT

نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):

غير متوفر حاليا.

اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:

تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي

 المراجع :

 

كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات مطبوعة + محاضرات بصيغة الكترونية+ الانترنيت