هذا المقياس يمكن الطالب من اكتساب آليات التفكير القانوني السليم من خلال دراسة المدارس القانونية و مناهجها
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: - فلسفة القانون-
وصف موجز للدَّرس:
يعتمد مقياس فلسفة القانون هو على مجموعة من اليات التفكير المنطقي والقانوني السليم من خلال تناول المدارس القانونية التي اعتمد على هذه الاليات و مناهجها. كما يركز على استكشاف وفهم الأسس الفلسفية والنظريات التي تحكم القانون والعدالة القانونية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس فلسفة القانون القاء رافدة الطالب و مساعدته من اكتساب معارف وفهم عميق للنظريات القانونية و المفاهيم الأساسية التي تكمن وراء القانون و تطوره.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: عيمور
الاسم:راضية
-radiaaimour@gmail.com- radiaaimour@yahoo.com. البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:أ د/ غريبي عطاءالله –أ د/ عمران عائشة-أ د/ رابحي لخضر-د/ قينعي جميلة -
المعامل:01
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى.
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: المدارس و النظريات القانونية القديمة وتفكيرها التي عملت على تطور القانون .
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو توجيه الطالب نحو البحث و النقاش و استكشاف المفاهيم القانونية بطرق تتجاوز مجرد فهم القوانين و الأنظمة القانونية بشكل سطحي مما يؤهله الى الدراية و المعرفة لأسباب و مكانزمات وجود و تطور القانون.
تحليل: الأفكار والمصطلحات القانونية المرتبطة بالمقياس مع ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الاول : اصول القانون و مقاصده
المحور الثاني : المذاهب الشكلية و الموضوعية و المختلطة
المحور الثالث: الاتجاهات الحديثة للسياسة التشريعية
المحور الرابع : تفسير القانون
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : اصول القانون و مقاصده
الموضوع الثاني : المذاهب الشكلية
الموضوع الثالث :المذاهب الموضوعية
الموضوع الرابع : المذاهب المختلطة
الموضوع الخامس: الاتجاهات الحديثة للسياسة التشريعية
الموضوع السادس : تعريف تفسير القانون
الموضوع السابع : انواع التفسير
الموضوع الثامن : وسائل التفسير
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=217 عبر المنصة عن بعد بالطريق المرئي google meet
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات ورقية+ محاضرات الكترونية+ الانترنيت
- Teacher: Dr. RADIA AIMOUR
- Teacher: Dr. ATALLAH GHRIBI
- Teacher: Dr. DJAMILA GUERINAI
- Teacher: Abdeloiahab meliani
- Teacher: Dr. AICHA OMRANE
- Teacher: Dr. LAKHDAR RABHI