تعتبر هذه المادة قاعدية تمكن الطالب من معرفة أشخاص القانون الدولي و تنظيم العلاقات الدولية تمهيدا لدراسة القانون الدولي في مراحل لاحقة.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: المجتمع الدولي
وصف موجز للدَّرس:
مقياس المجتمع الدولي هو موضوع دراسي يركز على فهم العلاقات والديناميكات بين الدول والمنظمات الدولية في الساحة العالمية. يتناول هذا المقياس القضايا والمواضيع المتعلقة بالسياسة الدولية و القضايا التي تؤثر على العلاقات الدولية ، والتعاون والصراع فيما بينها،. يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطلاب من فهم كيفية تشكيل وتأثير الدول والمنظمات الدولية على الساحة الدولية وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض لمواجهة التحديات العالمية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
تعتبر هذه المادة قاعدية تمكن الطالب من معرفة أشخاص القانون الدولي و تنظيم العلاقات الدولية تمهيدا لدراسة القانون الدولي العام في مراحل لاحقة.
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: قريبيز
الاسم:مراد
Gueribizuniv03@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:أ.د/ بلكعيبات مراد/ أ.د ملياني عبد الوهاب /د-خطوي مسعود/د. تاج عطالله/أ.بن عرفة محمد نذير
المعامل:01
الأرصدة:02
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: هذه المادة تساهم في توجيه الطلاب على تعلم و معرفة المفاهيم والأسس المتعلقة بالمجتمع الدولي..
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو تعزيز الفهم والتفكير النقدي حيال مسائل المجتمع الدولي.
تحليل: المصطلحات الدولية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
المحور الأول : المفهوم والتطور
المحور الثاني : أشخاص المجتمع الدولي
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مفهوم و تطور المجتمع الدولي
الموضوع الثاني :الدولة كشخص من المجتمع الدولي
الموضوع الثالث :المنظمات الدولية
الموضوع الرابع : الحركات التحررية
الموضوع الخامس: الشركات المتعددة الجنسيات
الموضوع السادس: الفرد
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=215 عبر المنصة عن بعد بالطريق المرئي google meet
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. Hanane Akkouche
- Teacher: Dr. MOHAMED NADHIR BEN ARFA
- Teacher: nadir benarfa
- Teacher: Dr. Messaoud KHATOUI
- Teacher: Dr. LARBI BEN MEHIDI REZGALLAH
- Teacher: attala tadj
- Teacher: Dr. ATTALAH TADJ
هذا المقياس يمكن الطالب من اكتساب آليات التفكير القانوني السليم من خلال دراسة المدارس القانونية و مناهجها.
المخطَّط المنهجي للدُّروس لمقياس: تاريخ النظم القانونية
وصف موجز للدَّرس:
مقياس تاريخ النظم القانونية هو موضوع دراسي يستهدف و يستكشف تطور وتاريخ الأنظمة القانونية عبر العصور. يتضمن هذا المقياس دراسة القوانين والممارسات القانونية في مختلف الحضارات والمجتمعات على مر الزمن. كما يتم تحليل كيفية تطور الأنظمة القانونية، وكيف تأثرت بالعوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
الفئة المستهدفة:
الطَّور: الليسانس
المستوى: السنة اولى
الميدان: الحقوق و العلوم السياسية
الشُّعبة: الحقوق
التَّخصُّص: جذع مشترك
الأهداف العامَّة للدَّرس:
الهدف من دراسة مقياس تاريخ النظم القانونية القاء رافدة الطالب من خلال الاطلاع على تطور المؤسسات القانونية عبر الحضارات ليستطيع فهم المدارس القانونية عبر التاريخ ،كما ان دراسة هذا المقياس يعد تحضيرا لدراسة مقاييس مرتبطة و لاحقة..
بطاقة-التواصل مع الأستاذ
اللَّقب: بن صالح
الاسم: محمد الحاج عيسى
bensalahmohamedhadjaissa@gmail.com البريد الالكتروني:
الأساتذة المساعدون إن وجدوا:أد/بوقرين عبد الحليم- د/ بركات بهية-د/ لعجال مداني-د/ الفحلة مديحة
المعامل:01
الأرصدة:06
الحجم السَّاعي الأسبوعي/ الحجم السَّاعي للعمل الشَّخصي:
1.5ساعات ( اجمالي المحاضرات في الاسبوع)
كيفيَّات التَّقييم:
الامتحان + مراقبة مستمر
كيفيَّات المرافقة:
المرافقة تكون عبر المحاضرات المباشرة المرئية عن بعد google meet ، كما تكون عبر الخط اي عبر منصة moddel من خلال وضع المواضيع و المحاضرات التي كانت قد القيت عليهم ، وقد تكون ايضا عبر التواصل المدرجة بطريق الايميل او اليات التواصل الاخرى .
الأهداف العامَّة على شكل مفردات قابلة للقياس: مثال- من خلال هذا التَّكوين، يصبح المتلقّي قادر على:
معرفة: يهدف مقياس تاريخ النظم القانونية إلى تمكين الطلاب من معرفة كيفية تطور القوانين والأنظمة القانونية عبر التاريخ، وكيف تأثرت بالسياقات التاريخية المختلفة..
فهم: الغاية من دراسة هذا المقياس هو انه يصبح الطالب على دراية و معرفة لأهمية تطور الأنظمة القانونية و تلبية احتياجات المجتمع في كل فترة زمنية و الدور الذي لعبته في ضبط القوانين.
تحليل: المصطلحات التاريخية و القانونية المرتبطة بالمقياس و ضبطها.
الخ:....
المعارف المسبقة Prérequis:
يقتضي هذا المقياس من الطالب ان يكون قد نجح في اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا و تحصل على الشهادة فعليا و أن يكون مسجل بقسم الحقوق سنة أولى جذع مشترك، و له من القدرة الفكرية و المنطقية ما يسمح له بتحصيل هذا المقياس و استيعابه.
إمكانيَّة إجراء اختبار للمعارف المسبقة:
من اجل التأكد من وجود مكاسب و معارف مسبقة للطالب والتي لها علاقة مباشرة بالمقياس، يجوز اجراء اختبار في ذلك.
المخطَّط العام للدَّرس:
- المحور الأول : المفهوم والأهداف .
- المحور الثاني: النظم القانونية في الحضارات القديمة .
- المحور الثالث :النظم القانونية في الحضارة الإسلامية .
- المحور الرابع: تاريخ القانون الجزائري
المخطَّط المفصَّل للدَّرس:
الموضوع الاول : مفهوم تاريخ النظم القانونية و الهدف من دراستها.
الموضوع الثاني : النظم القانونية في حضارة بلاد ما بين الرافدين
الموضوع الثالث :النظم القانونية في الحضارة الفرعونية
الموضوع الرابع : النظم القانونية في الحضارة الاغريقية
الموضوع الخامس: النظم القانونية في الحضارة الرومانية
الموضوع السادس : النظم القانونية في الحضارة الإسلامية- نشأة الدولة الإسلامية-
الموضوع السابع : التنظيم السياسي و القضائي و الإداري و المالي الاسلامي
الموضوع الثامن: تاريخ القانون الجزائري
الرَّابط التَّشعُّبي Liens hypertexte (للدَّرس النَّصّي، محاضرة مرئيَّة أو رابط تشات مباشر) :
غير متوفر حاليا
المراجع(ملفَّات بنماذج مختلفة):
http://maktaba.lagh-univ.dz/pmb/opac
الأنشطة التَّعلُّميَّة المحليَّة لتقييم التَّكوين ( واجبات، اختبارات، أسئلة متعدَّدة الاختيارات):
-اسئلة متعددة الاختيارات
-واجبات و اعمال شخصية
فضاء التَّواصل الرَّئيسي للتَّبادل:
https://e-learning.lagh-univ.dz/course/view.php?id=213 عبر المنصة عن بعد بالطريق المرئي google meet
فضاء التَّواصل المستعمل حسب الفوج للتَّبادل في إطار عمل تشاركي: google classroom ; google meet…
https://www.facebook.com/groupes/103075877395280/?ref=share&mibextid=NSMWBT
نشاط تعلُّمي شامل من أجل تقييم إجمالي (كويز -Quiz،...):
غير متوفر حاليا.
اختبار نهائي من أجل تقييم مكلَّل بشهادة في حال إجراء امتحان عن بعد:
تقييم نهائي عن طريق اجراء امتحان حضوري نهائي للسداسي
المراجع :
كتب + مطبوعات جامعية+ محاضرات مطبوعة + محاضرات الكترونية + الانترنيت
- Teacher: Dr. BAHIA BARKAT
- Teacher: houssam eddine lahcen bellahcene
- Teacher: Dr. MESSAOUDA BELLAKHDAR
- Teacher: messaouda Bellakhdar
- Teacher: Dr. MOHAMED HADJ AISSA BEN SALAH
- Teacher: Dr. ABDEL HALIM BOUGRINE
- Teacher: Dr. MADANI LADJAL
- Teacher: Dr. elfahla madiha
- Teacher: DR.MESSAOUDA TEKHAILIA
- Teacher: DR.MESSAOUDA TEKHAILIA