- Profesor: Dr.Tidjani BENTAHAR
يهدف مقياس مدخل إلى علوم التربية مثله مثل باقي مقاييس السنة الأولى جذع مشترك إلى إعطاء الطالب المتمدرس فكرة عن ميادين والشعب التي تدور في دائرة العلوم الإجتماعية من خلال الغوص في مدخلات ومخرجات العملية التربوية سيجد الطالب نفسه في رحلة تاريخية عن تطور مفهوم وأشكال التربية في مختلف العصور والحضارات لينتقل بعدها إلى معرفة علاقات التربية مع مختلف العلوم مع الإشارة إلى أهم التطورات التربوية في مختلف ميادينها. أ.د محمد صخري
- Profesor: Dr. mohamed Sakhri

تعرف هذه الوحدة بأنها وحدة (اساسية) ضمن مجموعة من الوحدات التي يتم تدريسها على مستوى مرحلة الجذع مشترك علوم اجتماعية (السنة الأولى) السداسي الثاني، تم تصميم هذه الوحدة بناءً على ما جاء في المقرر الدراسي المسطر من طرف الوزارة الوصية مع ما يتماشى مع طبيعة التكوين في هاته المرحلة، وجاءت هذه الوحدة لتعريف الطالب بأبرز التيارات الفكرية الكبرى، وتمكين الطالب من فحص المنطلقات النظرية للبحوث والدراسات الإنسانية والاجتماعية، مع إدراك المحددات الأساسية للمواقف الفكرية وتنوعها. أما فيما يخص محتوى البرنامج - فجاء وفق آخر تعديل لعروض الماستر الأكاديمية الموحدة وطنياً – فقد تقرر كالآتي: ( مدخل مفاهيمي (التيار، المدرسة، المذهب...)- التيار الميثالي- التيار العقلاني-التيار التجريبي- التيار المادي- التيارات البنيوية- التيار الوظيفي- التيار الماركسي- التطورية الداروينية- التيار الوجودي- تيار التحليل النفسي- التيار السلوكي- التيار البراغماتي- التيار الظواهري- التيار التأويلي)
- Profesor: Dr. Moulay Nadjem