يهدف مقياس مدخل إلى علوم التربية مثله مثل باقي مقاييس السنة الأولى جذع مشترك إلى إعطاء الطالب المتمدرس فكرة عن ميادين والشعب التي تدور في دائرة العلوم الإجتماعية من خلال الغوص في مدخلات ومخرجات العملية التربوية سيجد الطالب نفسه في رحلة تاريخية عن تطور مفهوم وأشكال التربية في مختلف العصور والحضارات لينتقل بعدها إلى معرفة علاقات التربية مع مختلف العلوم مع الإشارة إلى أهم التطورات التربوية في مختلف ميادينها. أ.د محمد صخري

 

   تعرف هذه الوحدة بأنها وحدة (اساسية) ضمن مجموعة من الوحدات التي يتم تدريسها على مستوى مرحلة الجذع مشترك علوم اجتماعية  (السنة الأولى) السداسي الثاني، تم تصميم هذه الوحدة بناءً على ما جاء في المقرر الدراسي المسطر من طرف الوزارة الوصية مع ما يتماشى مع طبيعة التكوين في هاته المرحلة، وجاءت هذه الوحدة لتعريف الطالب بأبرز التيارات الفكرية الكبرى، وتمكين الطالب من فحص المنطلقات النظرية للبحوث والدراسات الإنسانية والاجتماعية، مع إدراك المحددات الأساسية للمواقف الفكرية وتنوعها. أما فيما يخص محتوى البرنامج - فجاء وفق آخر تعديل لعروض الماستر الأكاديمية الموحدة وطنياً – فقد تقرر كالآتي: ( مدخل مفاهيمي (التيار، المدرسة، المذهب...)- التيار الميثالي- التيار العقلاني-التيار التجريبي- التيار المادي- التيارات البنيوية- التيار الوظيفي- التيار الماركسي- التطورية الداروينية- التيار الوجودي- تيار التحليل النفسي- التيار السلوكي- التيار البراغماتي- التيار الظواهري- التيار التأويلي)