الدروس المرجعية في الاحصاء الوصفي والاستدلالي
موجهة لمستوى السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية
من اعداد : أ.د. بودالي بن عون
جامعة الاغواط
2024/2025
أولاً: وصف المقرر:
من بين أهداف تدريس مقياس الإحصاء الوصفي والاستدلالي الموجهة إلى السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية وانسانية، هو تكوين الطالب في تناول المعارف الأساسية حول القواعد الحسابية الخاصة بالأساليب الإحصائية. وكذلك تناول المعارف الأساسية حول طرائق تطبيق المعادلات والاختبارات الإحصائية ومعالجة المعطيات الكمية في البحوث الاجتماعية والانسانية. وتمكين الطلبة من التحكم في أساليب والقواعد الإحصائية الوصفية والاستدلالية، وتلقين الطالب المعلومات الواجب الحصول عليها لإنجاز البحث وفق قواعد إحصائية، حتى يصل الطالب في نهاية السنة إلى معرفة جيدة لهذا المقياس وقدرته على حل المشكلات الحسابية التي تحتاجها الظواهر الاجتماعية والانسانية. كما أنه يعرف الطلبة بعلم الإحصاء وأهميته لتسهيل التعامل في البحوث الاجتماعية والانسانية انطلاقاً من أخذ العينات وكيفية جدولة البيانات وتفريغها وتبويبها ووصفها وفق مقاييس النزعة المركزية، والتشتت، وأشكال توزيع البيانات، وذلك بهدف تمكين الطالب من كسب الخبرة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي .
ثانياً : أهداف المقرر:
سنحاول عرض بعض من الأهداف الأساسية لمقياس الإحصاء الوصفي والاستدلالي الموجهة إلى السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية وانسانية ومنها:
1- تناول المعارف الأساسية حول مقياس الإحصاء الوصفي والاستدلالي.
2- تمكين الطلبة من التحكم في أساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية.
3- تناول المعارف الأساسية حول طريقة حل التمارينات الإحصائية.
4- تعريف الطالب بأساسيات الإحصاء الوصفي والاستدلالي في حقل العلوم الاجتماعية والانسانية والحقول الأخرى.
5- تزويد الطالب في مستوى السنة أولى جذع مشترك بالمعارف الأساسية المتعلقة بالطرائق الحسابية في حل ودراسة الظواهر ميدانيا مستقبلاً.
6- أن يتمكن الطالب في مستوى السنة أولى جذع مشترك من كسبه الخبرة العلمية في استعمال الرقم والعدد في التكميم عن طريق الإحصاء الوصفي والاستدلالي المناسب والموافق لطبيعة الظاهرة الاجتماعية والانسانية المدروسة.
7- تبسيط للطالب مفهوم كلمة الإحصاء الوصفي والاستدلالي وتطوره وعلاقته بالعلوم الاجتماعية والانسانية.
8- تعريف الطالب الجامعي بأنواع المتغيرات والفرق بينها .
9- كسب الطالب الجامعي بأنواع العينات الإحصائية، وطرق سحب وحساب حجمها من أنواع المجتمعات.
10- قدرة الطالب الجامعي على ترتيب وتنظيم وتكميم وتبويب البيانات الإحصائية.
11- قدرة الطالب الجامعي على بناء الجداول التكرارية البسيطة والمزدوجة والمركبة.
12- قدرة الطالب الجامعي على عرض معطيات البيانات المجدولة بالرسومات البيانية بمختلف الطرائق.
13- قدرة الطالب الجامعي على الوصف والتحليل والتفسير لمعطيات البيانات الكمية المبوبة والغير مبوبة ، من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية، كالوسط الحسابي والوسيط والمنوال والمدى والانحراف المعياري والتباين وغيرها وطرق حسابها.
14- قدرة الطالب الجامعي على التحكم في الأساليب الإحصائية لدراسات الفرضيات الفرقية عن طريق اختبار ستودنت وفيشر للتجانس وكارل بيرسون للاستقلالية وغيرها.
ثالثاً : محتوى المقرر :
يمكن أن نعطي محتوى مقياس الإحصاء الوصفي والاستدلالي الموجه إلى السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية وانسانية، والذي يركز فيه الطالب على المعارف الأساسية حول الإحصاء الوصفي والاستدلالي، وكذلك تناول المعارف الأساسية حول معالجة العمليات الحسابية الكمية في بحوث العلوم الاجتماعية والانسانية. وتمكين الطلبة من التحكم في أساليب الإحصائية كمعطيات الكمية لمختلف الظواهر المدروسة، والتي توظف الإحصاء الوصفي والاستدلالي كحقل علمي يسهم في تنظيم وتصنيف وترتيب البيانات في شكل جداول بسيطة ومركبة، واستعمال الأساليب والقواعد الإحصائية من المتوسطات الحسابية والوسيط والمنوال والربيعيات وغيرها من أساليب النزعة المركزية لاختبارات الفروض وفق اختبار ستودنت وفيشر وكارل بيرسون والتحقق من خطأها في نتائج الدراسة. وذلك وفق فهرس الكتاب المطابق لعرض التكوين الوزاري.
فهرس المقرر
الفهرس |
|
الموضوع |
الصفحة |
مقدمة عامة |
|
اولاً: وصف المقرر |
|
ثانياً: أهداف المقرر |
|
ثالثاً: محتوى المقرر |
|
الباب الاول : الاحصاء الوصفي |
|
الفصل الاول : مفهوم الاحصاء |
|
اولاً: تعريف الاحصاء الوصفي |
|
ثانياً: علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى |
|
1- الاحصاء وعلاقته بالعلوم الاجتماعية |
|
2- الاحصاء وعلاقته بالعلوم الانسانية |
|
ثالثاً: دور الإحصاء في العلوم الاجتماعية |
|
1- دور الاحصاء في تطوير علم الاجتماع |
|
2- دور الاحصاء في تطوير علم النفس |
|
3- دور الاحصاء في تطوير الفلسفة |
|
4- دور الاحصاء في تطوير التاريخ |
|
5- دور الاحصاء في تطوير علوم الاعلام والاتصال |
|
6- دور الاحصاء في تطوير علم المكتبات |
|
7- دور الاحصاء في تطوير العلوم الاسلامية |
|
رايعاً: تطبيقات (أسئلة حول علاقة الاحصاء بالعلوم الاخرى) |
|
مراجع الفصل |
|
الفصل الثاني : تنظيم البيانات الاحصائية |
|
أولاً: العرض البياني للبيانات غير المبوبة |
|
1- الدائرة البيانية (مثال توضيحي) |
|
2- الأعمدة البيانية البسيطة (مثال توضيحي) |
|
3- الأعمدة البيانية المتلاصقة (مثال توضيحي) |
|
4- الأعمدة البيانية المقسمة (مثال توضيحي) |
|
5- المنحنيات البيانية البسيطة (مثال توضيحي) |
|
6- الخطوط البيانية المنكسرة (مثال توضيحي) |
|
7- سلسلة من التمارين عن العرض البياني للبيانات غبر المبوبة |
|
ثانياً: العرض البياني للبيانات المبوبة |
|
1- المدرج التكراري (مثال توضيحي) |
|
2- المضلع التكراري(مثال توضيحي) |
|
3- المنحنى التكراري(مثال توضيحي) |
|
4- سلسلة من التمارين عن العرض البياني للبيانات المبوبة |
|
ثالثاً: عرض جداول البيانات الإحصائية المبوبة |
|
1- الوحدة الإحصائية |
|
2- الجداول الإحصائية التكرارية (مثال توضيحي) |
|
3- مراكز الفئات (مثال توضيحي) |
|
4- بناء الجداول الإحصائية ( التكرار المطلق، التجميعي الصاعد، التجميعي النازل) |
|
5- مثال عن بناء الجدول الإحصائي للبيانات المبوبة |
|
6- العرض البياني للجداول التكرارية (المدرج،المضلع،المنحى،منحنى صاعد،منحنى نازل) |
|
7- سلسلة من التمارين عن عرض جداول البيانات الإحصائية المبوبة |
|
مراجع الفصل |
|
الفصل الثالث : مقاييس النزعة المركزية |
|
أولاً: في حالة بيانات غير مبوبة |
|
1- المتوسط الحسابي للبيانات غير المبوبة (مثال توضيحي + تمارين) |
|
2- الوسيط للبيانات غير المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
3- المنوال للبيانات غير المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
4- الربيعيات للبيانات غير المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
5- العشيريات للبيانات غير المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
ثانياً : في حالة بيانات مبوبة |
|
1- المتوسط الحسابي للبيانات المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
2- الوسيط للبيانات المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
3- المنوال للبيانات المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
4- الربيعيات للبيانات المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
5- العشيريات للبيانات المبوبة (مثال توضيحي+ تمارين) |
|
ثالثاً: سلسلة من التمارين عن مقاييس النزعة المركزية |
|
مراجع الفصل |
|
الفصل الرابع : مقاييس التشتت |
|
أولاً: المدى |
|
ثانياً: الانحراف عن المتوسط |
|
ثالثاً: الانحراف عن الوسط |
|
رابعاً: الانحراف الربيعي |
|
خامساً: الانحراف المعياري |
|
سادساً: التباين |
|
سابعاً: تحويل درجات الخام |
|
1- الدرجة |
|
2- الدرجة الخام |
|
3- الدرجة المعيارية الزائية (Z) |
|
4- الدرجة المعيارية التائية (T) |
|
5- الدرجة المئينية |
|
مراجع الفصل |
|
- أستاذ: Dr. boudali Benaoun
- Enseignant: Dr. lamine ayat
هذا المقرر موجه لطلبة السنة أولى علوم إجتماعية ( جذع مشترك ) يحتوي في مجمله على ثمن محاضرات
- Enseignant: Dr. Mohammed TOUHAMI