السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
نظرية الأدب |
الرصيد: |
03 |
المعامل: |
02 |
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر ) قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث |
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
الأعمال الموجهة |
|
01 |
الأدب و عناصره و الظاهرة الأدبية |
|
02 |
نظرية الأدب و مجالاتها |
|
03 |
نظرية المحاكاة |
|
04 |
نظرية التعبير |
|
05 |
نظرية الانعكاس |
|
06 |
نظرية الخلق |
|
07 |
علاقة الأدب بالجمال |
|
08 |
نظرية التلقي |
|
09 |
نظرية الأجناس الأدبية |
|
10 |
المناهج النقدية المعاصرة |
|
11 |
نظرية الأدب عند روني وليك |
|
12 |
جهود القدماء العرب في التنظير للأدب |
|
13 |
علم الجمال الأدبي |
|
14 |
التذوق و الإبداع الفني في الأدب |
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
شكري عزيز الماضي،في نظرية الأدب |
عبد المنعم تليمة ،مقدمة في نظرية الأدب |
أميرة حلمي ،فلسفة الجمال |
روني وليك ،نظرية |
- Teacher: Dr. Mihoub DJAIRENE
السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
لسانيات النص |
الرصيد: |
03 |
المعامل: |
01 |
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر ) قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث |
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
الأعمال الموجهة |
|
01 |
ما هية لسانيات النص |
|
02 |
النشأة و التطور |
|
03 |
النص و النصية |
|
04 |
بناء النصوص |
|
05 |
التحول من الجملة إلى النص |
|
06 |
أنواع النصوص |
|
07 |
التلقي و الكفاءة النصية |
|
08 |
الوصف النصي |
|
09 |
الأنموذج القواعدي |
|
10 |
الوصف النصي الدلالي |
|
11 |
فانديك و البنى الكبرى |
|
12 |
الوصف اذو التوجه التداولي |
|
13 |
الأنموذج السياقي |
|
14 |
الأنموذج الإجرائي |
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
جميل حمداوي، محاضرات في لساينات النص |
محمد الخطابي، مدخل إلى انسجام الخطاب |
عبد الرحمن بودرع ،لسانيات النص و تحليل الخطاب |
- Teacher: Dr. Noureddine KARA MOSTEFA
السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
تقنيات البحث |
الرصيد: |
03 |
المعامل: |
01 |
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر ) قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث |
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
المحاضرات |
الأعمال الموجهة |
01 |
شروط البحث و الباحث العلمية |
|
02 |
أهداف البحث العلمي |
|
03 |
مفهوم منهج البحث العلمي و شروط اختياره |
|
04 |
التفكير العلمي و شروطه |
|
05 |
أنواع البحوث العلمية ومجالاتها |
|
06 |
مرحلة اختيار موضوع البحث |
|
07 |
اختيار المشرف؟ |
|
08 |
مرحلة القراءة (شروطها وأنواعها) |
|
09 |
صياغة إشكالية موضوع البحث |
|
10 |
صفحة العنوان (شكلها ومضمونها ) |
|
11 |
عناصر مقدمة البحث |
|
12 |
خطة البحث و أقسامه |
|
13 |
تقرير البحث |
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
إنعام محمد علي، المعين في كتابة البحوث. |
أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة. |
ثريا ملحس، منهجية البحوث العلمية. |
- Teacher: Dr. Chaib OUARNIKI