السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

نظرية الأدب

الرصيد:

03

المعامل:

02

 

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

الأعمال الموجهة

 

01

الأدب و عناصره و الظاهرة الأدبية

 

02

نظرية الأدب و مجالاتها

 

03

نظرية المحاكاة

 

04

نظرية التعبير

 

05

نظرية الانعكاس

 

06

نظرية الخلق

 

07

علاقة الأدب بالجمال

 

08

نظرية التلقي

 

09

نظرية الأجناس الأدبية

 

10

المناهج النقدية المعاصرة

 

11

نظرية الأدب عند روني وليك

 

12

جهود القدماء العرب في التنظير للأدب

 

13

علم الجمال الأدبي

 

14

التذوق و الإبداع الفني في الأدب

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

شكري عزيز الماضي،في نظرية الأدب

عبد المنعم تليمة ،مقدمة في نظرية الأدب

أميرة حلمي ،فلسفة الجمال

روني وليك ،نظرية

 

 

السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

لسانيات النص

الرصيد:

03

المعامل:

01

 

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

الأعمال الموجهة

 

01

ما هية لسانيات النص

 

02

النشأة و التطور

 

03

النص و النصية

 

04

بناء النصوص

 

05

التحول من الجملة إلى النص

 

06

أنواع النصوص

 

07

التلقي و الكفاءة النصية

 

08

الوصف النصي

 

09

الأنموذج القواعدي

 

10

الوصف النصي الدلالي

 

11

فانديك و البنى الكبرى

 

12

الوصف اذو التوجه التداولي

 

13

الأنموذج السياقي

 

14

الأنموذج الإجرائي

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

جميل حمداوي، محاضرات في لساينات النص

محمد الخطابي، مدخل إلى انسجام الخطاب

عبد الرحمن بودرع ،لسانيات النص و تحليل الخطاب

 

 

السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

تقنيات البحث

الرصيد:

03

المعامل:

01

 

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

شروط البحث و الباحث العلمية

 

02

أهداف البحث العلمي

 

03

مفهوم منهج البحث العلمي و شروط اختياره

 

04

التفكير العلمي و شروطه

 

05

أنواع البحوث العلمية ومجالاتها

 

06

مرحلة اختيار موضوع البحث

 

07

اختيار المشرف؟

 

08

مرحلة القراءة (شروطها وأنواعها)

 

09

صياغة إشكالية موضوع البحث

 

10

صفحة العنوان (شكلها ومضمونها )

 

11

عناصر مقدمة البحث

 

12

خطة البحث و أقسامه

 

13

تقرير البحث

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

إنعام محمد علي، المعين في كتابة البحوث.

أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة.

ثريا ملحس، منهجية البحوث العلمية.