عنوان الماستر: أدب عربي حديث و معاصر

عنوان المادة: نظرية القراءة

السداسي: الأول

الوحدة التعليمية:الأساسية

الأستاذ المسؤول على المادة:

 

أهداف التعليم: ـ

المعارف المسبقة المطلوبة :

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر

محتوى المادة:

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

الأسس الفلسفية لنظرية القراءة

 

02

الهيرمينوطيقا لهانس جورج غادمير

 

03

الظاهراتية عند هوسرل

 

04

علم النفس الاجتماعي

 

05

المفاهيم الإجرائية لنظرية القراءة

 

06

أفق الانتظار والاستجابة

 

07

المسافة الجمالية و منطق السؤال والجواب

 

08

اندماج الأفاق ومواقع اللاتحديد

 

09

التأويل الدلالي السيميوزي

 

10

التأويل الدلالي السيميائي

 

11

القارئ المفترض والقارئ الضمني

 

12

القارء المضمر عند آيزر

 

13

إجراءات آيزر

 

14

إجراءات هولاند والاختلاف بينهما

 

طريقة التقييم:

ـ امتحان

المراجع:

 

دليل الناقد : سعد البازغي وميجان الرويلي

الخروج من التيه : عبد العزيز حمودة

 

 

 

السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

الشعر العربي المعاصر

الرصيد:

05

المعامل:

03

 

أهداف التعليم: (: (أن يتعلم الطالب أهم القضايا الفكرية الحديثة المرتبطة بالشعر العربي الحديث،حتى يتمكن من معرفة الحاضن الثقافي للنص الشعري الحديث و المرجعية الثقافية التي أوجدته.... استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

 

 

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

إشكالية مفهوم الشعر المعاصر

 

02

البيئة الاجتماعية و الثقافية :مسألة الوجود

 

03

الظاهرة اللغوية في الشعر المعاصر

 

04

الأجناس الأدبية و مفهوم الشعرية

 

05

الشعر العربي المعاصر بين الأصالة و العالمية

 

06

ظاهرة الشعر النسوي

 

07

النقد في الشعر العربي المعاصر

 

08

الشعر العربي و الحداثة

 

09

الغموض في الشعر الحر

 

10

المدينة في الشعر العربي المعاصر

 

11

الشعر العربي المعاصر و تجلياته

 

12

القصيدة النثرية وآفاقها

 

13

شعرية القصيدة النثرية

 

14

الاشتغال السيميائي في القصيدة العربية المعاصرة

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

عز الين اسماعيل ،الشعر العربي المعاصر قضاياه و ظواهره الفنية

محمد بنيس ،حداثة السؤال

سيد البحراوي ،الأنواع النثرية في الادب العربي المعاصر

 

 

السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

الشعر العربي الحديث

الرصيد:

05

المعامل:

03

 

أهداف التعليم: (أن يتعلم الطالب أهم القضايا الفكرية الحديثة المرتبطة بالشعر العربي الحديث،حتى يتمكن من معرفة الحاضن الثقافي للنص الشعري الحديث و المرجعية الثقافية التي أوجدته.... استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

 

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

مدخل إلى الشعر العربي الحديث.

 

02

المؤثرات العامة في الشعر العربي الحديث

 

03

الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد

 

04

العلاقة بين النقد والشعر العربي الحديث.

 

05

المدارس الأدبية في العصر الحديث

 

06

حركة التجديد عند شعراء مدرسة الديوان

 

07

جماعة الديوان، جماعة أبوللو، طه حسين ونظرية الشك، خليل مطران

 

08

مدرسة شعراء المهجر

 

09

مدرسة الشعر المرسل

 

10

الشعر العربي الحديث الموضوعات والأغراض

 

11

مواكبة الشعر العربي الحديث للحركات التحررية في الوطن العربي

 

12

الشعر العربي الحديث : الخصائص الفنية

 

13

شعرية القصيدة العربية الحديثة

 

14

الرؤية الجديدة في الشعر العربي الحديث

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

عمر الدسوقي : في الأدب الحديث.

محمد مصطفى هدارة : دراسات في الأدب العربي الحديث.

محمد زكي عشماوي : أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهاتهم الفنية

 

 

السداسي :

الأول

اسم الوحدة:

أدب عربي حديث ومعاصر

اسم المادة:

تحليل الخطاب و نظرياته النقدية

الرصيد:

05

المعامل:

03

 

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ

أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث

 

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى.

معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر .

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

الماهية و المفهوم

الخطاب و النص

02

النشأة و التطور

قراءة في قصيدة

03

النظرية اللسانية و تحليل الخطاب

عرض كتاب

04

لنظرية البنوية و تحليل الخطاب

التحليل النصاني لروايو

05

السيميائية و تحليل الخطاب

العناصر النصية لرواية

06

نظريات التلقي و تحليل الخطاب

تحليل الخطاب لسانيا

07

النقد المعرفي وتحليل الخطاب

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

08

النقد الثقافي و تحليل الخطاب

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

09

تحليل الخطاب و البلاغة الجديدة

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

10

تحليل الخطاب و علم النص

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

11

إشكاليات تحليل الخطاب

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

12

تحليل الخطاب و قضايا النص

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

13

تحليل الخطاب بين كونية النظرية

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

14

تحليل الخطاب و نظرية الاجناس الادبية

نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

  • محاضرات في اللسانيات العامة لسوسير

  • معجم اللسانيات لديبوا

معجم تحليل الخطاب دومنيك مانجينو