عنوان الماستر: أدب عربي حديث و معاصر
عنوان المادة: نظرية القراءة
السداسي: الأول
الوحدة التعليمية:الأساسية
الأستاذ المسؤول على المادة:
أهداف التعليم: ـ
المعارف المسبقة المطلوبة :
معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر
محتوى المادة:
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
المحاضرات |
الأعمال الموجهة |
01 |
الأسس الفلسفية لنظرية القراءة |
|
02 |
الهيرمينوطيقا لهانس جورج غادمير |
|
03 |
الظاهراتية عند هوسرل |
|
04 |
علم النفس الاجتماعي |
|
05 |
المفاهيم الإجرائية لنظرية القراءة |
|
06 |
أفق الانتظار والاستجابة |
|
07 |
المسافة الجمالية و منطق السؤال والجواب |
|
08 |
اندماج الأفاق ومواقع اللاتحديد |
|
09 |
التأويل الدلالي السيميوزي |
|
10 |
التأويل الدلالي السيميائي |
|
11 |
القارئ المفترض والقارئ الضمني |
|
12 |
القارء المضمر عند آيزر |
|
13 |
إجراءات آيزر |
|
14 |
إجراءات هولاند والاختلاف بينهما |
|
طريقة التقييم:
ـ امتحان
المراجع:
دليل الناقد : سعد البازغي وميجان الرويلي |
الخروج من التيه : عبد العزيز حمودة |
- Teacher: Dr. Mouhamed FANTAZI
السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
الشعر العربي المعاصر |
الرصيد: |
05 |
المعامل: |
03 |
أهداف التعليم: (: (أن يتعلم الطالب أهم القضايا الفكرية الحديثة المرتبطة بالشعر العربي الحديث،حتى يتمكن من معرفة الحاضن الثقافي للنص الشعري الحديث و المرجعية الثقافية التي أوجدته.... استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ
|
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
المحاضرات |
الأعمال الموجهة |
01 |
إشكالية مفهوم الشعر المعاصر |
|
02 |
البيئة الاجتماعية و الثقافية :مسألة الوجود |
|
03 |
الظاهرة اللغوية في الشعر المعاصر |
|
04 |
الأجناس الأدبية و مفهوم الشعرية |
|
05 |
الشعر العربي المعاصر بين الأصالة و العالمية |
|
06 |
ظاهرة الشعر النسوي |
|
07 |
النقد في الشعر العربي المعاصر |
|
08 |
الشعر العربي و الحداثة |
|
09 |
الغموض في الشعر الحر |
|
10 |
المدينة في الشعر العربي المعاصر |
|
11 |
الشعر العربي المعاصر و تجلياته |
|
12 |
القصيدة النثرية وآفاقها |
|
13 |
شعرية القصيدة النثرية |
|
14 |
الاشتغال السيميائي في القصيدة العربية المعاصرة |
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
عز الين اسماعيل ،الشعر العربي المعاصر قضاياه و ظواهره الفنية |
محمد بنيس ،حداثة السؤال |
سيد البحراوي ،الأنواع النثرية في الادب العربي المعاصر |
- Teacher: Dr. Lakhdar BENSAYAH
السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
الشعر العربي الحديث |
الرصيد: |
05 |
المعامل: |
03 |
أهداف التعليم: (أن يتعلم الطالب أهم القضايا الفكرية الحديثة المرتبطة بالشعر العربي الحديث،حتى يتمكن من معرفة الحاضن الثقافي للنص الشعري الحديث و المرجعية الثقافية التي أوجدته.... استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ
|
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
المحاضرات |
الأعمال الموجهة |
01 |
مدخل إلى الشعر العربي الحديث. |
|
02 |
المؤثرات العامة في الشعر العربي الحديث |
|
03 |
الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد |
|
04 |
العلاقة بين النقد والشعر العربي الحديث. |
|
05 |
المدارس الأدبية في العصر الحديث |
|
06 |
حركة التجديد عند شعراء مدرسة الديوان |
|
07 |
جماعة الديوان، جماعة أبوللو، طه حسين ونظرية الشك، خليل مطران |
|
08 |
مدرسة شعراء المهجر |
|
09 |
مدرسة الشعر المرسل |
|
10 |
الشعر العربي الحديث الموضوعات والأغراض |
|
11 |
مواكبة الشعر العربي الحديث للحركات التحررية في الوطن العربي |
|
12 |
الشعر العربي الحديث : الخصائص الفنية |
|
13 |
شعرية القصيدة العربية الحديثة |
|
14 |
الرؤية الجديدة في الشعر العربي الحديث |
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
عمر الدسوقي : في الأدب الحديث. |
محمد مصطفى هدارة : دراسات في الأدب العربي الحديث. |
محمد زكي عشماوي : أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهاتهم الفنية |
- Teacher: Dr. Kheira GHRIBI
السداسي : |
الأول |
اسم الوحدة: |
أدب عربي حديث ومعاصر |
اسم المادة: |
تحليل الخطاب و نظرياته النقدية |
الرصيد: |
05 |
المعامل: |
03 |
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر ) قدرة الطالب على استيعاب مفهوم النقد وآلية اشتغاله على النصِّ أن يطلع الطالب على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والموضوعاتية والفنية للأدب الحديث |
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). معرفة الفلسفة من جهة والأدب من جهة أخرى. معرفة العلاقات التي تربط كل منهما بالآخر . |
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) |
||
|
المحاضرات |
الأعمال الموجهة |
01 |
الماهية و المفهوم |
الخطاب و النص |
02 |
النشأة و التطور |
قراءة في قصيدة |
03 |
النظرية اللسانية و تحليل الخطاب |
عرض كتاب |
04 |
لنظرية البنوية و تحليل الخطاب |
التحليل النصاني لروايو |
05 |
السيميائية و تحليل الخطاب |
العناصر النصية لرواية |
06 |
نظريات التلقي و تحليل الخطاب |
تحليل الخطاب لسانيا |
07 |
النقد المعرفي وتحليل الخطاب |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
08 |
النقد الثقافي و تحليل الخطاب |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
09 |
تحليل الخطاب و البلاغة الجديدة |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
10 |
تحليل الخطاب و علم النص |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
11 |
إشكاليات تحليل الخطاب |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
12 |
تحليل الخطاب و قضايا النص |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
13 |
تحليل الخطاب بين كونية النظرية |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
14 |
تحليل الخطاب و نظرية الاجناس الادبية |
نماذج مختارة لنصوص شعرية و روائية |
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
|
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) |
|
|
معجم تحليل الخطاب دومنيك مانجينو |