السداسي   :

الأول

اسم الوحدة:

تعليمية اللغات

اسم المادة:

الحاسوب والوسائط المتعددة في تعليمية اللغات

الرصيد:

1

المعامل:

1

 

أهداف التعليم: يكون الطالب قادرا على: تعريف التعليم الإلكتروني بشكل دقيق؛ تعداد مجمل الأدوات المتوفرة على شبكة الإنترنت التي يمكن استخدامها في تعليم وتعلم اللغات؛ معرفة أوجه استخدام الأرضيات الافتراضية في تعليم اللغات وكذا المواقع الاجتماعية والسبورة التفاعلية ...

 

المعارف المسبقة المطلوبة :( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). 

يطلب من الطالب ان يكون على دراية بـ: الحاسوب ومكوناته، وشبكة الإنترنت والويب.

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

تكنولوجيات المعلومات والاتصال: المفاهيم الأساسية

 

02

استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم

 

03

التعليم الإلكتروني: المفاهيم

 

04

استخدام الحاسوب في تعليمية اللغات

 

05

استخدام الشبكات في تعليمية اللغات

 

06

الويب وتطبيقاته في تعليمية اللغات

 

07

المواقع التعليمية وتعليمية اللغات

 

08

الأرضيات الافتراضية وتعليمية اللغات

 

09

المواقع الاجتماعية وتعليمية اللغات

 

10

التعلم التعاوني وتعليمية اللغات

 

11

الكتابة الجماعية التعاونية باستخدام الحاسوب

 

12

العوالم الافتراضية وتعليمية اللغات

 

13

السبورة التفاعلية وتعليمية اللغات

 

14

الهاتف المحمول وتعليمية اللغات

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

إمكانات الحاسوب في التعلم (ب.ت). تاريخ الدخول 28/3/2003،منhttp://www.wadysham.sch.ae/drasa_nazree.htm

بوزبر،أحمد محمد (1989). تقويم مسارات استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في الوطن العربي،رسالة الخليج العربي30، 97-121.

الباز،جمال محمد قاسم (ب.ت). التعريف بالانترنت و الوسائل الالكترونية المختلفة واستخداماتها في العملية التعليمية وتكنولوجيا التعليم. تاريخ الدخول 27/2/2003،منhttp://www.najah.edu/Arabic_text/InternetCon/internet3.htm

أبوجابر،ماجد،و البداينة، ذياب (1993). اتجاهات الطلبة نحو استخدام الحاسوب. رسالة الخليج العربي، 46، 133-161.

الوائلي،خليفة بن عبد الله بن سعيد (2002). أثر استخدام الحاسوب في تعلم أحكام التجويد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.

الموسوي،علي بن شرف (2003). طرق استخدام الحاسوب في التعليم. ورقة عمل مقدمة لطلبة الماجستير ضمن محاضرات مقرر تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات،جامعة السلطان قابوس.

الفار،ابراهيم عبد الوكيل(2000). تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي و العشرين(ط2) القاهرة: دار الفكر العربي.

 

السداسي   :

الأول

اسم الوحدة:

تعليمية اللغات

اسم المادة:

 علم النفس التربوي

الرصيد:

1

المعامل:

1

 

أهداف التعليم: يكون الطالب مؤهلا أن: يفهم مهمته وواجابتهه كأستاذ في المستقبل فيزود نفسه بالمعارف النفسية والتربوية اللازمة .

 

المعارف المسبقة المطلوبة :( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).

 

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

المحاضرات

الأعمال الموجهة

01

ميدان علم النفس التربوي

 

02

مجالات الدراسة في علم النفس التربوي

 

03

التكوين النفسي

 

04

النمو ومطلب النمو

 

05

النضج والتعلم

 

06

دور الدافعية في التعلم

 

07

دور الممارسة في التعلم

 

08

تنظيم عملية التعلم

 

09

العمليات العقلية في التعلم

 

10

العمليات العقلية المساهمة في عملية التعلم

 

11

انتقال أثر التدريب

 

12

نظريات التعلم

 

13

ماذا يفيد المدرس من علم النفس التربوي

 

14

التربية اللغوية للطفل

 

 

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

سرجيو سيني : التربية اللغوية للطفل ، تر فوزي عيسى وعبد الفتاح حسن

زكي صالح  : علم النفس التربوي

تاج السر عبدالله ونائل محمد عبدالرحمن(2007):مدخل إلي علم النفس، مكتبة الرشد:الرياض

أحمد ذكي صالح(1988):علم النفس التربوي، النهضة المصرية:القاهرة.

علم النفس التربوي هو فرع من فروع علم النفس يهتم بالدراسة العلمية للتعلم البشري. تسمح دراسة عمليات التعلم، من منظور معرفي وسلوكي، للباحثين بفهم الفروق الفردية في الذكاء، والتنمية المعرفية، والتأثير، والدافع، والتنظيم الذاتي، والمفهوم الذاتي، بالإضافة إلى دورها في التعلم. يعتمد مجال علم النفس التربوي كثيرًا على الأساليب الكمية، بما فيها الاختبار والقياس، لتعزيز الأنشطة التعليمية المتعلقة بالتصميم التعليمي، وإدارة الفصول الدراسية، والتقييم، والتي تعمل على تسهيل عمليات التعلم في مختلف البيئات التعليمية على مدى العمر.

أهداف المقياس :

أن يتعرف الطالب علم النفس التربوي وأهدافه ويفهم أهميته وأهدافه.

ـ أن بدرك الطالب معنى التعلم والعوامل المؤثرة فيه .

ـ أن يتمكن من تطبيق أهم مبادئ وقوانين التعلم في المواقف التعليمية المختلفة .

ـ أن يعرف الطالب خصائص الإدارة الصفية .