عنوان الليسانس: أدب عربي
السداسي: الأول
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية المنهجية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
المادة: عروض وموسيقى الشعر (محاضرة+أعمال موجّهة)
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
|
السداسي الأول: وحدة التعليم المنهجية |
مادة: عروض وموسيقى الشعر |
المعامل: 02 |
الرصيد: 03 |
|
التعريف بعلم العروض: (العروض لغة و اصطلاحا/ واضع علم العروض/ أهمية علم العروض وفوائده) معنى الشعر/ موسيقى الشعر/ مصادر العروض ومراجعه |
01 |
|
تعريفات: القصيدة/ الأرجوزة/ المعلقة/ الحولية/ الملحمة/ النقيضة/ اليتيمة/ البيت |
02 |
|
قواعد الكتابة العروضية (القواعد اللفظية/ القواعد الخطية).تقطيع الشعر العربي: (الرموز/ التفاعل/ الأسباب) |
03 |
|
بناء البيت: التعريف/ الأعاريض/ الأضرب. أنواع الأبيات الشعرية/التفاعيل ومتغيراتها/المقاطع العروضية |
04 |
|
الزحافات و العلل |
05 |
|
التصريع والتجميع/ التدوير: البحور والدوائر |
06 |
|
البحور الشعرية: معنى البحر/ عدد البحور الشعرية/ مفاتيح البحور/ خصائص بحور الشعر/ البحور في الشعر الحر |
07 |
|
أوزان البحور: بحر الطويل/ بحر المديد/ بحر البسيط/ بحر الوافر |
08 |
|
بحر الكامل/ بحر الهزج/ بحر الرجز/ بحر الرمل |
09 |
|
بحر السريع/ بحر المنسرح/ بحر الخفيف/ بحر المضارع |
10 |
|
بحر المقتضب/ بحر المجتث/ بحر المتقارب/ بحر المتدارك |
11 |
|
دراسة القافية: القافية، حروفها، حركاتها، أنواعها، عيوبها |
12 |
|
القافية في الشعر المعاصر/ الجوازات الشعرية |
13 |
|
موسيقى الشعر الهندسات الصوتية والتنسيقات العروضية |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
-
المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، موسى الأحمدي نويوات
-
موسوعة موسيقى الشعر العربي، عبد العزيز نبوي
-
كتاب العروض، مصطفى حركات
- Teacher: Dr. Abdelhamid GAOUI
- Teacher: Dr. Mohamed BITTEUR

عنوان الليسانس: أدب عربي
السداسي: الأول
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية المنهجية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
المادة: تقنيات البحث 1 (أعمال موجّهة)
إن هذا المقياس ألا وهو تقنيات البحث عبارة عن حصص موجهة إلى طلبة السنة أولى أدب عربي ليسانس جذع مشترك لأهميته في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية، وهي تعتمد على مجموعة من البحوث التي لها علاقة بالعلم والبحث العلمي، وتقنياته يتضمن دراسة البحث العلمي ماهيته و شروطه وخصائصه و خطواته، وفي بداية هذا المقياس يتعرف الطالب على مفهوم البحث العلمي و أهم مصطلحاته التي تعد من بين أهم المحاور الأساسية لتطوير الفهم رقي المجتمعات وهو وجه من وجوه النشاط الأكاديمي، ويهدف هذا المقياس في السداسي الأول والثاني إلى تعريفهم بالبحث العلمي و أهم مفاهيمه و مرتكزاته ، وشروطه وخصائصه أهدافه و مناهجه وأنواعه و مجالاته ومصادره ومراجعه...الخ، ومدى أهمية اختيار موضوع البحث وصياغة اشكاليته ، وطرق توثيقه وأسلوب كتابة البحوث العلمية الأكاديمية واخراج البحث، حيث ينقسم هذا المقياس إلى سداسيين يحتوي كل سداسي على 15 محورا.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى أدب عربي جذع مشترك
أهداف الدرس:
عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي سيكون الطالب قادرا على:
1- مستوى المعرفة و التذكر: استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالبحث العلمي و إدراك المفاهيم المتعلقة به.
2- مستوى الاستيعاب و الفهم:يقوم الطالب بتحديد المصطلحات البحث العلمي أهم المصطلاحات المرتبطة به( خطواته ، خصائصه ، شروطه ، المنهج، المنهجية، الأسلوب...إلخ)
· حيث نهدف إلى : أن يتعرف الطالب على عناصر و خطوات البحث العلمي أهم شروطه وخصائصه ومناهجه و مصادره ... .
وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا ممنا تم الاستفادة منه و فهمه للدرس.
3- مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على مختلف الخصائص و الخطوات والشروط المتعلقة بالبحث العلمي
· يطلب من الطلاب اعداد بحوث متعلقة بأحد جزئيات المحاور المدرجة ويقوم بإلقاءه و تلخيصه من خلال استغلال المفاهيم المدرجة في المحاور،
· حيث نهدف إلى: اكساب المتعلم مهارات بناء و إعداد البحث العلمي الأكاديمي من خلال استغلال ما تعلمه في هذا المقياس، و قد أدرجنا تمارين تحريرية في هذا المستوى.
4- مستوى التحليل:
وفي هذا المستوى نهدف إلى أن يميز الطالب شروط وخصائص و أهداف ومجالات ومناهج البحث العلمي.
- يقوم الطلاب بقراءة مختلف المفاهيم و الخصائص و الشروط و المناهج ...، المتعلقة بالبحث العلمي.
-تحليل الفروقات بين الشروط والخصائص ، وبين مناهجه ، وبين المرجعه ومصادره ... .
5- مستوى التركيب : يبحث الطلاب في مدى تكامل شروط وخصائص و مناهج البحث العلمي لكشف أثرها و دورها في إعداد البحوث العلمية انطلاقا من الدروس المقدمة .
6- مستوى التقويم:
وقد اعتمدنا في هذا المستوى على تقويم الطالب من خلال سؤال متعدد الاختيار Mcq.quiz ، و سلسلة من الأعمال الموجهة المتمثلة في تقديم البحوث من قبل الطلبة وكتابتها و تلخيصها، بالإضافة إلى الاختبار النهائي لقياس نجاح العملية التعليمية.
- Teacher: Dr. Ali LAKHDARI

- Teacher: Dr. Benyousef CHETTIH
